خالد صلاح

الكشف على 1023 ماشية خلال حمله بيطرية بسوهاج

الخميس، 12 يوليه 2018 05:34 م
الكشف على 1023 ماشية خلال حمله بيطرية بسوهاج جانب من القافلة الطبية
سوهاج محمود مقبول
إضافة تعليق

أستكملت قوافل كلية الطب البيطري بجامعة سوهاج مسيرتها لتصل الي قريتي نجع طايع وشطوره، وذلك بالكشف والعلاج  لعدد 1023 حالة مرضية من الحيوانات والطيور .

وأكد أحمد عزيز رئيس الجامعة فى بيان أن القوافل شارك بها 80 طالب وطالبة من الفرقة الخامسة كتدريب عملى لهم لتأهيلهم لسوق العمل بعد التخرج.

وأوضح عزيز أن القافلتين  تضمنا إلقاء بعض الندوات الإرشادية البيطرية بالتعاون مع قسم الإرشاد البيطرى بمديرية الطب البيطرى، وذلك لمربى الحيوانات من المواطنين وأصحاب المزارع الحيوانية الداجنة، إلى جانب الشباب الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في المحافظة.

وأشار عزيز إلى أن  الندوات تناولت مجموعة من الموضوعات الهامة منها مرض إنفلونزا الطيور وخطورته علي الأنسان، مواصفات الألبان واللحوم البيض الصالحة للإستخدام الأدمي، بالإضافة إلى التوعية لمنع إصابة البطن بسبب أبتلاع أجسام صلبة.

وأشار الدكتور معتمد السيد محمود المشرف علي تنفيذ القوافل إلى أنه شارك بها 19 عضو هيئة تدريس ومعاونيهم، وتم تشخيص وعلاج عدد كبير  من الحالات الحيوانية والداجنة، وذلك في الأمراض المعدية للأبقار والجاموس والأغنام والماعز و الأمراض الباطنية في حالات الضعف العام والإسهالات والإلتهاب الرئوي والحالات الخاصة بقسم الجراح، و قسم الولادة.

وأوضح معتمد أنه تم أيضا علاج أمراض الدواجن من دجاج، حمام، بط وأوز، أرانب إلى جانب الطفيليات الداخلية والخارجية  والطب الوقائي.

والجدير بالذكر ان القوافل سوف تستكمل عملها بالكشف والعلاج في قريتي  أولاد شلول ونجع مناع يومي 15 و16 يوليو الجاري، بالإضافة الي قافلة لقرية  العيساوية شرق وأخري إلى جزيرة المنتصر يومي 17و18يوليو الحالي.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة