خالد صلاح

الصحافة العالمية اليوم: تركيا الأزمة الحقيقية للناتو وليس ترامب.. محاميو معتقلو جوانتانامو: لا يمكن بقاؤهم فى السجن.. وكالة إيطالية تشيد بتطوير القطاع الصحى فى مصر.. والمحكمة الدولية تحقق مع حكومة أرودغان

الخميس، 12 يوليه 2018 02:49 م
الصحافة العالمية اليوم: تركيا الأزمة الحقيقية للناتو وليس ترامب.. محاميو معتقلو جوانتانامو: لا يمكن بقاؤهم فى السجن.. وكالة إيطالية تشيد بتطوير القطاع الصحى فى مصر.. والمحكمة الدولية تحقق مع حكومة أرودغان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره التركى رجب طيب أردوغان
كتب ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد – هانى محمد
إضافة تعليق

رصد" اليوم السابع" العديد من التقارير المنشورة بالصحف العالمية الصادرة، اليوم الخميس، فى مقدمتها صحيفة "واشنطن بوست" التى أكدت أن محاميى معتقلى جوانتانامو المحتجزين منذ ما يقرب من 16 عاما بدون توجيه اتهام إنه لا يمكن أن يبقوا فى السجن إلى ما لا نهاية.

وفى مرافعة أمام محكمة فيدرالية أمريكية فى واشنطن، قال المحامون الذين يمثلون ثمانية معتقلين فى المنشأة العسكرية إن إدارة ترامب انتهكت حقوق السجناء لأنها لم تقرر ما إذا كانت ستحاكمهم أو تقوم بوضعهم فى سجون أخرى بالخارج.

وأشار المحامون إلى أنه بدون تدخل المحكمة، فأن الحكومة ستسمح بموت السجناء دون أن يتم محاكمتهم أو يتوحدوا مع عائلاتهم.

وقال باهر عزمى، المدير القانونى لمركز الحقوق الدستورية، وهى المجموعة التى تمثل بعض المعتقلين إنه يجب أن يكون هناك حدود.

وتقول صحيفة "واشنطن بوست"، إن القضية تسلط الضوء على عدد السجناء القلائل الباقين فى جوانتانامو الذى وعد ترامب بأن يظل مفتوحا واستخدامه فى استضافة مشتبه بهم جدد لينقلب بذلك على سعى سابقه الرئيس باراك أوباما لإغلاق المنشأة، وهو الأمر الذى لم يحدث.

وهذا التحدى الجماعى، يذكر بأسئلة لم يتم الرد عليها لا تزال تحيط بالسجن الذى يمثل لمن يعارضونه ما يرونه تجاوزات أعقبت هجمات سبتمبر 2001.

وكان جوانتانامو يأوى أكثر من 700 سجين أغلبهم تم إطلاق سراحه منذ فترة طويلة. وبعد عام 2009، قام أوباما الذى سعى لإغلاق السجن بنقل نحو 200  لكن لم يستطع التغلب على معارضة الكونجرس لإغلاق السجن.

من ناحية أخرى، وصفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية تركيا بأنها الحلقة الضعيفة فى حلف شمال الأطلنطى، وأشارت إلى أن أنقرة وليس دونالد ترامب تمثل الأزمة الحقيقية للناتو.

وقى مقال كتبه إيلى لاك، قال إن تركيا تنزلق تحت نفوذ روسيا، نفس الدولة التى أُنشىء الناتو من أجل ردعها. وأشار إلى أنه فى ديسمبر الماضى، أنهت تركيا صفقة لشراء نظام الدفاع الجوى  S_400 من موسكو. وفى إبريل، توصلت تركيا لاتفاق بشأن إنشاء مفاعل للطاقة النووية بصناعة روسية. كما أن الرئيس رجب طيب أردوعان، الذى فاز فى انتخابات رئاسية غير حرة وغير نزيهة الشهر الماضى، أجرى محادثات مؤخرا بشأن مستقبل سوريا. وتعد محاولة موسكو لاستقطاب تركيا، غير عادية نظرا لأن البلدين كان على وشك الدخول فى حرب بعد إسقاط طائرة روسية دخلت الأراضى التركية.

ورأى الكاتب فى قمة الناتو فرصة للرئيس الأمريكى لإقناع الحلفاء الأوروبيين بتقديم معارضة موحدة لسلوك أردوغان. ويقول إنه على الرغم من أنه لا يوجد آلية لطرد دولة من الناتو، لكن يجب على الأقل أن تشعر تركيا ببعض الألم والضغط بسبب نهجها مع روسيا.

الصحافة البريطانية..

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن المحكمة الدولية تحقق مع الحكومة التركية فى قضيتين دوليتين، على أساس الاستيلاء على الملايين من الدولارات من شركات إعلامية مستقلة، مؤكدا أن ذلك ينتهك معاهدات الاستثمار التى تشمل بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبى.

وأضافت الصحيفة، أن المملكة المتحدة تطالب النظام التركى بخمسة مليارات دولار، وتم نقل النزاع إلى المركز الدولى لتسوية المنازعات الاستثمارية  (ICSID) التابع للبنك الدولى فى واشنطن.

الصحافة الإيرانية..

كردستان الإيرانية تعلن حداد 3 أيام على ضحايا حادث سير مروع راح

تناولت الصحافة الإيرانية حادث اصطدام حافلة لنقل الركاب بصهريج وقود فى مدينة سنندج غربى البلاد ومركز محافظة كردستان الإيرانية أدى إلى مقتل 11 شخصا.

وفى هذا الصدد استحوذت الصفحات الأولى على الحادث، ونشرت صحيفة "آرمان" على غلافها صورة للحافلة المتفحمة، وكتبت إعلان 3 أيام حداد فى كردستان على الضحايا.

وحول سفر مستشار المرشد الأعلى على أكبر ولايتى إلى روسيا وتسليم الرئيس فيلادمير بوتين رسالة من المرشد الأعلى والرئيس، علقت صحيفة "جهان صنعت" وكتبت على صورة نشرتها للقاء ولايتى وبوتين قائلة إيجاد نقطة تحول فى العلاقات بين البلدين.

الصحافة الايطالية والاسبانية: وكالة إيطالية تشيد بتطوير القطاع الصحى فى مصر بـ 530 مليون دولار

أشادت وكالة "نوفا" الإيطالية بتطوير القطاع الصحى فى مصر بـ 530 مليون دولار، وذلك بهدف دعم الإصلاحات الجارية لتنمية القطاع الصحى وتعزيز الجهود لاحتواء التهاب الكبد الوبائى.

وأشارت الوكالة إلى أن المبلغ سيتم صرفه من خلال قرض بسعر فائدة متغير مرتبط بسعر صرف الدولار الأمريكى، يتم سدادها من قبل وزارة المالية خلال 30 عاما، بالإضافة إلى فترة سماح أخرى، وسيخصص مبلغ 530 مليون دولار لمشروع الرعاية الصحية الذى بدأ قبل بضعة أيام من أجل تقصير قوائم الانتظار للمرضى، وضمان العلاج للمرضى المصابين بالتهاب الكبد الوبائى.

وأوضحت الوكالة أن المشروع الجديد يتضمن إجراء حملات واسعة النطاق فى جميع المحافظات تشمل نحو45 مليون مواطن، حيث سيتم إحالة أى شخص مصاب بالعدوى إلى العلاج المجانى، كما سيدعم المشروع أول فحص شامل لمحددات الأمراض غير المعدية ( ضغط الدم،مستوى السكر بالدم ومؤشر كتلة الجسم)، وسيساعد المشروع فى تعزيز جودة خدمات الرعاية الصحية الأساسية فى 600 وحدة صحية و27 مستشفى فى10 محافظات كمرحلة أولى.

قال رئيس الوزراء الإسبانى، بيدرو سانتشيز، خلال قمة حلف الناتو فى بروكسل، أن إسبانيا مستعدة لتدريب العسكريين والقوات الأمنية التونسية فى إطار عملية الحلف.

ووفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية فقد تعد مسألة تدريب العسكريين والقوات الأمنية التونسية بهدف مكافحة الإرهاب وضمان الاستقرار على الجناح الجنوبى للبحر المتوسط، أحد بنود جدول أعمال قمة بروكسل.

 ويذكر أن الحكومة التونسية توجهت، فى وقت سابق، إلى الحلف بهذا الطلب.

وقال رئيس الوزراء، بإن مدريد مستعدة أن تترأس عملية إجلاء بعثة الأمم المتحدة من ليبيا فى حال الضرورة.

وانعقدت قمة الناتو امس الاربعاء وستستمر حتى اليوم الخميس فى بروكسل، حيث تناقش عددا من القضايا على رأسها الإنفاق العسكرى للدول الأعضاء، والتعاون مع الاتحاد الأوروبى، وتعزيز استراتيجية الدفاع المشتركة، والحرب ضد الإرهاب، ومساندة دول فى الشرق الأوسط منها العراق، والأردن وغيرهما.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة