أكرم القصاص - علا الشافعي

روسيا تتهم حلف شمال الأطلسى بنقل قواعده "إلى أحضان" حدودها

الأربعاء، 11 يوليو 2018 01:47 م
روسيا تتهم حلف شمال الأطلسى بنقل قواعده "إلى أحضان" حدودها وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى الذى تقوده واشنطن منددا بنقل قوات وقواعد للحلف إلى جوار الحدود الروسية.

ويتزامن نشر تصريحات شويجو لصحيفة (إل جورنالى) الإيطالية اليوم الأربعاء مع بدء قمة لحلف شمال الأطلسى تستمر يومين.

وأضاف الوزير الروسى "لطالما أردت إهداء الزملاء الأمريكيين نموذجا مصغرا للكرة الأرضية حتى يتسنى لهم النظر إليه وتفسير سبب وجود كل قواعدهم العسكرية وقواتهم في أحضان الحدود الروسية على الرغم من أن من يصفونهم ’بأعداء أمريكا’ موجودون في الشرق الأوسط والشرق الأدنى".

ويشير شويجو على ما يبدو إلى درع الدفاع الصاروخية الأمريكية التي تقول واشنطن إنها تهدف لحمايتها من هجمات إيران. وتوجد عناصر من هذا النظام في شرق أوروبا قرب حدود روسيا الغربية.

وقال إن حلف شمال الأطلسي توسع شرقا باتجاه الحدود الروسية رغم وعود أعطيت للقادة السوفييت أثناء توحيد ألمانيا.

وأشار شويجو إلى أن روسيا مستعدة للنظر مرة أخرى في إمداد سوريا بصواريخ أرض جو متطورة من طراز إس-300 لكن دمشق لم تتقدم بأى طلب لموسكو.

ونقل عن شويجو قوله "اليوم وبعد أن أظهر عدوان الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وفرنسا على سوريا الحاجة لنظام دفاع جوى حديث لدى السوريين، فإننا مستعدون للعودة إلى بحث هذه المسألة".

كانت روسيا قد ألمحت في أبريل نيسان إلى أنها ستمد الرئيس السورى بشار الأسد بهذا السلاح وذلك بعد الضربات العسكرية الغربية لسوريا ورغم اعتراضات إسرائيل.

لكن بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لموسكو في مايو، نقلت صحيفة إزفيستيا عن مساعد كبير بالكرملين قوله إن روسيا لا تجرى محادثات مع الحكومة السورية بشأن إمدادات الصواريخ مضيفا أنه لا يرى حاجة لها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة