سامح شكرى يبحث مع المفوض الأوروبى جهود مصر لمحاربة الهجرة غير الشرعية

الأربعاء، 11 يوليو 2018 06:23 م
سامح شكرى يبحث مع المفوض الأوروبى جهود مصر لمحاربة الهجرة غير الشرعية وزير الخارجية سامح شكرى يلتقى يوهانس هان
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد وزير الخارجية سامح شكرى بعد ظهر اليوم الأربعاء لقاء مع المفوض الأوروبى لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع "يوهانس هان" بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

 

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية أشار خلال اللقاء إلى التعاون القائم بين مصر والاتحاد الأوروبى، الذى شهد خلال الفترة الماضية العديد من التطورات الإيجابية على صعيد انعقاد اللجان الفرعية المعنية بالشئون السياسية وحقوق الإنسان والاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى قيام وزارة الخارجية بتسليم بعثة الاتحاد الأوروبى مؤخراً عدد 200 مشروع فى إطار أولويات التعاون للفترة 2017/2020 والتى تتسق مع استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

 

واستعرض وزير الخارجية جهود مصر فى محاربة الهجرة غير الشرعية، ومنع خروج أى مركب يقل مهاجرين باتجاه أوروبا عبر الأراضى المصرية منذ سبتمبر 2016، حيث تقدم مصر نموذجا ناجحا فى التعامل مع قضايا الهجرة غير الشرعية، وهو الأمر الذى يقتضى أن يقوم الشريك الأوروبى بدعم الجهود المصرية فى هذا الصدد.

 

وأضاف أبو زيد أن وزير الخارجية نوه خلال اللقاء إلى قيام وزارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات الوطنية لاعتماد محاضر اجتماعات اللجان الفرعية التى تم الانتهاء منها، كما أعرب عن ترحيبه بنتائج الجولة التاسعة للحوار الاقتصادى والمالى بين مصر والاتحاد الأوروبى التى عُقدت فى بروكسل يوم أمس الثلاثاء.

 

كما أعرب شكرى عن رغبته فى انعقاد مجلس المشاركة المصرى الأوروبى قبل نهاية العام، كما ناقش الطرفان الترتيبات الخاصة بانعقاد القمة العربية - الأوروبية القادمة فى مصر.

 

من جانبه، اهتم المسئول الأوروبى بالتعرف على وجهة النظر المصرية إزاء الملفات الإقليمية، حيث قدم شكرى شرحا مستفيضا حول عناصر الموقف المصرى إزاء الوضع فى كل من سوريا وليبيا، كما أكد وزير الخارجية على أهمية تطبيق جميع عناصر مبادرة المبعوث الأممى غسان سلامة لتوفير بيئة مواتية لإجراء الانتخابات فى ليبيا، بالإضافة إلى إعادة التأكيد على موقف مصر الداعم لجهود تشكيل اللجنة الدستورية فى سوريا تحت قيادة المبعوث الأممى دى مستورا باعتبارها أحد أهم عناصر قرار مجلس الأمن رقم 2254 المعنى بالحل السياسى للأزمة السورية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة