خالد صلاح

اعراض تكيس المبايض وطرق التعامل معه

الأربعاء، 11 يوليه 2018 03:00 م
اعراض تكيس المبايض وطرق التعامل معه تكيس المبايض
كتبت أميرة شحاتة
إضافة تعليق
تبدأ اعراض تكيس المبايض بعد فترة وجيزة من سن البلوغ، ولكن يمكن أن تتطور أيضًا خلال سنوات المراهقة المتأخرة والبلوغ المبكر، والنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض (PCOS) عادة ما يكون لديهن دورة غير منتظمة بسبب عدم التبويض، وهنا نقدم لك قائمة بأبرز اعراض تكيس المبايض من جهة نمو الشعر الزائد والعقم وحب الشباب وغيرها، وفقا لما ذكره موقع "pcosaa".
 
التكيس
تكيس المبايض

اعراض تكيس المبايض

- زيادة الوزن: فحوالي نصف النساء المصابات بالـ PCOS يعانين من زيادة الوزن والسمنة التي يصعب التعامل معها.
 
- الإعياء: كثير من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من زيادة التعب والطاقة المنخفضة. 
 
- نمو الشعر غير المرغوب فى الوجه والأذرع والظهر والصدر والإبهام والأصابع والبطن، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية في الاندروجنيات الشعرانية المتعلقة متلازمة تكيس المبايض.
 
- العقم: PCOS هو السبب الرئيسي في العقم عند النساء، مع ذلك، ليست كل امرأة تعاني من متلازمة تكيس المبايض تحتاج إلى مساعدة علاجات الخصوبة، إلا أن البعض الآخر قادر على الحمل بشكل طبيعي.
 
- حب الشباب: التغيرات الهرمونية المتعلقة بالأندروجين يمكن أن تؤدي إلى مشاكل حب الشباب، وتغييرات الجلد الأخرى مثل تطوير علامات الجلد والبقع الداكنة من الجلد ترتبط أيضا بـ PCOS.
 
- تغيرات في المزاج: وجود متلازمة تكيس المبايض يمكن أن يزيد من احتمال تقلب المزاج، والاكتئاب، والقلق.
 
- ألم الحوض: قد يحدث ألم الحوض مع الدورة الشهرية، إلى جانب النزيف الشديد. 
 
- الصداع: التغيرات الهرمونية تسبب الصداع.
 
- مشاكل النوم: النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض في كثير من الأحيان تشكى من مشاكل مثل الأرق أو النوم السيئ، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على النوم، ولكن متلازمة تكيس المبايض مرتبطة باضطراب في النوم يسمى توقف التنفس أثناء النوم. 
 
تكيس المبايض 2
تكيس المبايض 

علاج تكيس المبايض

هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها تقليل أو القضاء على أعراض PCOS والشعور بالتحسن، فقد يقدم طبيبك أدوية مختلفة يمكنها علاج الأعراض مثل دورة غير منتظمة وحب الشباب والشعر الزائد وارتفاع نسبة السكر في الدم.
 
 تتوفر علاجات الخصوبة لمساعدة النساء على الحمل، ويمكن لخسارة الوزن الزائد بنسبة 5٪ أن يساعد النساء على الإباضة بشكل أكثر انتظامًا ويقلل أعراض متلازمة تكيس المبايض الأخرى، كما أن الطريقة المثلى للقيام بذلك هي من خلال التغذية والتمرين.
 
وقد تشعر أنه من الصعب فقدان الوزن الزائد، ولكن من المهم مواصلة هذا الجهد، وتساعد جهودك على التقليل من خطر حدوث مضاعفات صحية خطيرة يمكن أن تؤثر على النساء المصابات بالـ PCOS كمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية لأن متلازمة تكيس المبايض مرتبطة بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول.
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة