أكرم القصاص - علا الشافعي

"الأمومة والطفولة" يبلغ "العلاج الحر" والنيابة العامة عن 71 جريمة لختان الإناث بــ 9 محافظات.. وخط النجدة يكشف: الفيوم وأسيوط تتصدر قائمة الإبلاغ عن الجريمة بإجمالى 59 بلاغًا خلال 7 أشهر

الثلاثاء، 10 يوليو 2018 07:00 ص
"الأمومة والطفولة" يبلغ "العلاج الحر" والنيابة العامة عن 71 جريمة لختان الإناث بــ 9 محافظات.. وخط النجدة يكشف: الفيوم وأسيوط تتصدر قائمة الإبلاغ عن الجريمة بإجمالى 59 بلاغًا خلال 7 أشهر ختان الإناث - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبذل الدولة جهودًا كبيرة فى القضاء على العنف ضد الأطفال والمرأة والذى تعد جريمة ختان الإناث أحد صور العنف التى لا تمثل ذلك فقط عنفا فقط بل تجلب أضرارًا صحية ونفسية واجتماعية وقانونية لها تداعيات خطرة على الأسرة بأكملها.

 

وتستغل الدولة ممثلة فى المجلس القومى للطفولة والأمومة التابع لوزارة الصحة خط نجدة الطفل كزراع لاستقبال البلاغات الخاصة بحالات زواج الأطفال وختان الإناث والتعامل معها حفاظا على حقوق الطفل والمرأة كما تستخدمه كمؤشر لقياس نجاح برامجها فى القضاء على الظواهر الاجتماعية.

وكشف تقرير لخط نجدة الطفل التابع للمجلس القومى للطفولة والأمومة برئاسة الوزيرة هالة زايد أن إجمالى البلاغات التى تلقاها الخط حول جرائم ختان الإناث خلال النصف الأول من عام 2018 بلغت 71 حالة بواقع 10 حالات فى شهر يناير و4 حالات فى شهر فبراير و18 حالة فى شهر مارس وحالتين فى شهر أبريل و26 حالة فى شهر مايو و9 حالات فى شهر يونيو وخالتين فى شهر يوليو.

 

وقال تقرير خط النجدة أنه تم استقبال 35 بلاغا من الفيوم و24 بلاغا من أسيوط والجيزة حالتين والقاهرة حالة والشرقية 3 بلاغات والإسكندرية 3 حالات والمنيا وبلاغا من المنيا والدقهلية والقليوبية والقاهرة، مشيراً إلى أن البلاغات تتزايد فى فترة الصيف عنه فى الشتاء.

وقالت الدكتورة فيفيان فؤاد منسق الإستراتيجية القومية لمناهضة ختان الإناث لـ"اليوم السابع"أن ارتفاع وتيرة البلاغات يؤكد وعى المجتمع وحرصه على أن يحصل على المعلومات من مصدرها الطبيعى، لافتة إلى أن مجلس الأمومة والطفولة نشط جميع قنواته خلال الفترة الأخيرة لضمان توفير معلومات موثقة تستهدف إقناع المتصل والتواصل معه حتى انتهاء استفساره أو مشكلته وتابعت: أن نسبة انتشار ختان الإناث بين الأجيال الجديدة بلغت 60% ما يعنى أن الوعى فى تزايد مستمر.

 

وقالت الدكتورة فيفيان فؤاد منسق الإستراتيجية القومية لمناهضة ختان الإناث أن هناك برامج للتوسع فى نشر الوعى من خلال منظمات المجتمع المدنى ولجان الحماية مشيرة إلى وجود تعاون مع النيابة العامة والداخلية فيما يخص الإبلاغ عن هذه الحالات لتطبيق القانون وعقاب المخالفين.

 

وفى ذات السياق أكدت الدكتورة عزة العشماوى أمين عام المجلس القومى للأمومة والطفولة لـ"اليوم السابع" أنه يتم عمل احصاء نصف وربع سنوى للكشف البلاغات المتعلقة بقضايا زواج الأطفال وختان الإناث والتعرف على الأماكن التى تشهد ارتفاع فى البلاغات ومن ثم يتم توجيه لجان الحماية وتكثيف نشاط الجمعيات الأهلية فى التوعية مضيفة أنه يتم إبلاغ النيابة العامة بالجرائم الخاصة بختان الإناث مضيفة أنه هناك تحقيقات فى جرائم خاصة بختان الإناث تتم حالياً ومن يثبت تورطه ستقوم الجهات المعنية بمحاسبته.

 

وتابعت: يتم تنشيط لجان الحماية واللجان الفرعية لخط نجدة الطفل فى المحافظات المختلفة لافتة إلى أنه يتم إبلاغ الإدارة العامة لحقوق الإنسان بجميع البلاغات مع إعداد تقرير مفصل بالأطباء والعيادات سيئة السمعة للعلاج الحر والتراخيص الطبية وتابعت: الجمعيات الأهلية تقوم بنشر التوعية بشكل مبسط لكل الأسر مضيفة أن خلال الفترة المقبلة ستشهد إطلاق سلسلة من البرامج فى إطار الإستراتيجية القومية لمناهضة ختان الإناث للحد من الجريمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة