أكرم القصاص - علا الشافعي

أسئلة اليوم الشائعة.. لماذا يجب تغليظ العقوبات على مخزنى الأرز فى الفترة المقبلة؟.. كيف ربط الإيرانيون بين رقص فتاة إنستجرام والأزمة الاقتصادية فى بلادهم؟.. من يعوض غياب رونالدو فى ريال مدريد بعد رحليه لليوفى؟

الثلاثاء، 10 يوليو 2018 11:11 م
أسئلة اليوم الشائعة.. لماذا يجب تغليظ العقوبات على مخزنى الأرز فى الفترة المقبلة؟.. كيف ربط الإيرانيون بين رقص فتاة إنستجرام والأزمة الاقتصادية فى بلادهم؟.. من يعوض غياب رونالدو فى ريال مدريد بعد رحليه لليوفى؟ كريستيانو رونالدو
كتب محمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العديد من القضايا مطروحة على الساحة سواء على الصعيد الاجتماعى أو السياسى أو الرياضى، وبناءً عليه نرصد أسئلة اليوم الشائعة حول عدة قضايا مثل التحذيرات الحكومية من تخزين الأرز خلال الفترة المقبلة، والجدل المثار حول الفتاة الإيرانية التى نشرت فيديوهات رقص لها وقبضت عليها السلطات وخطة إعداد أبطال الألعاب الفردية لأولمبياد طوكيو 2020.

لماذا يجب تغليظ العقوبات ضد مخزنى الأرز فى الفترة المقبلة؟

تنتشر مخاوف على الساحة من قيام البعض بالصيد فى الماء العكر فى مسألة توفير الكميات التى يحتاجها السوق من الأرز بعد تقليص المساحات المنزرعة منه بسبب استهلاكه لنسبة مياه كبيرة، ثم فتح باب الاستيراد له، ومن هنا أطلقت الحكومة تحذيراته لمن يريد الاستفادة من الأمر ويقوم بتخزين كميات من الأرز بهدف تحقيق أرباح كبير للتلاعب بقوت الشعب.

الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى وجه رسالة لمن سيقومون بتخزين الأرز؟، قائلاً: "ستندمون وسنلاحظ انخفاضًا فى أسعار الأرز مع دخول المنتج  المحلى الجديد فى شهر سبتمبر المقبل".

الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة 

وبناءً على تحذيرات وزير الزراعة، يطرح تساؤل نفسه عن العقوبات المفترض توقيعها على من سيتلاعبون فى مخزون الأرز خلال الفترة المقبلة، وهنا يتحدث النائب أحمد فرغلى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، قائلاً: "أرى أن الموضوع فى الأرز أكبر من مجرد الرقابة على الأسواق، ولابد من توجيه ضربات لكل من تسول له نفسه، احتكار تلك السلعة أو المضاربة فيها ما سيعود بالضرر على المواطن البسيط الذى سيضطر لشراء السلع بأسعار أعلى من قيمتها الحقيقية".

ويضيف عضو لجنة الشئون الاقتصادية: "بالنسبة للعقوبات المغلظ وهى موجودة فى قانون حماية المستهلك الذى وافق عليه البرلمان به عقوبات مغلظة لمن يتلاعب فى السلع الإستراتيجية والأرز مدرج بها"، مضيفًا: "أتمنى توقيع العقوبات بغلظة على من يتلاعب خلال الفترة المقبلة، وإذا تمت معاقبة متلاعب بالتأكيد سيكون عبرة للآخرين".

ووفقًا لقانون حماية المستهلك الجديد وتحديد المادة "8" يحظر حبس المنتجات الإستراتيجية المعدة للبيع عن التداول وذلك عن طريق إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها بأية صورة أخرى.

ويصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بعد أخذ رأى الجهاز بتحديد المنتجات الإستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك وينشر القرار فى جريدتين يوميتين واسعتى الانتشار. ويلتزم حائزها لغير الاستعمال الشخصى بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة لديها وكمياتها.

وفى المادة "71" يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وتضاعف قيمة الغرامة بحديها.  وفى جميع الأحوال تقضى المحكمة بالمصادرة وينشر الحكم فى جريدتين يوميتين واسعتى الانتشار على نفقة المحكوم عليه.

كيف ربط الإيرانيون بين رقص فتاة إنستجرام والأزمة الاقتصادية؟

ما بين السخط والتضامن والانتقادات، تم تداول قصة قبض السلطات الإيرانية على الفتاة مائدة حجابرى بعد نشرها لنفسها فيديوهات عبر حسابها على إنستجرام، وهى ترقص على موسيقى إيرانية وأخرى غربية دون أن ترتدى حجاب وهو سلوك اعتاد الفتاة على نهجه طوال الفترة الماضية.

 وللعلم فإن الحكومة الإيرانية تلزم النساء بقواعد صارمة للزى، إضافة إلى حظر الرقص مع الرجال فى الأماكن العامة إلا إذا كان من أعضاء العائلة المباشرين.

وبخلاف هاشتاجات التضامن مع الفتاة وإرسال رسائل إليها فإن هناك نقطة مهمة لفتت أنظار الجميع خصوصًا داخل المجتمع الإيرانى وتتعلق ببث التليفزيون الرسمى الإيرانى ما وصفت باعترافات لبعض الفتيات من بينهن مائدة، وجميعهن "أقررن بذنب مخالفة المعايير الأخلاقية" في إيران. وطبقًا لهذه "الاعترافات" فإن مائدة فعلت هذا من أجل زيادة عدد متابعيها على التواصل الاجتماعى

ووفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" فإن هذه فيديوهات اعترافات الفتيات ومنهن مائدة صاحبة واقعة إنستجرام لم يتضح ما إذا كانت تصريحاتهن جاءت بالإكراه أم لا. وأثار هذا البرنامج جدلاً، حيث تساءل البعض عن سبب إهانة هذه الفتاة على شاشة التليفزيون، بدلاً من تقديم المجرمين أو المسئولين الفاسدين إلى العدالة.

ومن التعليقات البارزة على مسألة بث التلفزيون الإيرانى للاعترافات أن دولة تعانى من أزمة اقتصادية تهتم باعترافات فتاة قصيرة بدل من عرض المشاكل التى تعانى منها البلاد خلال الفترة المقبلة.

من يعوض غياب رونالدو فى ريال مدريد بعد رحليه لليوفى؟

أعلن يوفنتوس بطل إيطاليا أنه تم التوصل إلى إتفاق مع ريال مدريد لضم رونالدو مقابل 100 مليون يورو سيتم سدادها على دفعتين ويكون مدة عقد رونالدو أربع سنوات وسينتهى فى 30 يونيو 2022، والسؤال هنا من يعوض غياب الدون فى النادى المالكى بعدما نجح فى التتويج مع الفريق بكل الألقاب الممكنة خلال السنوات الماضية؟.

وبكل تأكيد فإن رونالدو سيترك فراغا كبيرا بعد رحيله عن صفوف الريال الذى انضم إليه من مانشستر يونايتد فى 2008 فى صفقة قياسية عالمية وقتها بلغت 80 مليون جنيه إسترلينى، هو هداف ريال مدريد التاريخى برصيد 451 هدفا فى كل المسابقات وفاز بلقبين للدورى الإسبانى وأربعة ألقاب لدورى أبطال أوروبا مع العملاق الاسبانى يترك.

ويوجد العديد من الأسماء المطروحة على الساحة لتعويض غياب الدون عن الملكى خلال الفترة المقبلة وأبرزهم البرازيلى نيمار، نجم منتخب السامبا، وباريس سان جيرمان الفرنسى، أيضًا مطروح اسم كيليان مبابى مهاجم منتخب فرنسا وباريس سان جيرمان، لاسيما أنه ظهر بمستوى جيد للغاية مع منتخب الديوك خلال كأس العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة