فيديو وصور.. مدينة فيتربو الإيطالية تشهد افتتاح معرض مستنسخات الآثار الفرعونية.. السفير هشام بدر: يهدف لتوظيف مقوماتنا الحضارية ويساهم فى تعزيز العلاقات.. مسئول إيطالى يشيد بالخطوة.. ويؤكد: مصر بلد صديق وآمن

الأحد، 01 يوليو 2018 01:00 م
فيديو وصور.. مدينة فيتربو الإيطالية تشهد افتتاح معرض مستنسخات الآثار الفرعونية.. السفير هشام بدر: يهدف لتوظيف مقوماتنا الحضارية ويساهم فى تعزيز العلاقات.. مسئول إيطالى يشيد بالخطوة.. ويؤكد: مصر بلد صديق وآمن سفير مصر وعدد من مسئولى المعرض خلال الافتتاح
رسالة فيتيربو - إيطاليا - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحمد-جمعة

شهدت مدينة فيتربو التاريخية بإيطاليا حدثًا مهمًا بافتتاح جناح للمستنسخات للآثار الفرعونية المصرية بمقر قصر الباباوات، وذلك فى إطار برنامج المعرض الثقافى المصرى والممتد لمدة 6 أشهر حول المدن الإيطالية.

 

وأكد السفير هشام بدر سفير مصر فى روما، على أن المعرض يمثل أيقونة للقوة الناعمة المصرية، والذى يأتى انطلاقًا من رؤية هدفها توظيف المقومات الحضارية والثقافية فى تعزيز العلاقات المصرية الإيطالية، معتبرًا أن تلك الفاعليات تمثل لغة تواصل بين الشعبين نظرًا للاهتمام الملموس من جانب الإيطاليين بالمعرض بما يعكس حجم الترابط بين الشعبين وشغف الشعب الإيطالى بالحضارة المصرية.

سفير مصر لدى روما وعدد من المسئولين الإيطاليين داخل المعرض
سفير مصر لدى روما وعدد من المسئولين الإيطاليين داخل المعرض

 

وأشار السفير هشام بدر، إلى أن المعرض يضم سلسلة متواصلة من الأحداث الفنية والثقافية أبرزها جناحى للمستنسخات المصرية القديمة الأول خاص بالتاريخ القبطى والثانى بالتاريخ الفرعونى، كما ينظم المعرض الثقافى عروضًا فنية لفرق الفلكلور المصرية ومنها فرقة البالية الفرعونى وفرقة رضا وفرقة التانورة، بالإضافة إلى مجموعة من الحضارات حول التاريخ والحضارة المصرية.

 

ودعا سفير مصر فى روما، خلال خلال كلمته فى حفل تدشين المعرض لتنظيم زيارات لطلاب المدارس والجامعات لهذا المعرض بما يعطى طاقة أمل، مقدمًا الشكر للكنيسة القبطية من خلال ممثليها الداعمين لتنظيم المعرض.

 

وشارك فى افتتاح معرض المستنسخات المصرية كل من أسقف " فيتربو " الذى عاد مؤخرًا من مصر بعد قيامه برحلة الحج المقدس بدعوة الإيطاليين لزيارة مصر لمشاهدة عن كثب ما تزخر به من تنوع حضارى وثقافى فريد من نوعه، مؤكدًا على أن مصر مهد الحضارة الإنسانية وملاذ العائلة المقدسة تنعم بالاستقرار ولا تزال مقصد أمنا لضيوفها الزائرين.

 

جانب من النماذج المعروضة

جانب من النماذج المعروضة

 

ومن جانبه، قدم أوجينيو بنيديتى، رئيس مؤسسة بنيديتلا الثقافية الإيطالية الشكر لكل من ساهم فى تنظيم معرض المستنسخات المصرية وفِى مقدمتهم السفارة المصرية فى روما وعمدة فيتربو والنائب العام فى فيتربو.

 

وأضاف أوجينيو بنيديتى، أن هذا المعرض يمثل رسالة ودعوة للإيطاليين بالعودة إلى مصر التى تعتبر بلدًا صديقًا.

 

وأكد رئيس مؤسسة بنيديتى، على أن مصر بلد أمن، معتبرًا أن مصر من الدول التى لم تقم بحروب ضد أى دولة وهى صديقة لكل دول العالم وبها تعدد للديانات ومن الدول المنفتحة على أوروبا.

جانب من القطع المعروضة

جانب من القطع المعروضة

وأشار أوجينيو بنيديتى، إلى أن معرض الأيقونات القبطية الذى تم افتتاحه قبل معرض المستنسخات الفرعونية لن يعود إلى مصر وسوف يتم شرائه ويقوم بجولات فى كل الكنائس القبطية بإيطاليا، مستشهدًا بحديث عالم الآثار الدكتور زاهى حواس أن معرض المستنسخات الفرعونية لم يكن له مثيل من قبل بدقة المستنسخات والتى اعتبرها البعض أجمل من القطع الأصلية، مشيرًا إلى لوجود نسخ لقطع أثرية لم تخرج من مصر، معتبرًا أن هذا المعرض يختلف عن جميع متاحف العالم لأن الطلاب يمكنهم لمس المعروضات ويحصلون على هذه الطاقة الخفية.

 

وشهد المعرض إقبالًا مكثفًا مع الساعات الأولى لافتتاحه حيث اهتمام المواطنين الإيطاليين بالآثار المصرية بشكل عام والمعرض المقام فى قصر الباباوات والذى يمثل سابقة هى الأولى من نوعها فى تاريخ هذا القصر والذى يمثل قيمة دينية مهمة للشعب الايطالى باعتباره آثريًا حيث لم يسبق تنظيم مثل هذه الفعاليات فى القصر.

 

وقدم الدكتور عمرو الطيبى مدير إدارة المستنسخات بوزارة الآثار، شرحا أثناء المعرض، حيث بذل القائمون على المعرض جهودًا ضخمة لإعادة المستنسخات لتطابق الأصلية، حيث يضم المعرض حوالى 190 قطعة أثرية تضم مستنسخات لأبرز كنوز مقبرة توت عنخ أكون مثل القناع الذهبى والعجلة الحربية وسريره، ونموذج للمقبرة الموجودة فى منطقة وادى الملوك فى الاقصر ونماذج لتماثيل رأس نفرتيتى وشيخ البلد.


نماذج الآثار المصرية تزين المعرض

نماذج الآثار المصرية تزين المعرض

 

وفِى ختام اليوم الأول للمعرض أُحييت فرقة رضا للفنون الشعبية حفلًا تضمن تقديم الفلكلور المصرى، والتى تفاعل معها الجمهور الإيطالى وقيادات مدينة " فيتيربو" التى حضرت لافتتاح المعرض.

32b1eaf9-758a-4650-b299-b2194bff5090
 

 

الحضور يتابعون القطع المعروضة
الحضور يتابعون القطع المعروضة

 

السفير داخل المعرض
السفير داخل المعرض

 

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

 

موفد اليوم السابع إلى روما داخل المعرض
موفد اليوم السابع إلى روما داخل المعرض

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة