أكرم القصاص - علا الشافعي

الملحق التجارى الروسى يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل زيادة التبادل التجارى بين موسكو والقاهرة.. أصلانوف: مصر صدرت فواكه وخضروات بالملايين.. واستعدادات لتنفيذ مشروع تحديث البنية التحتية لصناعة الحبوب والألبان

الأحد، 01 يوليو 2018 05:00 م
الملحق التجارى الروسى يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل زيادة التبادل التجارى بين موسكو والقاهرة.. أصلانوف: مصر صدرت فواكه وخضروات بالملايين.. واستعدادات لتنفيذ مشروع تحديث البنية التحتية لصناعة الحبوب والألبان العلاقات المصرية الروسية تشهد المزيد من التطور الايجابى فى عهد الرئيس السيسي
روسيا - مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مؤمن-مختار
 
كشف الملحق التجاري الروسي المسؤول عن العلاقات التجارية بين مصر وروسيا نيكولاي أصلانوف، عن مستجدات الأوضاع الاقتصادية بين موسكو والقاهرة في العام الحالي، مؤكدا على زيادة التبادل التجاري بين البلدين بشكل كبير.
 
 
وأكد فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، أنه وفقا لإحصاءات دائرة الجمارك الاتحادية الروسية بين يناير - أبريل 2018 تجاوز حجم التجارة الثنائية 216.3 مليون دولار مع زيادة قدرها 49٪ بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2017، موضحا أن الصادرات الروسية بلغت 187.9 مليون دولار بزيادة 50٪، صادرات من مصر، و284 مليون دولار بزيادة 41٪ صادرات من روسيا.
 
 
وإليكم نص الحوار:
 

ما هى أبرز الصادرات الروسية إلى مصر والصادرات المصرية إلى روسيا؟

 
تصدر روسيا لمصر العديد من المنتجات أبرزها القمح، الذي حقق زيادة بنسبة 22٪ لتصل إلى 624 مليون دولار بمعدل 33٪ من إجمالى حجم الصادرات، كما شكلت المعادن والأدوات المعدنية زيادة من 65٪ إلى 343٪ لتصل إلى 367 مليون دولار بواقع 19%، واﻟﻨﻔط واﻟﻐﺎز ارﺗﻔﻊ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺗﺼﻞ إﻟﻰ 55٪ ﺣﺘﻰ 288 ﻣﻠﻴﻮن دولار أمريكى بواقع 15٪.
 
 
كما زادت صادرات وسائل النقل بنسبة 20٪ لتصل إلى 173 مليون دولار أمريكى بواقع 9٪، والخشب والأعمال الخشبية حققت زيادة بنسبة 48٪ لتصل إلى 123 مليون دولار أمريكى بواقع 7٪، والدهون والزيوت زيادة 16٪ لتصل إلى 107 ملايين دولار أمريكى بواقع 6٪.
 
 
أما بالنسبة للصادرات المصرية إلى روسيا تتمثل في الفواكه، التي شكلت زيادة 22٪ لتصل إلى 134 مليون دولار أمريكى بواقع 47%، والخضروات بزيادة 86٪ لتصل إلى 112 مليون دولار بواقع 39%، والملابس حققت 13 مليون دولار أمريكى بواقع 5٪، أما الآلات والمعدات الكهربائية حققت زيادة 366٪ لتصل إلى 10 ملايين دولار أمريكى بواقع 4٪، والمنتجات الصيدلانية زادت بنسبة 35٪ لتصل إلى 3.5 مليون دولار أمريكى بواقع 1%، والصابون أيضا شكل زيادة قدرها 150٪ لتصل إلى 2.5 مليون بواقع 1%.
 
 
 

حدثنا عن الاستثمارات الروسية في مصر، وما هى أهداف اللجنة الروسية المصرية المشتركة للتجارة الاقتصادية؟

 
بالنسبة لرأس المال الروسي، فقد وصل نهاية عام 2017 إلى 4.6 مليار دولار، بمعدل أكثر من 60٪ حيث تتركز فى قطاع النفط والغاز.
 
أما اللجنة الروسية المصرية المشتركة عُقدت الدورة الحادية عشرة لها فى موسكو يوم 23 مايو 2018. وأكد حينها وزير الصناعة والتجارة الروسى دينيس مانتوروف مع نظيره المصرى طارق قابيل التزامه بتطبيق كل التفاهمات بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى فى 11 ديسمبر 2017 فى القاهرة.
 
 
واتفق الطرفان على تفعيل التعاون الصناعى وتعزيز التعاون بين البنوك المصرية والروسية والمؤسسات المالية الأخرى والاستفادة من الفرص الاستثمارية الحالية فى الزراعة والرعاية الصحية والتعليم والنقل والبنى التحتية والطاقة، ووقع الطرفان وثيقة بشأن إنشاء وتوفير الشروط للمنطقة الصناعية الروسية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بجمهورية مصر العربية.
 
ووقعا مذكرة تفاهم بشأن تنفيذ مشروع "التحديث الشامل للبنية التحتية لصناعة الحبوب والألبان والمخابز فى جمهورية مصر العربية بمشاركة الشركات الصناعية الروسية، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم حول إنشاء مركز اللوجستيات المصرى فى روسيا، وتوقيع بروتوكول اللجنة المشتركة المصرية الروسية الحادى عشر.
 
 
 

ما هى المشروعات التى تستعد روسيا لتنفيذها مع مصر على أرض الواقع؟

 
تعمل روسيا ومصر معا فى تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الروسية منذ عام 2015. وفى 23 مايو 2018 تم توقيع الاتفاقية الحكومية الدولية بشأن إنشاء وتوفير الشروط للمنطقة الصناعية الروسية فى منطقة قناة السويس الاقتصادية، من قبل وزير الصناعة والتجارة فى روسيا دى مانطوروف ووزير التجارة والصناعة فى مصر آنذاك طارق قابيل.
 
 
ووفقا لخطة العمل المتفق عليها من الجانبين، سيتم إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى شرق بورسعيد على مساحة 5.25 مليون متر مربع وسيتم بناؤها على 3 مراحل. سيبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع على مساحة 1 مليون متر مربع بعد توقيع عقد تجارى بين الجانبين، حيث يستغرق تنفيذها عامين وتوفر أكثر من 7000 فرصة عمل جديدة.
 

الوزير السابق طارق قابيل

 
المرحلة الثانية سوف يتم تنفيذها على مساحة 1.6 مليون متر مربع وسيتم الانتهاء منها بحلول عام 2022، فى حين أن المرحلة الثالثة تغطى مساحة 2.65 مليون متر مربع ويستمر إنشائها حتى نهاية عام 2031.
 
 
من بين الصناعات التى تستهدفها خطة أعمال المنطقة الصناعية الروسية هى تصنيع الشاحنات الثقيلة والسيارات والآلات الزراعية ومخازن القمح ومعدات التجهيز ومكيفات الهواء والمحركات ومواد البناء والمعدات والمنتجات المعدنية ومعدات السكك الحديدية والالكترونيات والمعدات الطبية والمستحضرات الدوائية والبلاستيك وغير ذلك.
 
 
تبلغ تكلفة أعمال الإنشاء فى المرحلة الأولى حوالى 190 مليون دولار أمريكى، فى حين أن إجمالى الاستثمار فى المشروع يبلغ 7 مليار دولار، بينما يخلق المشرع أكثر من 35 ألف فرصة عمل.
 
 
 

ما هى أهداف زيارة رجال الأعمال الروس إلى مصر فى الأشهر القليلة الماضية؟

 
زار أكثر من 28 وفداً من رجال الأعمال الروس مصر فى الفترة من يناير إلى يونيو  2018 من أجل توسيع التعاون المتبادل بين روسيا ومصر فى مجالات مختلفة. شملت أجندة الزيارات بناء محطة الطاقة النووية "الضبعة" وإنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر، وتنفيذ مشروعات النفط والغاز، والمشاركة فى المناقصات لإعادة تأهيل مصنع الحديد والصلب المصرى.
 
 
ومن المقرر إرسال عدد من مدربى سائقى السكك الحديدية إلى مصر، وصناعة السيارات، وتحديث مصانع الكيماويات المصرية، وإنشاء صوامع للقمح ومرافق التخزين والمعالجة والمستحضرات الدوائية ولوازم معدات البناء والمنتجات الغذائية، وإنشاء المركز اللوجستى المصرى فى روسيا.
 
 

نموذج محطة الضبعة النووية

 
 

إلى أى مدى وصلت المحادثات حول تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادى الأوراسيوى ومصر؟

 
فى يوم 11 ديسمبر 2017، زار فلاديمير بوتين الرئيس الروسى مصر لإجراء مفاوضات مع نظيره المصرى عبد الفتاح السيسى حول تطوير العلاقات الثنائية في مجالات السياسة والتجارة والاقتصاد والثقافة.
 
 
ودعا الرئيس فلاديمير بوتين إلى توسيع التعاون بين الاتحاد الاقتصادى الأوراسيوى (EAEU) ومصر. فى الأشهر المقبلة، ستعقد الأطراف مشاورات بحضور عدد من الخبراء حول تطوير اتفاقية التجارة الحرة (FTA). ويضم الاتحاد كل من "أرمينيا وروسيا البيضاء وكازاخستان وقيرغيزستان وروسيا" ، لذا فإن اتفاقية التجارة الحرة سوف تزيد من العلاقات الثنائية بين مصر وجميع الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوراسيوى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة