خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

لو قربت على الستين.. إزاى تستعد نفسيا لسن المعاش؟

الأحد، 01 يوليه 2018 09:00 ص
لو قربت على الستين.. إزاى تستعد نفسيا لسن المعاش؟ الاستعداد لسن المعاش
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد سن الستين يشعر الرجل بفراغ كبير، حيث الدخول فى مرحلة "المعاش" ويضطر لقضاء وقت طويل فى المنزل ولا يجد ما يشغله وهو ما يسبب له مشاكل نفسية، فى هذا التقرير نتعرف على كيفية الاستعداد نفسياً لسن المعاش.

قالت الدكتورة سامية أحمد عبد الرحمن، أستاذ مساعد طب وصحة المسنين وعلوم الإعمار بكلية الطب بجامعة عين شمس، لـ"اليوم السابع"، إنه لا بد من وجود خطة واضحة لكل شخص بعد سن المعاش، بحيث تتضمن الخطة ممارسة هواية يفضلها ويجب ألا يتوقف عن هذه الهواية لسنوات عديدة ثم يعود إليها عند الستين، وبدلاً من ذلك لا بد أن يستمر فى ممارسة الهواية قبل وبعد الستين، ومن أمثلة الهوايات: كرة القدم، أعمال الكروشيه وغيرها.

المعاش
سن المعاش

وأوضحت الدكتورة سامية أننا يجب أن نلغى من عقلنا فكرة أن أى شخص بعد سن المعاش ليس له دور فى الحياة، ويمكن أن يبحث له عن دور مثل: المشاركة فى أنشطة خيرية، ممارسة الهوايات، إيجاد شيئاً له يريد أن يتعلمه، تعلم لغة جديدة، عزف على آلة موسيقية. وأشارت إلى أنه إذا كان يعمل بوظيفة لا يحبها يمكن أن يبحث عن شغفه والشئ الذى يحبه بعد المعاش.

وأكدت أنه يمكن أن يشارك كبار السن أيضاً فى الأنشطة الاجتماعية بالإشتراك فى النوادى الرياضية أو الجلوس على المقهى مع أصدقائه بعيداً عن الشيشة والسجائر.

وأوضحت أن التخطيط المادى لبعد سن المعاش أمر مهم للغاية، حتى يمكنك أن تضع خطة مادية لدعم طموحاتك وكذلك يجب التخطيط مع زوجتك ومشاركتها لهذا الأمر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة