صور.. مديرة بنك الدم بالشرقية: نشرنا ثقافة التبرع بالدم بالقرى والنجوع

السبت، 09 يونيو 2018 01:00 ص
صور.. مديرة بنك الدم بالشرقية: نشرنا ثقافة التبرع بالدم بالقرى والنجوع الدكتورة نانسى عبد الحى
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة نانسى عبد الحى، مدير المركز الإقليمى لنقل الدم بالشرقية، أنها حققت طفرة كبيرة فى بنك الدم، حيث تم توفير 1200 كيس دم فى 12 ساعة فى حملة للتبرع بالدم بقرية شبرا النخلة مركز بلبيس.

 

وتابعت: "توليت رئاسة المركز الإقليمى لنقل الدم بالشرقية منذ 2013، وبفضل جهود العاملين فى المركز وتعاونهم معى حققنا طفرة كبير فى بنك الدم، حيث يحسب لنا فكرة تحويل التبرع العائلى بالدم إلى تبرع طوعى، فضلا عن نشر ثقافة التبرع بالدم بالقرى والنجوع".

 

وقالت "نانسى" إنه تم تكريمها تقديرا لجهدها فى توفير 1200 كيس دم فى 12 ساعة خلال حملة نظمتها بقرية شبرا النخلة مركز بلبيس، وهذا رقم لم يحقق من قبل، ويصعب تحقيقه، وهذه ليست المرة الأولى حيث تم تكريمها لحصولها على الطبيب المثالى على مستوى الجمهورية لعام 2015، خاصة أن المركز شهد تطورا ملحوظا فى السنوات الأخيرة.

 

وأضافت أنها قامت بتوفير حقن rh  الخاصة بالولادة التى تأخذها السيدات بعد الإنجاب بـ72 ساعة، بعد أن كان تواجدها قاصرا على مركز المصل واللقاح بالقاهرة، كما جار توفى حقن فيكتور لمرضى "الهيموفيليا".

 

وأشارت إلى أن عمل بنك الدم ممتد خارج نطاق محافظة الشرقية، حيث تم مد عدد من المحافظات بأكياس الدم، كما قام بنك الدم يتوفير الدم إلى شمال سيناء، فى العملية الشاملة "سينا 2018" التى كانت تقودها الشرطة والقوات المسلحة، لتطهير سيناء من الإرهاب، كما نجح بنك الدم فى توفير جهاز لفصل الصفائح الدموية من الدم، لتدبير احتياجات مرضى الأورام وأمراض الدم.

 

وأضافت "نانسى" أن الحالات المرضية التى تحتاج إلى الدم كثيرة وأهم المحتاجين مرضى أنميا البحر المتوسط، يحتاجون للدم كل 15 يوما، ومرضى اللوكيميا ومرضى السرطان والفشل الكلوى، أو لمن فقد جزءا من دمه فى حوادث الطرق فالتبرع بالدم ليس مسئولية جهة معينة ولكنه قضية تخص المجتمع بأكمله، لأنه ينقذ حياة شخص فى أمس الحاجة إليه، وأن أسس اختيار المتبرع أن يكون عمره من 18 سنة ولا يزيد عن 60 سنة، وتتحدد فترات التبرع كل 3 أشهر عند الذكور و4 أشهر للإناث، كما أن المتبرع يخضع أولا لفحص طبى قياس الضغط والحرارة والوزن ونسبة الهيموجلوبين، وذلك تجنبا لعدم حدوث إغماء أثناء التبرع.

 

وأكدت نانسى أن التبرع بالدم لا يقلل من وزن المتبرع، فليس هناك أى علاقة بين التبرع بالدم وفقد الوزن، ولا توجد علاقة مباشرة بين الأكل قبل التبرع، وعملية التبرع نفسها، لكن يفضل أن يتناول المتبرع وجبة خفيفة، بالإضافة إلى السوائل فى الثلاث ساعات التى تسبق المتبرع.

 

وأضافت نانسى أنه ليس للتبرع أى أضرار بل على العكس فهو يحفز نخاع العظام على زيادة نشاط خلاياه، وبالتالى تجديد للدم، ويتم التخلص فورا من الأكياس الملوثة عن طريق إعدامها فى محارق خاصة ببنك الدم.


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة