تعرف على المدن الأكثر تلوثا فى العالم؟

السبت، 09 يونيو 2018 11:00 م
تعرف على المدن الأكثر تلوثا فى العالم؟ تلوث الهواء
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مجموعة من الباحثين عن خريطة بالمدن التى لديها أكبر أثر سلبى لغاز الكربون، التى تتسبب فى أكبر نسبة تلوث على كوكب الأرض، وأظهرت النتائج أن نيويورك ولوس أنجلوس كلاهما فى المراكز الخمسة الأولى.

ووجد الباحثون أن كمية كبيرة من انبعاثات الكربون المنتشرة فى العالم تأتى من عدد قليل من المدن، بما فى ذلك لندن التى تأتى فى المرتبة 16، كما كشفت دراسة حديثة أن 18٪ من الانبعاثات العالمية تأتى من 100 مدينة فقط.

خريطة تفاعلية
 

وتسمح الخريطة للأشخاص بمشاهدة 500 مدينة من المناطق الأكثر تلويثًا على هذا الكوكب، ورغم أن مدن مثل كولون ومانشيستر ومونتريال نادرا ما تندرج بقائمة المدن الكبرى الأكثر تلوثا فى العالم، إلا أنها  جاءت ضمن قائمة الـ 100 من حيث البصمة الكربونية.

 وأوضح المؤلف الرئيسى دانيال موران من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا (NTNU) إنه فوجئ فقط بكيفية تأثير آثار الكربون المركزة، وقال موران: "إن أكبر 100 مدينة ذات أعلى أثر فى العالم تقود نحو 20 فى المئة من البصمة الكربونية العالمية، وهذا يعنى أن العمل المنسق من قبل عدد صغير من رؤساء البلديات والحكومات المحلية يمكن أن يقلل بشكل كبير من آثار بصمة الكربون الإجمالية الوطنية.

وفى معظم البلدان (98 من أصل 187)، فإن المناطق الحضرية الثلاثة الأولى تصدر أكثر من ربع الانبعاثات الوطنية.

ويقول الباحثون إن المناطق الحضرية موطن لحوالى 54 فى المئة من السكان فى جميع أنحاء العالم وتمثل أكثر من 70 فى المئة من الاستخدام العالمى للطاقة.

وتتصدر سيول قائمة المدن الأكثر تلوثًا، حيث تنتج 276.1 ميجا طن من ثانى أكسيد الكربون سنويًا.

وبالإضافة إلى الكشف عن المدن التى تنتج أكبر قدر من التلوث، يمكن أيضًا رؤية المدن التى لديها أسوأ نسبة من الكربون لكل فرد من السكان، فالمدن الصينية والشرق أوسطية تهيمن على قائمة العشرة الأوائل، فهناك 3 مدن صينية وهى Hulun buir  و Hinggan و Chifeng التى تحتل المرتبة الخامسة والثامنة والتاسعة على التوالى.

وتعد المناطق عالية الانبعاثات هى أيضا مراكز للنمو الاقتصادى المركّز، إذ تشير إحدى التقديرات إلى أن 60 فى المئة من الناتج المحلى الإجمالى العالمى يتولد من 600 مركز حضرى فقط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة