أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد الصيام.. إزاى تجهز معدتك للعيد؟

السبت، 09 يونيو 2018 08:00 م
بعد الصيام.. إزاى تجهز معدتك للعيد؟ كعك العيد-ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة ويهل عيد الفطر المبارك، وبعد أن اعتاد الجسم على تناول وجبتين فقط هما الإفطار والسحور، يزداد الشعور بالحموضة والارتجاع مع تغيير نمط الطعام بعد الصيام، وفى هذ التقرير نقدم نصائح لطعام صحى فى عيد الفطر لتجنب مشاكل الجهاز الهضمى مثل انتفاخ المعدة.

قال الدكتور محمد خالد المنباوى، أستاذ التغذية وطب الأطفال بالمركز القومى للبحوث، أن تغيير نظام التغذية بشكل مفاجئ من أيام الصيام إلى العيد يسبب اضطراباً فى الجهاز الهضمى.

وأضاف أنه فى رمضان تعتاد المعدة على تناول وجبتى السحور والإفطار ويحدث نوع من التوازن الغذائى لإراحة الجهاز الهضمى، مشيرة إلى أنه مع تناول وجبات الإفطار فى العيد يسرف الصائم فى تناول الأطعمة العالية فى الدهون والسكر والأسماك المملحة وهو ما يسبب مشاكل فى الجهاز الهضمى.

كعك العيد
كعك العيد

وأوضح أنه يجب أن تكون وجبة الإفطار يوم العيد خفيفة مع تقليل تناول الكعك والبسكويت والمخبوزات، لامتلائها بالدهون والسكريات وكذلك حتى لا يحدث عسر هضم وحموضة.

ونصح بعدم تناول الأسماك المملحة، لاحتوائها على الأملاح التى تسبب ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالصداع والشكوى من أعراض تتعلق بالكلى والكبد.

eid-post-jpg

وحذر من تناول المياه الغازية بكثرة، لأن زيادة الأحماض يسبب حموضة المعدة وخلل فى الترسيب الطبيعى للكالسيوم فى العظام والأسنان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة