التعليم تتحدى: لم يستفد أى طالب بالثانوية العامة من محاولات الغش الإلكترونى.. احتمال وجود غش جماعى فى بعض اللجان وارد لكن لن نرحم مرتكبيه .. تطابق الإجابات سوف يحدد مصير الطالب الغشاش والتسريب انتهى بلا رجعة

السبت، 09 يونيو 2018 05:30 م
التعليم تتحدى: لم يستفد أى طالب بالثانوية العامة من محاولات الغش الإلكترونى.. احتمال وجود غش جماعى فى بعض اللجان وارد لكن لن نرحم مرتكبيه .. تطابق الإجابات سوف يحدد مصير الطالب الغشاش والتسريب انتهى بلا رجعة الدكتور رضا حجازى وجانب من سير امتحانات الثانوية العامة 2018
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن إجراءات الوزارة لضبط لجان الثانوية العامة وعدم وصول بعض الإجابات إلى الطلاب داخل بعض اللجان صارمة ودقيقة، متابعًا: "لم يستفيد أى طالب من محاولات الغش الإلكترونى بسبب سرعة الوزارة فى ضبط المسئولين عن نشر الامتحانات".

وأضاف رئيس امتحانات الثانوية العامة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك محاولات غش يتم ضبطها من قبل فريق مكافحة الغش الإلكترونى بمجرد خروج ورقة الأسئلة وعلى الفور يتم إبلاغ رئيس اللجنة وتتخذ الإجراءات حيال الطالب المسئول عن تصوير أجزاء من الامتحانات قبل عودة الإجابات له من قبل صفحات الغش.

 

وأشار حجازى، إلى أن الأعداد التى تم ضبطها منذ انطلاق الامتحانات من غش ومحاولات غش وحيازة تليفونات محمولة أو أى وسيلة غش أقل من السنوات الماضية بمراحل، مضيفًا: "النسبة منخفضة للغاية مقارنة بأى سنة ماضية، وده مؤشر حقيقى لسيطرة الوزارة على الامتحانات وعدم استفادة أى طالب من الغش".

 

وأوضح رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن غلق مواقع الغش من قبل الجهات المعنية سواء على الواتس أو الفيس كثيرة، كما أن الإجراءات القانوينة التى تتخذها الوزارة قوية ورادعة لمواجهة الغشاشين، مضيفا أن القانون سوف يأخذ مجراه فى أى محاولة يتم ضبطها، لافتًا إلى أن مسألة التسريب انتهت ولن تعود وعلى الطلاب إدراك ذلك بشكل قاطع للتركيز على مستقبلهم، قائلا: "الغشاش مش بيجيب مجموع".

وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة بالوزارة لـ" اليوم السابع"، إن وجود غش فى بعض لجان الثانوية العامة بين الطلاب وبعضهم سوف تكشفه أعمال التصحيح ورصد الدرجات داخل الكنترولات، مؤكدة على أن تشابه وتطابق الإجابات سوف يحدد مصير الطالب الغشاش، موضحة أن الوزارة لن ترحم أى غشاش متى ثبت ذلك من أوراق إجابته.

 

وأضافت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن لجان النظام والمراقبة سوف تحدد كراسات الإجابة التى يوجد فيها تطابق فى الإجابات لاتخاذ الإجراءات القانوينة ضد الطلاب، قائلة: "فى حالة ثبوت وجود غش سوف يحرم الطلاب من دخول الامتحانات".

 

وأشارت المصادر، إلى أن ارتفاع المجاميع بين طلاب لجنة فرعية بعينها يعد دليلا على وجود غش، مشيرة إلى أن الغش بين الطلاب أصبح حق مكتسب وثقافة مثل ثقافة أشياء كثيرة خاطئة فى المجتمع منها الدروس الخصوصية، مضيفًا: "بعض الناس تعتبر الغش حق من حقوق الطالب داخل لجنة الامتحانات"، لافتة إلى أن الإجراءات التى طبقتها الوزارة لضبط لجان الثانوية العامة لم تحدث من قبل ورغم ذلك يوجد تجاوزت لأن البعض يريد الالتفاف على القانون ولكن الوزارة لن تتهاون مع أى شخص.

 

وأوضحت المصادر، أن الغش أخطر ما فى الأمر، متساءلة كيف لولى أمر يرضى على أبنه أن يكون غشاشا ويطالبه بعد ذلك بأن يلتحق بإحدى كليات القمة أو غيرها من الكليات الأخرى دون مجهود.

 

وطالبت وزارة التربية والتعليم، أولياء الأمور الذين يدعون بوجود غش فى الثانوية العامة أن يتقدموا بشكوى إلى وزارة التربية والتعليم للتحقيق فى أى واقعة، مضيفة أن هناك رقم واتس لتلقى شكاوى أولياء الأمور فى الثانوية العامة إضافة إلى غرفة عمليات الوزارة، قائلة: "على الجميع مساعدة الوزارة فى الوصول للغشاشين".

 

وعلق الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم على انتشار الغش بالثانوية العامة ومطالب أولياء الأمور بالتحقيق مع المسئولين عنه تحقيقا لمبدأ المساواة بين الطلاب، قائلا: "سوف يعاقب كل من ساهم فى أى نوع من أنواع الالتفاف على القانون والأخلاق بعد التحقيق فى هذا الموضوع".

 

جاء ذلك خلال رده على رسالة أولياء أمور على جروب الواتس آب وحديثهم عن وجود غش ببعض لجان الثانوية العامة على رأسها لجنة عبد الحميد رضوان بسوهاج.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة