فى ذكرى حصوله على اللقب.. هل إسماعيل باشا أول من لُقب بـ"الخديوى"

الجمعة، 08 يونيو 2018 04:00 م
فى ذكرى حصوله على اللقب.. هل إسماعيل باشا أول من لُقب بـ"الخديوى" الخديوى إسماعيل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى 8 يونيو 1868، صدر فرمان عثمانى يقر بإطلاق لقب خديوى على والى مصر التابع للدولة العثمانية، بداية من الخديوى إسماعيل على أن يكون الحكم من بعده لنجله توفيق.

لكن هل كان الخديوى إسماعيل حقا هو أول حاكم مصرى يحصل على لقب خديوى؟ الكاتب مؤمن المحمدى فى كتابه "مصر من تالت - حواديت من المحروسة" أكد أن محمد على الوالى العثمانى على مصر ومؤسس الأسرة الحاكمة العلوية أعلن نفسه "خديوى" ولأن هذا اللقب ترقية سلطانية رفض الباب العالى فى ذل الوقت الاعتراف بتلك الترقية، وظل محمد على بلقب والى، بينما جاء سعيد وأخذ أيضا لقب خديوى باعتراف من الدولة العثمانية، لكن أيضا هناك رواية تشكك ى ذلك حيث عثر على وثيقة تقول إن محمد على نفسه، بعدما هدأت بينه وبين الدولة العثمانية، حصل على اللقب.

فيما يرد على الزعم الكاتب الكبير يونان لبيب رزق، من خلال كتابه"العيب فى ذات أفندينا: دراسة تاريخية موثقة من 1866 حتى اليوم": "سعيد لم يحصل على لقب خديو، وإنا هذا اللقب استعمل منذ عهد إسماعيل.

ولقب خديوى كلمة فارسية تعنى حاكم، ويعد منصب الخديوى أرفع مناصب الحكومة المصرية فى مصر العثمانية، ويخاطب صاحب هذا المنصب بلقب الصدارة العظمى "فخامتلو".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة