"الدولة فى ضهر المصريين بالخارج".. مشروع قانون تنظيم الجاليات يبدأ رحلته تحت القبة.. لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان: القانون يعرض على المجلس أول يوليو ويحتاج لحوار مجتمعى مع المقيمين بالخارج

الجمعة، 08 يونيو 2018 04:30 م
"الدولة فى ضهر المصريين بالخارج".. مشروع قانون تنظيم الجاليات يبدأ رحلته تحت القبة.. لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان: القانون يعرض على المجلس أول يوليو ويحتاج لحوار مجتمعى مع المقيمين بالخارج لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان
كتب سمر سلامة – مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى وزارة الهجرة ولجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب لوضع تصور حول مقترح مشروع قانون بتنظيم الجاليات المصرية بالخارج، كانت الوزيرة نبيلة مكرم قد عرضت رؤية الوزارة حول قانون تنظيم الجاليات فى اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان وأكدت أنه سيحظر عمل الجاليات أو ارتباطهم بالسياسة بأى شكل من الأشكال، فى الوقت الذى أكد فيه عدد من النواب أنه لابد من عقد جلسات حوار حول مشروع القانون مع المصريين بالخارج.

 

من جانبها، قالت النائبة نانسى نصير، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، أن وزارة الهجرة كانت قدمت اقتراح على لجنة الشئون الخارجية بتنظيم اليات عمل الجاليات المصرية فى الخارج وتقنينها، مشيرة إلى أن الدكتورة نبيلة مكرم كانت عرضت رؤية أولية عن المقترح خلال اجتماع اللجنة.

 

وأضافت عضو مجلس النواب، عن المصريين بالخارج، أن وجهة نظر أعضاء اللجنة بضرورة أن يكون الهدف من مشروع القانون واضحاً ونستطيع من خلاله مساعدة الجاليات بجانب دور الوزارات المعنية.

 

وأشارت النائبة نانسى نصير إلى أنه ينبغى عقد جلسات للحوار المجتمعى مع الجاليات المصرية للتعرف على وجهة نظرهم حول مشروع القانون ومشاركتهم فى الصياغة القانون.

 

وتابعت لا بد أن يكون مشروع القانون قائم على التواصل الفعال بين المصريين المقيمين بالخارج والوزارات المعنية ويجب أيضا الأخذ فى الاعتبار قوانين الدول عند صياغة المشروع.

 

ولفتت عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج إلى أن الجاليات المصرية تقوم بدور قوى وفعال بالوقوف بجانب الدولة وحل مشاكل المصريين المقيمين بالخارج.

 

فى ذات السياق، قالت النائبة أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن ما ناقشته اللجنة مجرد رؤية مقدمة من جانب الوزيرة الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، بشأن الجاليات المصرية وكيفية تقوية صلتهم بوطنهم، حتى ننجح فى توفير الخدمات التى يحتاجونها باستمرار، ليكونوا ظهيرا لدعم بلدهم فى مواجهة المصاعب الاقتصادية.

 

وأضافت أنيسة حسونة أن اللجنة ستعقد اجتماعات متتالية مع ممثلى وزارة الهجرة والمصريين بالخارج للوقوف على وجهه نظرهم، لكى تستفيد منها الوزارة فى صياغة مشروع قانون الجاليات المصرية المزعم تقديمه، وسيصاغ هذا المشروع وفقا لملاحظات اللجنة المطروحة خلال جلسات الحوار.

 

وشددت عضو مجلس النواب على أهمية الاخذ فى الاعتبار قوانين الدول الأجنبية عند صياغة هذا المقترح بقانون، والاسترشاد بتحارب الدول الأخرى فى تنظيم جالياتهم فى الخارج.

 

وقالت الدكتورة غادة عجمى، وكيل لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، أن اللجنة كانت ناقشت مع وزيرة الهجرة اقتراح تنظيم عمل الجاليات المصرية بالخارج بصورة أولية، مشيرا إلى أنه ينبغى توخى الحذر عن وضع مشروع قانون تنظيم الجاليات.

 

وأضافت النائبة غادة عجمى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه ينبغى على وزارة الخارجية تقوم بدور كبير فى التواصل مع الجليات المصرية لحل مشاكل المصريين المقمين بالخارج، كما أن وزارة الهجرة قامت بدور مهم خلال السنوات الماضية لحل مشكلة الهجرة غير الشرعية.

 

وتابعت أنه على الرغم من الجهود التى تبذل لكنه لا تزال هناك مشاكل للمصريين المقيمين بالخارج وينبغى العمل لحلها ويجب الحذر خلال وضع مشروع قانون تنظيم الجليات فى الخارج من أن تقنينها قد يخلق نوع من الصراعات بين الجاليات فى الخارج لأنه فى بعض الدول توجد بها أكثر من جالية.

 

وأشارت وكيل لجنة الشئون الخارجية إلى أنه ينبغى العمل لحل المشاكل الأساسية للمصريين المقمين بالخارج قبل التفكير فى وضع الجاليات، لافتا إلى أنه حتى الآن لم نناقش مشروع نقل جاثمين المصريين بالخارج، كما لم نستطيع حل مشكلة المستثمرين المصريين بالخارج.

 

وقالت الدكتورة سامية رفلة، وكيل لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، أن وزارة الهجرة هى الجهة المنوطة بمتابعة المصريين بالخارج وهى التى تقدم لها يد العون، مشيرة إلى أن الدولة تقدر دور المصريين بالخارج لذلك تسعى لمساعدتهم بمشروع قانون تنظيم الجاليات المصرية بالخارج.

 

وأضافت وكيل لجنة الشئون الخارجية فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الهدف من مشروع القانون الذى عرضته الوزيرة نبيلة مكرم خلال اجتماع للجنة هو تنظيم عمل الجاليات المصرية بالخارج بحيث يكون لهم مجلس يعبر عنهم وأن يكون وسيط بين الجالية عن طريق وزارة الهجرة مشيرة إلى أن الوزيرة وافقت على الاقتراحات النواب ومن المفترض عرض القانون على البرلمان فى أول شهر يوليو المقبل.

 

وأوضحت سامية رفلة أنه وفقا لما عرضته الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فأن لا تخوف من تسلل الإخوان لمجالس هذه الجاليات، مؤكدا أنه وفقا لما عرض فأن الاختيار سيكون وفقا للخبرة والسن والدراسة ولن يكون الاختيار عشوائى أو بالمجاملات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة