خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

"أليس فى بلاد العجائب" و"بيتر بان" و"رابونزل".. أمراض نفسية مش أفلام كرتون بس.. أعراضها بين تشوهات بالرؤية واضطراب بالشخصية واكتئاب.. وعلاجها أدوية طبية وجلسات نفسية

الخميس، 07 يونيو 2018 08:00 م
"أليس فى بلاد العجائب" و"بيتر بان" و"رابونزل".. أمراض نفسية مش أفلام كرتون بس.. أعراضها بين تشوهات بالرؤية واضطراب بالشخصية واكتئاب.. وعلاجها أدوية طبية وجلسات نفسية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أليس فى بلاد العجائب"، "بيتر بان"، "رابونزل"، أسماء لروايات أفلام كرتون، مفضلة لكثير من الأطفال، لكنها أطلقت فى السنوات الأخيرة، على بعض الأمراض النفسية التى تتشابها حالاتها مع قصة الفيلم، وسنتعرف فى السطور المقبلة، عن هذه الأمراض وأسبابها وعلاجها وكذلك طرق الوقاية منها.

 

أليس فى بلاد العجائب

أطلق الطبيب الفرنسى جون تود اسم "متلازمة أليس فى بلاد العجائب" على الذين يعانون من تشوهات بالرؤية مثل تغير الألوان، وتحول الخطوط المستقيمة إلى مموجة، وذلك لتتشابه مع أعراض التى تعانيها بطلة الراوية، حسب ماذكره الموقع الأمريكى "webmd".

 

أعراض متلازمة أليس فى بلاد العجائب

1- يرى المريض تغير حجم الأشياء المحيطة به والتى تتحول أمامه من أكبر لأصغر وأقرب وأبعد.

2- تموج الخطوط المستقيمة.

3- الأجسام ثلاثية الأبعاد قد تبدو مسطحة.

4- تغير الألوان.

5- قد تبدو الوجوه مشوهة.

6- تمدد الأشخاص والكائنات بعين المريض.

 

اليس2
 

أسباب الإصابة بمتلازمة أليس فى بلاد العجائب

وتشمل أسباب حدوث تغييرات بأجزاء من الدماغ التى تتعامل مع المعلومات الحسية والتى تؤثر على إدراك المريض لما حوله، ويعتقد بعض الأطباء أن متلازمة أليس، قد تكون من أنواع الصداع النصفى بالإضافة إلى حدوث مشاكل حسية بصرية.

 

وقد تتسبب بعض الأمراض الإصابة بمتلازمة أليس فى بلاد العجائب، مثل:

1- الصرع.

2- العدوى مثل فيروس إبشتاين-بار.

3- السكتة الدماغية.

4- الاكتئاب أو الفصام.

5- الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل أدوية السعال، الحساسية.

 

التشخيص

يحتاج المريض إلى إجراء فحص طبى عند طبيب أعصاب لمعرفة أعراض وتاريخ الصداع النصفى، وقد يتطلب الأمر إجراء تحاليل دم، أشعة رنين مغناطيسى.

 

العلاج

يتطلب تناول المريض لمضادات الاكتئاب، أدوية ضغط الدم، وقد يطلب الطبيب اتباع نظام غذائى لتخفيض أعراض الصداع النصفى، وقد يشمل النظام تناول الفواكه والخضراوات والبيض والأسماك واللحوم والدواجن.

 

وبدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة، يفضل خمس إلى ست وجبات صغيرة على مدار اليوم، لأن الجوع يمكن أن يسبب الصداع عند البعض.

 

بيتر بان

 

متلازمة بيتر بان

بيتر بان شخصية خيالية من تأليف الروائى المسرحى الأسكتلندى جيمس ماثيو باري، لولد شقى يمكنه الطيران، ولا يتقدم فى العمر، لذلك أطلقت اسم الشخصية على مرض يعانى منه بعض الرجال الذين يختارون التمسك بطفولتهم لتجنب تحمل المسئولية، وفى إطار هذا السياق، نستعرض أهم المعلومات عن متلازمة بيتر بان، فى السطور المقبلة، وفقاً لما ذكره موقع "syndromespedia".

 

ما متلازمة بيتر بان؟

متلازمة بيتر بان هى اضطراب لا يستطيع فيه الرجل النمو حتى النضوج، وقد ينمو جسديا كشخص بالغ، لكن يختار التمسك بطفولته لتجنب تحمل المسئولية، ليصبح رجل ناضج جسدياً بروح طفل.

 

ما أعراض متلازمة بيتر بان؟

أعراض متلازمة بيتر بان هى:

- الاندفاع المفرط فى العاطفة والتأثر الشديد.

- الغضب.

- السعادة التى تتحول إلى حالة من الذعر الشديد.

- الإحباط الذى يؤدى إلى الشفقة على النفس والاكتئاب.

- صعوبة فى التعبير عن مشاعر الحب.

- الشعور الدائم بالذنب.

- صعوبة فى الاسترخاء.

 

ويواجه الأشخاص المصابون بمتلازمة بيتر بان صعوبة فى بناء علاقة قوية وصادقة مع أقرانهم، ونتيجة لذلك يشعرون بالوحدة الشديد، كما إنهم لا يشعرون بالذنب عند ارتكاب الخطأ بل يلومون الآخرين على ضعفهم.

ويميل الرجل الذى يعانى من متلازمة بيتر بان إلى الابتعاد عن مشاكله الحقيقية، المتعلقة بمواطن ضعفه، لذلك يتجه لتناول المخدرات للتغلب عليها وعلى مشاكل الحياة.

 

ما أسباب متلازمة بيتر بان؟

 

- الوالدين

يسبب تدليل الوالدين للأطفال، تأخر فى النضج وإظهار مهاراته الخاصة لمواجهة تحديات الحياة.

 

- النرجسية

ترتبط متلازمة بيتر بان بالنرجسية، لكن ليس بالمعنى الأنانى، فهم يميلون إلى الخيال، وهذا يقودهم إلى أن يسجنهم خيال الطفولة، وليست صعوبات الحياة والتغلب عليها.

 

عوامل وراثية

متلازمة بيتر بان ليست متلازمة وراثية، لكن يصاب بها الإنسان نتيجة التأثيرات البيئية.


ما علاج بيتر بان؟

وبما أن متلازمة بيتر بان لم يتم التعرف عليها بعد على أنها اضطراب نفسى، فلا توجد علاجات محددة، لكن قد يحتاج المريض إلى جلسات علاج سلوكى معرفى، والعلاج الأسرى.

 

ما مضاعفات متلازمة بيتر بان؟

يعانى بعض مرضى متلازمة بيتر بان من بعض الأضرار مثل عدم القدرة على بناء علاقات قوية، وعدم القدرة على مواجهة المخاوف وتحمل المسئولية.

وفقا للباحثين فإن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة بيتر ليس لديهم ثقة بالنفس، ويشعرون بالقلق والاكتئاب.

 

ما طرق الوقاية من متلازمة بيتر بان؟

يجب توجيه الآباء على كيفية تربية الطفل، من خلال تنظيم ندوات عن التربية الصحيحة فى مرحلة المراهقة، وتهيئة قدوة حسنة للطفل.

 

"رابونزيل".. اضطراب نفسى ممكن يوصل لأكل الشعر

يشعر بعض الأشخاص باللذة عند شد الشعر وتناوله وكأنه وجبة غذائية مفضلة، الأمر الذى يسبب مشاكل صحية مختلفة بسبب تراكم خصلات الشعر فى المعدة، مثل الإصابة بنزيف المعدة، والوفاة أحيانًا.

وتعرف هذه الحالة عبارة عن اضطراب نفسى يعرف باسم اضطراب شد الشعر، والذى أطلقت عليه بعض الصحف الأجنبية، اسم "متلازمة رابونزيل"، وفقاً لما ذكره الموقع الأمريكى "healthline".

 

رابونزل
 

الدكتور محمد هانى، استشارى الصحة النفسية، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن شد الشعر، وتناول خصلاته نتيجة آثار عصبية ونفسية، ويعانى المريض من نوبات اكتئاب وهلع وخوف وقد يصل إلى الأذى النفسى وقد يتحول إلى أذى من حوله.

وأضاف يعود أسباب المرض إلى تعرض الإنسان إلى صدمة نفسية وعصبية، أثرت سلبياً على إدراكه ووعيه حتى أصبح يقوم بأفعال غير مسئول عنها وهى تأتى على هيئة نوبات تستغرق مدتها ثلث ساعة، بالإضافة إلى أنه يعانى من ازدواجية فى الشخصية، لذلك يجب وضع المريض تحت المراقبة، لأنه قد يؤذى نفسه، مشيراً إلى إن المريض بمراحل المرض المتأخرة، يصل لمرحلة الجنون.

وأشار إلى أنه يجب علاج المريض بمراحل المرض المبكرة، التى تتطلب تناول أدوية طبية والتى تشمل مهدئات وعلاج الاكتئاب ومنوم، بالإضافة إلى عزله عن الآخرين ثم الخضوع لجلسات تأهيل نفسى، وجلوسه مع الآخرين تدريجياً حتى يستطيع العيش مرة أخرى مع المحيطين به.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة