حافظ أبو سعدة: دعوى قضائية لتعويض ضحايا انتهاكات "قطر" بـ10 ملايين دولار

الثلاثاء، 05 يونيو 2018 11:18 ص
حافظ أبو سعدة: دعوى قضائية لتعويض ضحايا انتهاكات "قطر" بـ10 ملايين دولار حافظ أبو سعدة يقول أن محاكمة قطر فى تورطها بشأن العمليات الإرهابية ليس صعبا
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد حافظ أبو سعدة ، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان "أحد أعضاء الفريق القانونى الدولى والمشكل لمقاضاة رؤوس النظام القطرى فى المحاكم الدولية، أن محاكمة قطر فى تورطها بشأن العمليات الإرهابية ليس صعبا بل هو أمر يحتاج لتحضيرات عدة تأخذ وقتها فى ذلك .

 وأشار رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع " أن المنظمة تحركت لرفع دعوى أمام المحكمة المصرية وبها مطالب محددة وهى تعويض ضحايا العملية الإرهابية المتورطة فيها قطر وانتهاكاتها ، لافتا إلى أنهم حصلوا على توكيلات لأهالى 6 ضباط وتم تحديد موعدها فى شهر سبتمبر المقبل للنظر فيها ، مشيرا إلى أنه قد تم رصد بين 2014 و2018 تورط قطر فى دعم 1286 هجوما إرهابيا، أسفرت عن استشهاد 900 مدنى و600 من رجال القوات المسلحة والشرطة.

ولفت أن الدعوى تشمل تعويض الأهالى بـ 10 ملايين دولار لكل ضحية ، واستندت فى ذلك لنماذج حادث لوكيربى والتى وقع فيها اسقاط طائرة فى اسكتلندا ببريطانيا ، وأيضا ما تقدمت به أمريكا عن طريق محكمة العدل الدولية بعد الاعتداء على موظفى السفارة الأمريكية فى طهران.

وأوضح أن المنظمة لديها من المستندات والأدلة التى تؤكد تورط قطر فى تمويل تنظيمات إرهابية خاصة و أن هناك أحكام نهائية بذلك ، كما أن هناك قيادات إخوانية كبيرة فى قطر وحاصلة على حماية ، ورغم خروج مصر ودول الرباعى العربى بقائمة بالإرهابيين إلا أنها مازالت تأوى الكثير وهو ما يؤثر على زعزعة الاستقرار فى الدول الأربعة .

وأكد أنه حال الحكم فى القضية لصالحنا سيمكن من خلال ذلك أن تتحرك الحكومة دوليا عن طريق مجلس الأمن و عن طريق محكمة العدل الدولية للحصول على تعويض للأهالى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة