"البيئة" تستقبل يوم البيئة العالمى بتصنيع أكياس من الألياف بعد إعادة تدويرها.. إحلال الأكياس القماشية والورقية بدلا من البلاستيكية ضمن خطة التنمية المستدامة فى 2030.. والوزير: ربط السعر بالتكلفة للحد من تداولها

الثلاثاء، 05 يونيو 2018 11:13 ص
"البيئة" تستقبل يوم البيئة العالمى بتصنيع أكياس من الألياف بعد إعادة تدويرها.. إحلال الأكياس القماشية والورقية بدلا من البلاستيكية ضمن خطة التنمية المستدامة فى 2030.. والوزير: ربط السعر بالتكلفة للحد من تداولها جهود وزارة البئية لحد استخدام الأكياس البلاستيكية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن التخلص من استخدام الأكياس البلاستيكية، أحد أهم الموضوعات التى يتحدث عنها العالم كله فى يوم البيئة العالمى، والمقرر له  اليوم 5 يونيو من كل عام،  مشيرا إلى أن وزارة البيئة أطلقت مبادرة المبادرة الوطنية للحد من استهلاك الأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام، العام الماضى، وتم طرح أكياس قابلة للتحلل، وأكياس طويلة المدى فى الاستخدام مصنعه من الألياف الصناعية، لافتًا إلى أن ميزتها أنها تستمر لفترة طويلة، وتقلل من حجم الإقبال على الأكياس البلاستيك.

5
 

وأوضح فهمى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن خلال الاحتفال باليوم العالمى هذا العام، سيتم تقديم أكياس أو شنط مصنعة من ألياف قماشية معاد تدويرها، كبديل تام للبلاستيك، لافتا إلى أن تلك الأكياس مبنية على صناعات إعادة التدوير، وتتميز بألوانها المختلفة والمميزة وأن لها قبول من المواطنين، مشيرا إلى أنه بذلك يصبح متاح أمام المواطنين "أكياس قابلة للتحلل، والشنط طويلة الاستخدام، والمصنعة من الألياف القماشية"، لاختيار ما يناسب احتياجاتهم من بينها.

2015-635700568964976059-497_main
 

وأضاف وزير  البيئة: "نرغب فى تحديد سعر للأكياس البلاستيك، وعدم استمرار توزيعها مجانا، لعكس قيمتها على الناس، من خلال وضع التكلفة فى أساس حساب الأسعار، وليعكس كل كيس التكلفة الخاصة به، لاتجاه المواطنين نحو الأرخص، مؤكدا أنه بالتوعية يمكن الاتجاه للأفضل وليس الأرخص فقط، عند علم المواطن بخطورة ذلك على صحة أسرته، بجانب مجموعة من الحوافز ، ووجود البدائل وإتاحتها فى كل الأماكن، لافتا إلى أنه سيتم عرض تقييم المبادرة فى يونيو المقبل، ووضع جدول زمنى لتنفيذ التوصيات الخاصة بها".

 

ولفت الوزير خالد فهمى، إلى أن كينيا والمغرب أقروا قوانين لمنع استخدام الأكياس البلاستيك، فى حين أن مصر مازالت فى مرحلة تجريب التطبيق والحد من الاستهلاك، لحين الوصول إلى درجة كبيرة من الوعى تسمح بالمنع، قائلا: "إلا إذا أراد أعضاء مجلس النواب ذلك، واقتنعوا به، فسيعملوا على تطبيقه، خاصة أن ذلك يحتاج إلى قانون".

 

فى سياق متصل، قال محمد شهاب، الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، إن المبادرة الوطنية للحد من استهلاك الأكياس البلاستيك، بدأت فى 5 يونيو 2017، وخلال تلك الفترة تم توزيع حوالى 4.5 مليون طن من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل خلال 18 شهرًا، موضحا أن الأكياس البلاستيكية تستغرق 100 سنة للتحلل فى التربة، موضحا أن مصر تلتزم ضمن خطة التنمية الاستراتيجية للتنمية المستدامة 2030، بالتخلص من الأكياس البلاستيكية ككل دول العالم، لافتا إلى أن هناك دول عربية وأفريقية منعت بالفعل استخدام الأكياس البلاستيك.

 

وأوضح شهاب، فى تصريحات لليوم السابع"،: مصر تستهلك 12 مليار طن أكياس بلاستيكية أحادية الاستخدام سنويا، ويكلف الدولة سنويا 2 مليار جنيه سنويا، وهى كمية كبيرة، لا يمكننا منع المواطنين فجأة من استخدامها، لكننا نتجه نحو  تقليل الاستخدام من خلال عدة آليات، كتشجيع المنتجين وتقديم دعم لكل من يصنع الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام والأكياس الورقية، فى ظل ارتفاع أسعار الأكياس صديقة البيئة أو متعددة الاستخدام أو القابلة للتحلل، مقارنة بالبلاستيك.

 

وأكد الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، على ضرورة توعية المواطنين، لتغيير سلوك المستهلك وتوعيته بأضرار ومخاطر الأكياس البلاستيك والتحول إلى البدائل الأخرى الأكثر أمنًا على الصحة وعلى البيئة، مثل الأكياس الورقية والأكياس متعددة الاستخدام والأكياس القابلة للتحلل باعتبارها بدائل مستدامة وصديقة للبيئة، نظرًا لأن الأكياس البلاستيكية تنتهى كميات منها فى البحار والأنهار، ما يعرض الكائنات المائية إلى النفوق، كما أن حرقها يؤدى إلى انبعاث جسيمات وغازات سامة تؤثر سلبا على الغلاف الجوى وتدمر صحة الإنسان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة