أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا تطلب الأحزاب السياسية من الرئيس السيسي فى الولاية الثانية؟.. نظام انتخابى بالقائمة النسبية لإثراء الحياة السياسية.. رؤية اقتصادية تحمى محدودى الدخل.. محاصرة الديون.. وضمان مسار ديمقراطى آمن للدولة بعد 2022

الإثنين، 04 يونيو 2018 05:11 م
ماذا تطلب الأحزاب السياسية من الرئيس السيسي فى الولاية الثانية؟.. نظام انتخابى بالقائمة النسبية لإثراء الحياة السياسية.. رؤية اقتصادية تحمى محدودى الدخل.. محاصرة الديون.. وضمان مسار ديمقراطى آمن للدولة بعد 2022 ماذا تطلب الأحزاب السياسية من الرئيس السيسي فى الولاية الثانية؟
كتب سمر سلامة – محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت عدد من الأحزاب السياسة مطالبهم من الرئيس بالفترة الثانية، والتى تمثلت فى عدة محاور ومن أبرزها العمل على إثراء الحياة السياسية، ومحاصرة التوسع فى الديون الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى دمج الاقتصاد غير الرسمى إلى الاقتصاد الرسمى.

 

الشعب الجمهورى: نطالب بضمان مسار أمن بعد 2022 بالولاية الثانية

وفى البداية، قال المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، إن مطالب الحزب من الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الولاية الثانية تتمثل فى عدة محاور يجب العمل عليها خلال الفترة المقبلة، ومن أبرزها السعى نحو وضع نظام انتخابى عادل ينتج عنه تحسن فى ممارسة الحياة السياسية والحزبية فى مصر وعلى سبيل المثال قانون الانتخابات والدوائر وعلى سبيل المثال وضع الانتخابات بأن يكون القوائم النسبية بما يدعم الحياة الحزبية فى مصر.

 

وأضاف عمر، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن من ضمن المطالب التى يضعها حزب الشعب الجمهورى فى أولوياته ضرورة وضع سقف للتوسع فى الديون المحلية والخارجية، خاصة وأن حجم الديون أصبح مرعب.

 

وأوضح رئيس حزب الشعب الجمهورى، أن الرئيس السيسى مطالب أيضا بضرورة التأسيس لمرحلة ما بعد 2022 حيث أنه طبقا للدستور سيترك السيسى الرئاسة 2022 بما يضمن لمصر مسار ديمقراطى أمن.

 

حماة الوطن: وضع نظام انتخابى بالقائمة النسبية أبرز مطالبنا للسيسى بالولاية الثانية

هنأ اللواء محمد غباشى، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، الرئيس عبد الفتاح السيسى بمناسبة أداء اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثانية، موضحا أن الحزب لديه العديد من الأمور الملحة التى يجب العمل عليها خلال الفترة المقبلة.

 

وقال غباشى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن أبرز المطالب التى يضعها حزب حماة الوطن أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالولاية الثانية يتمثل فى ضرورة وضع النظام الانتخابى البرلمانى بحيث يكون بالقائمة النسبية وأن تكون القوائم حزبية، وذلك لإثراء الحياة السياسية الحزبية.

 

وأضاف مساعد رئيس حزب حماة الوطن، الرئيس السيسي مطالب أيضا بالعمل على زيادة مصادر التمويل للدولة من خلال تطبيق نظام الضرائب التصاعدية وتقليل الضرائب على المواطنين البسطاء، بالإضافة إلى العمل على الإسراع فى تطبيق التصالح فى مخالفات البناء على الأراضى الزراعية، وكذلك المدن الجديدة مع التشديد على عدم البناء مجددا وأن يكون هناك عقوبات وغرامات شديدة على من يقوم بالبناء وتستخدم هذه الأموال فى استصلاح أراضى جديدة.

 

ولفت غباشى، إلى أنه من ضمن مطالب الحزب أيضا للرئيس السيسى بالولاية الثانية ايجاد آلية لدمج الاقتصاد غير الرسمى باقتصاد الدولة، وكذلك العمل على عودة منظومة القيم والأخلاق وخاصة للنشء وفى الإعلام.

 

الوفد يطالب بتفعيل نص المادة 5 من الدستور 

فيما، أكد المستشار ياسر الهضيبى، المتحدث باسم حزب الوفد، على أن الأحزاب جميعها تبارك وتهنى الرئيس عبد الفتاح السيسى ببدء فترة ولايته الثانية، مشيرًا إلى أن الرئيس خلال ولايته الأولى نجح فى تحقيق نجاحات سياسية واقتصادية واجتماعية، مطالبا الرئيس بتفعيل نص المادة 5 من الدستور خلال الولاية الثانية له.

 

وأشار الهضيبى، إلى أن المادة تنص على أن يقوم النظام السياسى على أساس التعددية السياسية والحزبية، والتداول السلمى للسلطة، والفصل بين السلطات والتوازن بينها، وتلازم المسئولية مع السلطة، واحترام حقوق الإٍنسان وحرياته، على الوجه المبين فى الدستور، مؤكدا على حاجة الأحزاب لدعم دورها فى المجتمع من خلال التنسيق بين الأحزاب والحكومة حتى ينجح سياسيا لكى نصل إلى حياة سياسية سليمة.

 

وطالب المتحدث باسم حزب الوفد، الرئيس برؤية اقتصادية تراعى الظروف المعيشية للمواطنين، واختيار الوقت المناسب لارتفاع أسعار السلع والخدمات، على ألا تؤثر الزيادة سلبا على أوضاع المصريين، قائلا: "حزب الوفد يطالب أن يتحمل القادرين جزء من الأعباء مع الدولة لصالح غير القادرين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة