خالد صلاح يكتب : ضرائب الدخل وأسعار البترول العالمية فى الأردن..هل تعرف كم يسدد الأردنيون فى أسعار بنزين 92 وبنزين 95 والسولار والبوتاجاز؟

الإثنين، 04 يونيو 2018 09:57 م
خالد صلاح يكتب : ضرائب الدخل وأسعار البترول العالمية فى الأردن..هل تعرف كم يسدد الأردنيون فى أسعار بنزين 92 وبنزين 95 والسولار والبوتاجاز؟ الكاتب الصحفى خالد صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المشكلة فى الأردن ليست فى أسعار الوقود فحسب..
لكن تعديلات قانون ضريبة الدخل كانت المأساة الكبرى التى فجرت هذا العنف..
مشروع قانون ضريبة الدخل الذى أدى لتوسيع قاعدة الضرائب نحو فئات لم تكن مشمولة بهذه الضريبة من قبل، كان هو المفجر الأكبر لعمليات العنف والاعتداء على المنشآت العامة وقطع الطرق، ولتبسيط آثار هذا التعديل ينبغى أن تعرف أن ضرائب الدخل كانت تقف فى السابق عند دخل 24 ألف دينار سنويًا، وإذا أردت أن تحسب هذا الرقم بالمصرى فإن 24 ألف دينار تعادل مبلغًا وقدره 606 آلاف جنيه مصرى.
 
لاحظ هنا أن قيمة الدينار الأردنى مرتفعة جدًا بالنسبة للجنيه المصرى، وبالنسبة للدولار الأمريكى، إذ يصل سعر الدينار الأردنى الواحد ما يقرب من 1.41 دولار «تقريبًا».
 
جاء التعديل القانونى فى ضريبة الدخل ليشمل الدخل الأقل، ليصل إلى قطاعات لم تكن مشمولة بالضرائب من قبل، فنص التعديل على أن تشمل الضريبة من تصل دخولهم السنوية إلى 16 ألف دينار أردنى، أى ما يساوى 404 آلاف جنيه مصرى تقريبًا، وقد استهدفت الإصلاحات الضريبية فى الأردن تحصيل ما يقرب من 300 مليون دينار أردنى لعلاج الخلل فى الموازنة الأردنية، وتمكين الدولة من القيام بمهامها الرئيسية فى رعاية الفئات الأكثر احتياجًا، لكن هذا الغضب زلزل أركان الحكومة، وأدى إلى تراجعات خطيرة عن هذه الإجراءات.
 
معنى التراجع هو أن تبقى خسائر الدولة كما هى، ومعناه أيضًا أن تبقى الدولة مضطرة للاستدانة لعلاج عجز الموازنة، ومعناه كذلك أن الدولة تمشى فى طريق الانهيار لا الإصلاح، وأن الأجيال القادمة ستدفع ثمنًا أغلى بكثير مما كان يمكن للجيل الحالى أن يدفعه من أجل الحفاظ على الدولة الأردنية، ومن أجل استقرار بلادهم اقتصاديًا وسياسيًا بلا ديون وبلا أعباء.
 
المدهش هنا أننى بعد أن ذاكرت جيدًا ملف أسعار الوقود فى الأردن ضحكت كثيرًا على حالنا هنا فى مصر، ضحكت على الأسعار التى نتعامل بها هنا فى الداخل، وضحكت على المنظومة التسعيرية المذهلة التى قادت إلى إفقار أمتنا عامًا وراء عام دون أن يبادر أحد إلى وقف هذا النزيف.
 
هل تعرف سيادتك ما هى أسعار الوقود فى الأردن؟
هل تعرف حضرتك أن الأردنيين يشترون بنزين 95 بأكثر من 27 جنيهًا مصرى تقريبًا، حتى تاريخ التعديلات التى رفعت السعر ما يقرب من جنيه أو جنيهين آخرين «بالحسبة المصرية».
 
أى أن الأردنيين يشترون البنزين 95 بزيادة قدرها 22 جنيها تقريبًا، مرة واحدة عن سعره هنا فى مصر، وغضبهم تركز فى أن السعر يتغير شهريًا وليس سنويًا أو لمرة واحدة على طريقتنا هنا فى القاهرة، وسبب توسيع هذا الغضب أن الزيادة الشهرية الأخيرة جاءت متزامنة مع التعديلات التى أشرت إليها سابقًا فى قانون الضرائب على الدخل، وخفض الحد الأدنى المشمول بالضريبة للوصول إلى أسر دخلها أقل من 16 ألف دينار.
 
أسعار الطاقة فى الأردن وصلت بالفعل إلى المستوى العالمى، وتعد الزيادة الأخيرة هى الزيادة الخامسة لأسعار البنزين والسولار منذ بداية العام، أى أن الأسعار ارتفعت 5 مرات خلال أقل من 6 أشهر، وتقوم لجنة تسعير المشتقات النفطية فى الأردن بتحديد أسعار المشتقات «شهريا» حسب الأسعار العالمية لهذه المشتقات.
 
الأخوة الأردنيون يشترون البنزين والسولار والبوتاجاز بالأسعار التى يوضحها لك هذا الجدول، وهو يوضح السعر بالدينار الأردنى، وبالدولار الأمريكى للمقارنة مع الأسعار العالمية، وبالجنيه المصرى لنعرف المسافة الكبيرة التى تفصلنا نحن هنا فى مصر، عما يجرى فى الأردن الشقيق.
 
أسعار الوقود فى الأردن
أسعار الوقود فى الأردن
 
الجدول صادم بالفعل، لكن هذه هى حقيقة الأسعار العالمية، ولا أستطيع هنا إلا أن أكرر ما قلته لك بالأمس حول هذه القضية نفسها، إن الحكومات فى العالم العربى تحتاج أحيانًا لمن يتعاطف معها أو يشفق عليها أو يمد يده ببضع جنيهات يضعها فى جيبها ليساعدها على تحمل المسؤوليات والتحديات اليومية الهائلة..
 
والحكومات التى تعانى من نقص فى الثروات البترولية، وتضطر للاستيراد من الخارج بالأسعار العالمية، لن تتمكن من أن تعالج عجز الموازنة إلى الأبد، هذه الحكومات ستبقى فى نزيف مستمر، وإذا قامت هذه الحكومات بعلاج هذا العجز من الديون لتأمن من غضب الشعوب، فإنها ستكون حكومات محتالة، تخدع الشعوب، الحكومات التى تخاف من الغضب، وتتراجع عن القرار الصحيح، هى حكومات مخادعة للناس، تريد أن تنجو بنفسها، لكنها لا تريد أبدًا أن تنجو أوطانها من غدر المستقبل.
الحل ليس فى نفاق الشعوب بالكلام الحلو..
الحل ليس فى تهدئة الشعوب بأموال زائفة بالديون..
الحل فى أن تتحمل الشعوب العربية مسؤولياتها الحقيقية بأن تعرف الشعوب الفقيرة فى الموارد أنه لن يسدد دينها أحد، ولن يعالج فقرها أحد، الشعوب يجب أن تواجه التحديات، الحكومات ما هى إلا مجموعة صغيرة من الإداريين الذين يتحملون المسؤولية نيابة عن الشعب، لكن المسؤولية الحقيقة هى على الشعب، أن يدفع ثمن ما يستهلك، وأن يرشد من حياته، ويضاعف من إنتاجه، وليعلم أن الحكومات لا تبتهل فيهبط عليها المن والسلوى، أبدًا لن يحدث.
 
أخيرًا:
اقرأوا الجدول السابق جيدًا.. لتعرفوا كم تتحمل الأردن من عجز..
ثم اقرأوه جيدًا لتعرفوا.. كم تتحمل مصر أيضًا من نزيف وخسائر..
لا تخدعوا أنفسكم، ولا تنافقوا الناس..
أنقذوا الأوطان بالمصارحة والمكاشفة وتحمل التحديات المشتركة سويًا..
 بلادنا من وراء القصد.
 
خالد صلاح يكتب
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

المقارنه ظالمه

هناك فرق بين مرتبات الاردن ومرتبات مصر ومتوسط الدخل السنوي هنا وهناك

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

عذرإ

عفوآ استاذ خالد حد الاعفاء علي الدخل في الاْردن ٦٠٠ الف جنيه ولدينا بمصر ٨ آلاف جنيه ولن نتكلم ايضآ علي معدل الدخل لدي المواطن الأردني .رجاءآ توخي الرحمة عند القياس

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

please compare apple by apple not apple by orange

الى الاستاذ المحترم خالد صلاح ... مع اعترافنا بضآله اسعار الوقود فى مصر مقارنه ببعض الدول الاخرى الا ان المقارنه تفتقد لعنصر هام جدا وهو مقارنه الدخل الفردى بالدخل الفردى .... دخل الفرد فى الاردن اكبر بكثير من دخل الفرد فى مصر ... وها انت قولتها المصرى يدفع الضرائب على الدخل بعد 7500 جنيه مصرى سنويا فى حين فى الاردن يدفع الاردنى الضرائب بعد دخل يعادل 6000000 جنيه مصرى ... وقارن ايضا سعر الوقود فى مصر وسعر الوقود فى السعوديه او فى الامارات ...... المشكله ياعزيزى ليست فى الاسعار البسيطه للوقود والكهرباء والمياه والغاز فى مصر انما المشكله فى ان دخل الفرد فى مصر قليل جدا لمعظم المصريين .. وتكون المهمه الصعبه للدوله فى رفع معدل دخل الفرد فى مصر وليست فى اسعار الخدمات خاصه اذا عرفت حضرتك ان هناك حوالى 10 مليون شخص على المعاش 80% منهم يحصلون على دخل اقل من 1000 جنيه شهريا

عدد الردود 0

بواسطة:

al king

زياه المحروقات بالاردن

بنزين 95 بسعر 27 جنيها مصريا يحصل علي دخل 606000 في الشهر 50500جنيها مصريا ايه يعني ان يكون 27 جنيها

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالعزيز سعود

لكن منصفين فى الطرح

لعلك أردت أن تقول أن ما تفعله الحكومة المصرية هو الصحيح وأن الحكومة يجب ألا تجامل الشعب فلقد أغفلت أن رواتب الموظفين في الأردن تقريبا 646 دولار وهو بالنسبة لنا في مصر رقم فلكي فكما أن سعر البنزين مرتفع كما ذكرت فإن الراتب أيضا مرتفع جدا وعلى الحكومة أيضا أن توقف نزيف الهدر للموارد والمجاملات والفساد المالي والإداري وتوعية الشباب نحو العمل في المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة وغير ذلك لنكن منصفييين

عدد الردود 0

بواسطة:

مازن

توضيح بسيط

الأسعار عاليه أحب أوضح انها لسعر الجالون مش اللتر، وبما أن الجالون يساوي ٤لتر تقريبا، يصبح سعر اللتر ٩٠ الحالي فى الأردن يساوي ٥جنيه وثلاثون قرشا فقط، مع العلم انه بعد الزيادة المنتظرة بعد أو قبل العيد فى مصر سيصبح لتر البنزين ٩٢ لا يقل عن ٧ جنيه لذا وجب التوضيح خاصة مع مراعاة الفارق الكبير فى الدخل لصالح المواطن الأردني

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed amin

currency different

Just to make this a little bit clear the 16000 Jordanian Dinar equals to about 400,000 Egyptian pound which means that the monthly salary equal to 33,000 pound so I think there is a big gap between Jordan and Egypt that need to be filled first.

عدد الردود 0

بواسطة:

النمر الاسد

الرد على المقال

سيدى المبجل مقارنة سيادتك لأسعار البترول فى دولة كالاردن لا يتماثل مع مصر لا فى دخل الأفراد ولا فى قيمة الدينار ولا فى السعر مقارنة بالدولار وهناك إجراءات أخرى يمكن أن تساهم فى حل المشكلة دون الرجوع على الفقير والمحتاج

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن بيفهم شويه

من فضلكم

اتدرون كم تساوى ال١٦الف دينار اردنى بالنسبه الجنيه المصرى مدخل للأسر المتوسطه.. اضرب فى ٢٥.٢٥ج ليصبح المجموع ٤٠٤٠٠٠ج اى ٣٣٠٠٠ج شهريا..هذا دخل الاسره المتوسطه المعترضين على الزياده . هل دخل الاسره المتوسطه المصريه تقارن بالاردنيه؟ ألم تخبرونا سابقا أن ثمن لتر البنزين الفعلى ٩٢ هو١١ ج وأنه يباع ب ٥ ج فقط والدوله تتحمل فرق ؟ كيف اصبح سعره فى الأردن ٢٢جام أن هناك سعرين لتكلفه البنزين اى سعرين لبرميل النفط فى العالم

عدد الردود 0

بواسطة:

khlas ya-kosmek

مقارنة بتحسسنى إنى من البشاوات؟!

مفيش معندناش فلوس بح شطبت؟!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة