حكايات الشرق.. "غرفة واحدة لا تكفى" رواية التلصص على الشبيه

الإثنين، 04 يونيو 2018 06:00 ص
حكايات الشرق.. "غرفة واحدة لا تكفى" رواية التلصص على الشبيه روايه غرفة واحدة لا تكفى للكاتب سلطان العميمى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غرفة واحدة لا تكفى.. رواية للكاتب الإماراتى سلطان العميمى، وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر، 2017، يتابع خلالها القارئ بطل الرواية الذى يستقيظ ذات صباح ليجد نفسه وحيدا فى غرفة مجهولة، لا يعرف كيف جاء إليها ولا يوجد فيها منفذ للهرب.

من خلال ثقب الباب يكتشف بطل رواية "غرفة واحدة لا تكفى" أن غرفته ملاصقة لغرفة شخص آخر يعيش حياة طبيعية، وكان هذا الأخير يشبهه تماما فى شكله وتصرفاته وهواياته، لكنه اكتشف أنه غير قادر على التواصل معه.

ثم يعثر فى الغرفة على كتاب عنوانه "خيارات وحيدة" ومكتوب اسمه فيه مؤلفا له، ولا يضم سوى مقدمة غريبة فى أوله، وباقى صفحاته بيضاء، كما يعثر فى جيب ثوبه على قلم أحمر، ليبدأ فى محاولة الهروب من عزلته بكتابة سيرة أسرته ذات الأحداث العجيبة فى الصفحات البيضاء وخصص النصف الثانى من الكتاب لتدوين مذكراته فى الغرفة ومشاهداته التلصصية على شبيهه، من خلال ثقب الباب.

سلطان العميمى كاتب إماراتى من مواليد عام 1974. صدر له 19 إصدارًا، منها 14 إصدارًا فى دراسات الأدب الشعبى فى الإمارات، وثلاث مجموعات قصصية، وروايتان: "ص. ب. 1003" 2014 و"غرفة واحدة لا تكفى" 2016. وهو عضو لجنة تحكيم مسابقة شاعر المليون لمدة سبعة مواسم. شارك فى ندوة الجائزة العالمية للرواية العربية، ورشة إبداع للكتاب الشباب الموهوبين فى 2014 وبدأ فيها كتابة روايته "غرفة واحدة لا تكفى". يشغل حاليا منصب مدير أكاديمية الشعر العربى فى أبو ظبى ويكتب زاوية أسبوعية فى الشأن الثقافى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة