الجفاف يحاصر بغداد.. العبادى يعقد اجتماعا عاجلا لبحث أزمة شح المياه.. نائبة بالبرلمان العراقى: تركيا تشن حرب مياه على بلادنا ومحافظاتنا تموت عطشا.. زينب الخزرجى تطالب بقطع العلاقات التجارية والاقتصادية مع أنقرة

الإثنين، 04 يونيو 2018 02:30 م
الجفاف يحاصر بغداد.. العبادى يعقد اجتماعا عاجلا لبحث أزمة شح المياه.. نائبة بالبرلمان العراقى: تركيا تشن حرب مياه على بلادنا ومحافظاتنا تموت عطشا.. زينب الخزرجى تطالب بقطع العلاقات التجارية والاقتصادية مع أنقرة الجفاف يهدد العراق بسبب سدود تركيا
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الفزع والخوف تسيطر على الشارع العراقى خلال الساعات القليلة الماضية بسبب شح المياه الذى ضرب البلاد، وذلك عقب بدء تركيا فى ملء سد أليسو الذى أدى لنقص كمية المياه التى تصل إلى نهر دجلة وهو ما أدى لتحرك المؤسسات الرسمية العراقية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وإيجاد حل للأزمة التى يمكن أن تدفع نحو تصعيد محتمل بين بغداد وأنقرة.

جفاف نهر دجلة
جفاف نهر دجلة

وفى أول تحرك للحكومة العراقية ترأس رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية، الدكتور حيدر العبادى، اجتماعا للمجلس الوزارى للأمن الوطنى، وخصص الاجتماع لمناقشة ظاهرة شح المياه فى العراق.

 

وقال المكتب الإعلامى لرئيس مجلس الوزراء العراقى، فى بيان صحفى، إن المجلس استمع إلى ايجاز عرضه وزير الموارد المائية العراقى تضمن خطة معالجة شح المياه المتوقع للصيف الحالى، كما تم الإطلاع على انعكاس التغييرات المناخية على مستوى ايراد المياه، بالإضافة إلى آثار الإجراءات المتخذة فى دول الجوار وبالأخص بدء المباشرة بملء سد أليسو فى تركيا، واتخذ المجلس الوطنى العراقى القرارات اللازمة بشأن تعزيز الأمن المائى خلال فترة الصيف الحالى، حيث تم الاتفاق على تأمين الحصص المائية بما يلبى حاجة المواطن من مياه الشرب والزراعة مع مراعاة ترشيد استهلاك المياه.

الجفاف يضرب نهر دجلة
الجفاف يضرب نهر دجلة
 

ووجه المجلس الوزارى للأمن الوطنى العراقى الجهات ذات العلاقة ومنها وزارة الموارد المائية ووزارة البلديات ووزارة الزراعة ووزارة المالية وأمانة بغداد والجهات الأمنية باتخاذ الاجراءات الكفيلة بتنفيذ خطة معالجة شح المياه.

 

كما تم عرض المجلس الوزارى للأمن الوطنى التطورات الحاصلة فى تجهيز الطاقة الكهربائية بما يلبى حاجة المواطن العراقى، مؤكدًا على ضرورة التزام مجالس المحافظات العراقية بالحصص المقررة وعدم التجاوز على الطاقة لضمان توزيع الطاقة الكهربائية بين محافظات العراق.

الجفاف فى العراق
الجفاف فى العراق

 

بدورها قالت النائب عن ائتلاف دولة القانون فى العراق زينب الخزرجى، إن الحكومة العراقية لم تتخذ أى إجراءات ضد شح المياه التى يمر بها العراق منذ فترة طويلة، مؤكدة على أن البلاد دخلت مرحلة الجفاف بعدما قطعت تركيا المياه إلى العراق.

سد تركى يقلل حصة العراق من المياه
سد تركى يقلل حصة العراق من المياه

وطالبت النائبة عن ائتلاف دولة القانون فى العراق باتخاذ إجراءات حقيقية غير البيانات والاستنكارات وطلبات التأجيل المقدمة للجانب التركى لملء سد أليسو خلال الفترة الحالية، مضيفة "وهذا ليس حل وأن تركيا ستقوم بمليء السد عاجلا أم آجلا."

 

وأوضحت النائبة زينب الخزرجى، أن الأمر يتطلب اجراءات حقيقية لمنع حصول كارثة للعراق بسبب شح المياه التى يمر بها العراق، داعية الحكومة العراقية إلى أن تقوم بدورها المسئول فى الحفاظ على حقوق الشعب العراقى وتحميه ليس بالكلام فقط وإنما بالإجراءات التى تتخذها  لهذه الأزمة.

الجفاف يهدد العراق
الجفاف يهدد العراق

 

وأضافت الخزرجى، أن تركيا ستتعامل مع العراق وفق مبادئ الماء مقابل النفط خلال الفترة المقبلة لذلك يجب على التعامل معها وفق كافة القوانين الدولية وتقديم شكوى ضدها وقطع العلاقات التجارية والاقتصادية وطرد السفير التركي للضغط عليها من أجل إعطاء حصة العراق المائية والابتعاد عن الاجتماعات والمؤتمرات التى لم تقدم لنا شيئا ودخلنا مرحلة الخطر محافظات العراق تموت عطشا.

 

ويتخوف العراق من أخطر أزمة فى تاريخه الحديث، والتى تتمثل فى شح المياه التى ستؤدى لتضرر آلاف الأفدنة من المزروعات وتصحر عدد كبير من الأراضى الزراعية، بسبب السدود التى تبنيها تركيا وخاصة "سد أليسو".

 

يذكر أن السنوات الأخيرة شهدت إنشاء عدة سدود داخل تركيا على نهرى دجلة والفرات، ما تسبب فى تقليص مناسيب المياه المتدفقة إلى العراق، ومن المتوقع أن تنخفض نسبة المياه الواردة فى نهر دجلة نتيجة قيام تركيا بعمليات مستمرة لملء سد أليسو بالمياه.

 

وتعمل الحكومة التركية منذ سنوات على مشروع ضخم يسمى بمشروع "غاب"، والذى يتضمن بناء قرابة 22 سدًا 14 منها على نهر الفرات و8 سدود على نهر دجلة، والتى سوف يكون لها تأثير كبير على تخفيض نسب المياه التى تدخل إلى العراق وإقليم كردستان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة