تلوث الهواء يساهم بشكل كبير فى مرض السكر على مستوى العالم

السبت، 30 يونيو 2018 10:00 م
تلوث الهواء يساهم بشكل كبير فى مرض السكر على مستوى العالم التلوث
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة ضخمة أشرف عليها باحثون أمريكيون من جماعة واشنطن، أن تلوث الهواء الخارجى يرفع خطر الإصابة بداء السكر على مستوى العالم.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”، أوضح الباحثون أن خفض التلوث يؤدى إلى انخفاض حالات الإصابة بالبول السكر فى البلدان شديدة التلوث مثل الهند وأقل تلوثًا مثل الولايات المتحدة.

ويعد مرض السكر من أسرع الأمراض نمواً ، حيث يصيب أكثر من 420 مليون شخص فى العالم و30 مليون أمريكى، كما تشمل العوامل الرئيسية لمرض السكر تناول نظام غذائى غير صحى، وأسلوب حياة غير مستقر، والسمنة، لكن الأبحاث الجديدة أضافت تأثير تلوث الهواء الخارجي.

وقال زياد العلى، كبير الباحثين فى الدراسة والأستاذ المساعد فى الطب فى جامعة واشنطن: "إن بحثنا يظهر وجود صلة مهمة بين تلوث الهواء والسكر على مستوى العام، كما وجدنا زيادة فى المخاطر، حتى فى المستويات المنخفضة من تلوث الهواء الذى يعتبر آمنًا من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) ومنظمة الصحة العالمية(WHO).

وأضاف "العلى" أن هذا أمر مهم لأن العديد من رجال الصناعة يجادلون بأن المستويات الحالية المطلوبة منهم صارمة للغاية، كما تشير الأدلة إلى أن المستويات الحالية لا تزال غير آمنة بشكل كاف وتحتاج إلى تشديد. ونشرت النتائج مؤخراً فى مجلة The Lancet Planetary Health.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة