أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل افتتاحه.. مسرح طنطا صمم على الطراز الإيطالى ووقف على خشبته عبد الناصر وأم كلثوم

الجمعة، 29 يونيو 2018 06:00 م
قبل افتتاحه.. مسرح طنطا صمم على الطراز الإيطالى ووقف على خشبته عبد الناصر وأم كلثوم المركز الثقافى بطنطا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتظر عدد كبير من فنانى الثقافة الجماهيرية وأندية المسرح بقصور الثقافة، افتتاح مسرح المركز الثقافى لمدينة طنطا، غدًا، بعد فترة طويلة من التوقف للترميم، وبعد أزمة تحويل المسرح العريق إلى دارا للأوبرا المصرية، قبل تراجع وزير الثقافة السابق حلمى النمنم عن القرار.
 
ويعد مسرح طنطا واحدا من أهم وأكبر المسارح فى مصر وله قيمة ثقافية كبرى لا تقدر وهو أحد ثلاثة مسارح تم تصميمها علي الطراز الإيطالي هو ومسرح (الأوبرا) القديم ومسرح (سيد درويش) مصغر لدار الأوبرا المصرية، من أقدم المسارح فقد أنشئ عام 1926 وصممه خبراء إيطاليون وفى عام 1936 افتتح مصطفى باشا النحاس‏‏ رئيس وزراء مصر حينها المسرح.
 
وكان مسرح طنطا فى ستينيات القرن الماضى قبلة للسياسة والفن المصرى، فشهد مسرح طنطا العديد من المناسبات التاريخية ووقف عليه فطاحل السياسة والفنون حيث خطب عليه الزعيم الراحل جمال عبدالناصر وتغنت عليه كوكب الشرق أم كلثوم والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والمطرب محمد فوزى وهدى سلطان، ووقف على خشبته الفنان القدير يوسف وهبى، والذى أبدى إعجابه الشديد به وقال: "لو كان بإمكانى أن أنقل هذا الصرح إلى القاهرة لفعلت"، والقديرة أمينة رزق، وزكى طليمات، وسميحة أيوب.
 
مبنى المسرح له مدخل رئيسى مكون من ثلاثة طوابق هى البوابة الرئيسية ثلاثية الفتحات وتؤدى إلى صالة الاستقبال بمساحة تقدر بـ 700 متراً مربعاً وتحتوى على باب رئيسى ومدخل يمين وآخر لليسار يفضيان إلى البناوير ومن ثم إلى كواليس المسرح، اما الطابق الثانى وهو الأول العلوى فهو صالة كبار الزوار.
 
وأصدر محافظ الغربية الأسبق محمد وجيه أباظة القرار رقم 24 لسنة 1961 بنقل تبعية مسرح بلدية طنطا للثقافة الجماهيرية، وفى عام 2002 أصدر الدكتور فتحى سعد محافظ الغربية القرار رقم 1782 لسنة 2002 بالموافقة على تخصيص مسرح طنطا للهيئة العامة لقصور الثقافة، وبعدها تم إدراج تطوير وتحديث مشروع مسرح طنطا بالخطة الاستثمارية للهيئة العامة لقصور الثقافة بالعام المالى 2008 2009، وتم التعاقد مع الاستشارى الدكتور محمد طلعت الدالى لتقديم خدمات الاستشارات الهندسية للتصميم والإشراف المستمر على تطوير وتحديث المسرح.
 
منذ عدة شهور، سادت حالة من الغضب بين الفنانين والمثقفين والأدباء وشباب الموهوبين بالغربية عقب إعلان حلمى النمنم وزير الثقافة السابق، من قرب افتتاح مسرح طنطا العريق بعد تحويله إلى دار للأوبرا أيضا هى دار أوبرا دمنهور والإسكندرية، وأعلن عدد كبير منهم مقاطعتهم لفعاليات قصور الثقافة، حتى تم التراجع عن القرار.
 
وبعد مشكلات وتوقف عن العمل وتطوير استمر أكثر من 7 سنوات، يفتتح مسرح البلدية "المركز الثقافى بطنطا" ويعود العمل عليه مرة أخرى فى الاحتفال بالذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو، غدا السبت بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أحمد صقر محافظ الغربية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة