أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة فى حوار لـ"اليوم السابع": مصر كانت "مخترقة" قبل 30 يونيو.. الإخوان استغلوا التجمعات الرياضية والشعبية لتصدير صورة سيئة عن مصر.. والنشاط الرياضى حماية للشباب من أعداء الوطن

الجمعة، 29 يونيو 2018 05:05 م
أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة فى حوار لـ"اليوم السابع": مصر كانت "مخترقة" قبل 30 يونيو.. الإخوان استغلوا التجمعات الرياضية والشعبية لتصدير صورة سيئة عن مصر.. والنشاط الرياضى حماية للشباب من أعداء الوطن أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة
حاورته ياسمين يحيى تصوير محمد فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل علينا هذه الأيام ذكرى ثورة 30 يونيو، التى اجتمع فيها المصريون على قلب رجل واحد، ليعيدوا بلادهم إلى مسارها الطبيعى فى مختلف المجالات، على المستوى الاقتصادى والاجتماعى والأمنى والرياضى، وهذا التاريخ يتزامن مع تولى أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، الحقيبة الوزارية خلفًا لخالد عبدالعزيز.

 
«اليوم السابع» حرصت على محاورة الوزير، ومناقشته فى الاختلافات التى طرأت على الرياضة المصرية قبل وبعد 30 يونيو، خاصة أنه تولى عدة مناصب رياضية، منها رئيس هيئة استاد القاهرة، ونائب وزير الشباب والرياضة، وإلى نص الحوار..
أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة (7)

ما تقييمك للرياضة عامة وكرة القدم خاصة قبل ثورة 30 يونيو؟

- ما قبل 30 يونيو شىء وما بعدها شىء، وأحداثها لا يمكن نسيانها، فعلى المستوى الاجتماعى والشبابى والشارع المصرى، كنا نشعر بأن مصر مخترقة، وأن الوجوه تغيرت، وكنا نفتقد الأمان، وسط قلق وأمل بأن تكون الحياة أفضل، وكان أى فرد يمارس الرياضة كأنه يفعل جريمة، لأن ممارسة الرياضة كانت ممنوعة إلا على مسؤولية شخص معين، وكان هناك تجميد للنشاط الرياضى، لكننى وقتها كنت رئيسًا لهيئة الاستاد وسمحت بممارستها، لكن على استحياء، مقارنة بما بعد الثورة، حيث سادت حالة فرح عارمة شهدناها فى الميادين، وبدأت الحياة تسير تدريجيًا، والآن ساد الأمن والأمان، بفضل قواتنا المسلحة والشرطة، وأصبح لدينا تنمية، بخلاف ما كنا عليه، وهذا بخلاف الإنشاءات، وقبل 30 يونيو أعطت السفارات تعليمات لرعاياها بمغادرة البلاد، وعدم مشاركة منتخباتها فى البطولات التى تستضيفها مصر، والآن أصبحت هناك طرق وإنشاءات، وأصبح هناك تحد عام بن تعود مصر بمنتهى القوة، وأن نتحمل الفترة المقبلة حتى تصبح مصر «قد الدنيا».

أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة (4)

هل كانت الواقعة التى تسببت فى إلغاء الدورى عدة سنوات ومنع الحضور الجماهيرى محاولة إخوانية للسيطرة على الحياة الرياضية فى مصر؟

- الإخوان استغلوا أكبر تجمعات شعبية فى الرياضة، وفى مباريات كرة القدم لعكس صورة سيئة عن مصر، ومنها مباراة «الجلابية»، لكن الإدارة المصرية الواعية تغلبت على هذا، وعلى الجماهير أن تتذكر ما كان يحدث من سلبيات فيما قبل، وأن نقارن بين وجود الجماهير قبل وبعد، ويجب أن تختلف عودة الجماهير للمدرجات عما كانت عليه قبل الثورة. 

أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة (1)

كيف تم التغلب على محاولات غسل عقول الشباب وتوجيههم للتطرف، والتى بدأها الإخوان قبل الثورة؟

- الفكرة ليست فى مركز الشباب أو الاستاد، أى مكان به تجمع كان يتم اختراقه من أعداء الوطن، لكن فى الوقت الحالى عادت الحياة إلى طبيعتها بثورة 30 يونيو بفضل الجيش والرئيس السيسى، فأصبح لدينا نشاط رياضى من إنشاءات وملاعب وحمامات سباحة تتم إدارتها بشكل تنموى.

أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة (2)

ما تقييم الرياضة بعد الثورة من وجهة نظرك الشخصية؟

- ثورة 30 يونيو أعطت الاستقرار والأمان والتنمية بعمل كل شىء فى فترة صعبة، مثل قناة السويس، وشبكات الطرق، والشراكة مع شركات استثمارية، وعلى المستوى الرياضى وصلنا للمونديال بعد 28 عامًا، وهو إنجاز كبير، بجانب استضافة البطولات الرياضية، وخروج قانون الرياضة للنور، حيث حدث تغيير كلى على المستوى الرياضى، وتمكنت الثورة من إعادة الروح إلى الدولة المصرية، وشجعت على بناء مصر الحديثة. 

أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة (3)

كيف تصف حالة مصر قبل الثورة؟

- مصر الحديثة كانت موجودة، ولكن كانت بعيدة عن التطوير، العالم كان يتطور بينما فى مصر ظلت معدلات النمو ثابتة، لكن 30 يونيو ساعدت على الجرى نحو تحديث الدولة المصرية بالأسلوب الذى يقوم به الرئيس.

حوار-وزير-الرياضة
 

كيف تم تطهير مراكز الشباب من المزج بين الرياضة والسياسة بعد الثورة؟

- بالإنشاءات وتطوير مراكز الشباب والأنشطة الرياضية والثقافية المستمرة
أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة (5)

ومتى تعود الجماهير للمدرجات؟

- يجب أن نتبنى حملة مع الإعلام لعودة الجماهير إلى المدرجات، وأن تكون الاستادات خالية من أعمال الشغب، حتى لا تتكرر أزمات وجود الجماهير مرة أخرى.

هل هناك تنسيق مع الجهات الأمنية لعودة الجماهير؟

- بعد التوعية نتأكد من جاهزية الاستادات بنظام أمنى، والمتابعة بالكاميرات، والحلول مرتبطة بالتذاكر والحجوزات.
أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة (6)

ما رد فعلك فى تفكير المسؤولين قبل الثورة فى إلغاء بعض الألعاب بحجة أنها لا تلائم المجتمع الشرقى، مثل سباحة الفتيات والجمباز؟

- كان هذا انتحار للرياضة المصرية بإلغاء الأنشطة تحت أى مسمى، لأن الرياضة شىء أساسى ومهم للشباب، وهذا القرار كان مجرد اقتراحات، ولكن إذا تم تطبيقه من جانب الإخوان فإن الشعب لم يكن ليسمح بحدوث هذا، ثم جاءت 30 يونيو لزيادة قاعدة ممارسة الرياضة، وزيادة عدد البطولات المحلية، وكثرت استضافة الأحداث الرياضية، سواء الأفريقية أو العربية أو الدولية، وتطور المستوى الصحى للإنسان المصرى، وكذلك تطور الجزء الخاص بالاستثمارات الرياضية.
أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة (8)

ماذا لو لم تقم الثورة على المستوى الرياضى؟

- كانت ستظل الحياة على عهدها السابق، ولم نصل للمونديال، فالثورة كان لها دور فى الحشد المعنوى فى الرياضة المصرية، والثورة أنجبت أجيالًا جديدة فى إدارة الرياضة المصرية، وغيرت طريقة تفكير الإدارة الرياضية.

انتهت انتخابات الأندية والاتحادات الرياضية، فماذا عن مصير انتخابات مراكز الشباب؟

- تم تحديد موعد فتح باب الترشح خلال يوليو، على أن تقام الانتخابات فى أغسطس وسبتمبر، وتم عمل اجتماع مع وكلاء الوزارة، وعمل خطة للرد على التساؤلات الخاصة باللائحة الأساسية.
أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة (10)

هل سيتم تعديل فى بعض بنود قانون الرياضة وفقًا لرغبة بعض الاتحادات؟

- خروج القانون للنور إنجاز، ولكن مع تطبيقه حدثت مشاكل، وستكون الأولوية لعمل حوار مجتمعى شعبى رياضى لتعديل ما لم يخدم الرياضة من بنود فى القانون. 

ما التغييرات المنتظرة فى الفترة المقبلة فى الوزارة؟

- هناك هيكل تنظيمى مختلف، ودور الوزارة مع اللجنة الأولمبية سيختلف، وسنعمل على أن تكون الرياضة أساسية فى المدارس والجامعات، وسيتم الاهتمام بالسياحة الرياضية.
أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة (9)

كيف يتم منع وصول مشاكل الاتحادات إلى المحاكم؟

- هناك مركز للتسوية، والتحكيم هو المسؤول، والأمور النادرة التى بها شق مدنى يسمح فيها بالتقاضى.

 

123 (2)
 

ماذا عن الدعم المقدم للاتحادات فى عهد الوزارة الجديدة؟

- ستتم إعادة توزيع نسبة الدعم بين الاتحادات، وتقنين توزيعه وفقًا للعائد منه، إما أن تكون خدمات أو مراكز فى البطولات أو استثمارًا، سندرس النسبة والأسباب والعائد من الدعم، ووفقًا لهذا سيتم توزيعه.

لماذا تقدمت باستقالتك من وزارة الرياضة 2016؟

- لم يكن هناك توافق فكرى فى طريقة العمل بينى وبين بعض الأفراد فى الوزارة فكريًا، ولم يكن المنصب هو الهدف الذى أعمل من أجله بالإدارة الرياضية، لذلك تقدمت باستقالتى لوجود خلاف فى طريقة التفكير.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة