كيف تتحكم الوراثة فى شكل أسنانك؟

الخميس، 28 يونيو 2018 01:00 م
كيف تتحكم الوراثة فى شكل أسنانك؟ الأسنان وعلاقتها بالوراثة - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد تتبع نظاماً جيداً للعناية بالفم والأسنان، وبالرغم من ذلك أسنانك ليست جيدة وتعانى من التسوس والتهاب اللثة، الأمر ليس غريباً لأن العوامل الوراثية هى التى تتحكم فى أسنانك، حيث إن 60% من خطر تسوس الأسنان يكون بسبب عوامل وراثية، بحسب ما ذكره موقع nashua dental، وفيما يلى نسرد لك الأشياء التى تتحكم من خلالها الوراثة فى أسنانك.

1- تفضيلك الوراثى للحلويات يجعلك أكثر عرضة لتسوس الأسنان

 

أظهرت دراسات علم الوراثة أن هناك تنوعات جينية تظهر أنه كلما كانت لديك جينات وراثية تفضل الحلويات والسكريات كلما ساهم ذلك فى حدوث تسوس الأسنان لديك، وهناك البعض لديه تفضيل جينى أقوى للسكريات وهو ما يؤثر على الأسنان.

2- مينا الأسنان 

من الأشياء التى تتحكم فيها الوراثة، فبعض الناس يكون لديهم مينا أكثر نعومة من الآخرين، وتلعب الجينات دورا رئيسياً فى تطوير بنية مينا الأسنان، فإذا كانت لديك مينا ضعيفة فذلك يرجع لجيناتك الوراثيةـ والمينا الضعيفة تسهل للبكتريا والأحماض أن تسبب تسوس الأسنان.

 

3- إنتاج اللعاب

إنتاج اللعاب هو مفتاح الحفاظ على صحة فمك، حيث إنه يغسل البكتيريا وجزيئات الطعام فى الفم، والتى يمكن أن تسبب التسوس، ومن الناحية الجينية البعض منا ينتج اللعاب أكثر من الآخرين لأسباب وراثية، ويسبب انخفاض إنتاج اللعاب تسوس الأسنان وضعف اللثة.
 
وفى حين تلعب الوراثة دوراً هاماً فى صحة الفم، يمكن تقليل الإصابة بتسوس الأسنان بنسبة 40% عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة