أوروبا على "رادار داعش".. وتركيا تقدم "الملاذ الآمن" لمقاتلى التنظيم.. تقرير لوكالة الشرطة الأوروبية يحذر من خطورة 2500 إرهابى أوروبى هارب من سوريا والعراق.. وخبراء أمن: أنقرة تقدم تسهيلات واضحة للدواعش

الأربعاء، 27 يونيو 2018 04:30 ص
أوروبا على "رادار داعش".. وتركيا تقدم "الملاذ الآمن" لمقاتلى التنظيم.. تقرير لوكالة الشرطة الأوروبية يحذر من خطورة 2500 إرهابى أوروبى هارب من سوريا والعراق.. وخبراء أمن: أنقرة تقدم تسهيلات واضحة للدواعش أردوغان أبرز الداعمين لتنظيم داعش والمستفيدين من تواجده
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طوارئ مكثفة وإجراءات أمنية استثنائية تشهدها العديد من الدول الأوروبية، تعكس ما تسلل من قلق إلى دوائر الأمن والاستخبارات فى تلك البلدان التى كانت قبل سنوات فى قوائم الآمنين من نيران الإرهاب وغدره، بعدما طفا تنظيم داعش الإرهابى على السطح وطالت عملياته المنفردة عواصم القارة العجوز فى وتيرة تزايدت حدتها بعدما بدأ التنظيم يخسر مواقع تمركزه فى سوريا والعراق، وفرار عناصره متعددة الجنسيات إلى مسقط رأسهم.

 

ومع تزايد موجات العائدين من داعش، تزايد القلق داخل بلدان القارة العجوز، وهو ما عكسه تقرير لوكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول" الصادر من لاهاى والذى شدد على أن المقاتلين الأوروبيين فى صفوف التنظيم يشكلون مصدر تهديد كبير بإمكانه زعزعة استقرار أوروبا بأكملها، وسط تحذيرات من تقديم بعض الدول ومن بينها تركيا، ملاذاً آمناً لهؤلاء المقاتلين.

داعش لا يزال مصدر تهديد رغم تراجع تأثيره
داعش لا يزال مصدر تهديد رغم تراجع تأثيره

 

التقرير الذى نشرته العديد من وسائل الإعلام الفرنسية، كشف أن الدواعش الهاربين من سوريا والعراق، لا يشكلون تهديداً لأوروبا فقط، حيث أن كثيراً منهم لم يعودوا جميعاً إلى دولهم الأصلية فى القارة العجوز، وانما انتقل بعض منهم إلى آسيا وأفريقيا.

 

وقال جيرالد هيستيرا، مسؤول الاتصالات باليوروبول بحسب التقرير: "الأمر يتطلب إعادة النظر فى كثير من القضايا  وتشديد الإجراءات الجزائية ضد الإرهابيين وخاصة أولئك الذين ذهبوا للقتال فى سوريا، كما قمنا بتشديد الإجراءات أيضا حيال العائدين من أراضى الجهاد ممن كانوا يقاتلون فى صفوف داعش".

 

وقال جيرالد هيستيرا، "سجلنا 205 هجمات العام الماضى بزيادة 45 فى المائة مقارنة بالعام 2016. هذه الهجمات الإرهابية تسببت العام الماضى فى قتل 68 شخصا وخلفت أكثر من 800 جريح".

أوروبا تعيش فى حالة مفتوحة من الطوارئ الأمنية
أوروبا تعيش فى حالة مفتوحة من الطوارئ الأمنية

 

وتتم مراقبة هذه الحالات المتعلقة بالإرهاب من قبل يوروجست هى وكالة تابعة للاتحاد الأوروبى حيث تتعاون قضائياً فى المسائل الجنائية، فبعد الهجمات الإرهابية التى استهدفت باريس فى 2015، ناشدت الحكومة الفرنسية الوكالة من أجل مساعدتها فى التحريات والتحقيق.

 

ومن جانبه قال رئيس فريق مكافحة الارهاب  الاوروبى فردريك باب، انه "منذ بداية التحقيقات لاحظنا أن بعض الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى فضلا عن دول أخرى يمكن أن تكون مجالا تستهدفها هجمات إرهابية، و من ثم فإن الوكالة تعتبر الجهاز الوحيد الذى يضمن سير التعاون القضائى على الصعيد الأوروبى، وأدى تدخل الوكالة إلى استلام السلطات الفرنسية لثلاثة متهمين بالإرهاب كانوا يقيمون بدولتين داخل الاتحاد الأوروبى.

 

هذا وبعد الهجمات الإرهابية التى تعرضت لها فرنسا، شرعت السلطات القضائية فى مراجعة قوانين الأحوال الجنائية كما قال لنا.

داعش يظل التنظيم الأكثر وحشية فى تاريخ الجماعات الإرهابية
داعش يظل التنظيم الأكثر وحشية فى تاريخ الجماعات الإرهابية

 

وقالت يوروبول فى تقريرها إن من بين ما يزيد على 5000 أوروبي، معظمهم من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا، انضموا إلى صفوف داعش فى سوريا والعراق عاد نحو 1500 وقُتل 1000، ما يعنى أن هناك 2500 آخرين لا يزالوا يشكلون مصدر تهديد.

 

واعتقلت السلطات عددا كبيرا من هؤلاء المقاتلين وسافر بعضهم إلى ماليزيا والفلبين وليبيا. وقال مانويل نافاريتي مدير مركز مكافحة الإرهاب فى اليوروبول إن من المعتقد أن آخرين يختبئون أو فى بلدان مثل تركيا التى تقدم تسهيلات واضحة لهم.

 

وأضاف أن تشديد الإجراءات على الحدود وتكثيف عمليات المراقبة والمحاكمات فى أوروبا أثنت آخرين عن العودة مشيرا إلى أن دول أوروبا اعتقلت ما يزيد على 700 شخص على صلة بالأنشطة المتشددة خلال العام الماضى.

أردوغان قدم دعم مباشر وغير مباشر لتنظيم داعش
أردوغان قدم دعم مباشر وغير مباشر لتنظيم داعش

 

ومع طرد داعش من الموصل فى العراق والرقة فى سوريا بدأ التنظيم فى حث أتباعه على شن هجمات فى أوطانهم بدلا من السفر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة