خالد صلاح

صور.. "نورت يا قطن النيل".. ارتفاع مساحات القطن لـ334 ألف فدان بزيادة 118 ألفًا عن العام الماضى.. الزراعة: حملات مكثفة لمكافحة آفة المحصول.. استمرار التعاقدات لعودة الذهب الأبيض لعرشه.. و2700 جنيه سعر القنطار

الأربعاء، 27 يونيو 2018 04:00 ص
صور.. "نورت يا قطن النيل".. ارتفاع مساحات القطن لـ334 ألف فدان بزيادة 118 ألفًا عن العام الماضى.. الزراعة: حملات مكثفة لمكافحة آفة المحصول.. استمرار التعاقدات لعودة الذهب الأبيض لعرشه.. و2700 جنيه سعر القنطار نورت يا قطن النيل
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير رسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن زيادة فى المساحات المنزرعة بالقطن العام الحالى وصلت إلى 334 ألفا و621 فدانا، مقارنة بالعام الماضى والتى بلغت 216 ألف فدان، أى بزيادة تقترب من 118 ألف فدان، ومن واقع تقرير شئون مديريات الزراعة هو الحصر النهائى للمساحات، مع استمرار التعاقدات على المساحات المنزرعة بمختلف المحافظات التى تزرع قطن.

 

الدكتور عباس الشناوى  رئيس قطاع الخدمات الزراعية   يتفقد محصول القطن

الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية يتفقد محصول القطن

حملات مرورية مكثفة على جميع الزراعات الصيفية

وقال الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه بناء على تكليفات الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، هناك حملات مرورية مكثفة مستمرة على جميع الزراعات الصيفية وخاصة محصول القطن، للوقوف على مكافحة الآفات لهذه المحاصيل ضمن خطة الوزارة لحماية المحاصيل من مخاطر الآفات والأمراض التى تهدد الإنتاج خاصة بعد زيادة مساحات المحصول، وحل مشاكل جميع المزارعين التى تواجههم بمحافظات الجمهورية.

 

الدكتور ممدوح السباعى  رئيس مكافحة الافات بمحصول القطن

 

الدكتور ممدوح السباعى رئيس مكافحة الافات بمحصول القطن
 

   2 مليون قنطار سعر إنتاجية المساحات المنزرعة قطنًا

وقال الدكتور عادل عبد العظيم، وكيل مركز البحوث الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تقدم مساحات القطن المنزرعة حاليا إلى 334 ألف فدان بزيادة مساحات تقترب من 56% عن الموسم الماضى، يرجع ذلك بسب تطبيق المنظومة الجديدة سواء من توفير التقاوى أو تطبيق الزراعات التعاقدية على المحصول لأول مرة، وتوفير جميع بذرة عالية الإنتاجية ومبكرة النضج، وتحديد سعر ضمان، مؤكدا أن المساحات المنزرعة من القطن تعطى إنتاجية أكثر من 2 مليون قنطار شعر قابلة للزيادة.

القطن

القطن

تلبية احتياجات الصناعة الوطنية من القطن بأسعار مناسبة

 وقال الدكتور هشام مسعد  مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية  ،  فى تصريحات  لـ "اليوم السابع "،  إن التعاقدات على المحصول قبل الزراعة  ساهمت فى رفع مساحات القطن المصرى لعودتة لعرشة من جديدة ،بالاضافة الى نشر الاصناف الجديدة  مبكرة النضج وعالية الانتاجية ، موضحا  أن   وزارة الزراعة حريصة على  عودة القطن المصرى الى عرشة مرة اخرى ، والتوسع فى المساحات المنزرعة ، ورفع كفاءة وإنتاجية زراعتة فى مصر بما يسهم فى تلبية احتياجات الصناعة الوطنية بأسعار مناسبة.

محصول القطن
محصول القطن

 

2700 جنيه سعر قنطار القطن

  فيما كشف تقرير   لوزارة  الزراعة ،أن تطبيقا للزراعة التعاقدية على محصول القطن  يجرى حاليا  التعاقد مع مزراعى  القطن من خلال الجمعيات والشركات  ، من خلال سعر  الضمان المحدد  ، 2500 جنيه سعر ضمان للوجه القبلى من أصناف جيزة 90 وجيزة 95 و2700 جنيه لقنطار الوجه البحرى لأصناف جيزة 86 و94، على أن تلتزم الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج بشراء الأقطان بأسعار السوق فى حال ارتفاعها عن سعر الضمان، وفى حالة انخفاض الأسعار تلتزم الشركة بشراء القطن بسعر الضمان المعلن.

ممدوح السباعى والقطن
ممدوح السباعى والقطن

مكافحة افة محصول

 القطن لزيادة الانتاجية 

من جانبه قال الدكتور ممدوح السباعى ، رئيس الادارة المركزية لمكافحة الآفات، أنه  هناك حملات  مكثفة على زراعات القطن   لمكافحة افة المحصول   لزيادة الانتاجية بعد ارتفاع المساحات لعودة الذهب الأبيض لعرشة،موضحا أنه جميع  مستلزمات المكافحة المتكاملة من كبسولات الجاذبات الجنسية المختلفة متوفرة  لموسم القطن الحالى ، طبقا للمساحة المنزرعة قطن ومستوى الإصابة.

ممدوح السباعى وعباس الشناوى
ممدوح السباعى وعباس الشناوى

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

mahmoud

يا مسهل الحال يارب

يارب سهل الاحوال و زود من خيرات بلدنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة