خالد صلاح

تفاصيل خطة الـ200 مليار جنيه لتطوير السكة الحديد حتى 2030.. النقل: نستهدف شراء جرارات وعربات جديدة وتحديث البنية الأساسية.. وتؤكد: المرفق وصل لمرحلة الخطر.. ونحتاج 60 مليارًا عاجلة خلال الثلاث سنوات المقبلة

الأربعاء، 27 يونيو 2018 11:00 ص
تفاصيل خطة الـ200 مليار  جنيه لتطوير السكة الحديد حتى 2030.. النقل: نستهدف شراء جرارات وعربات جديدة وتحديث البنية الأساسية.. وتؤكد: المرفق وصل لمرحلة الخطر.. ونحتاج 60 مليارًا عاجلة خلال الثلاث سنوات المقبلة الدكتور عمرو شعت مساعد وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عمرو شعت مساعد وزير النقل أن انتهت من إعداد خطة متكاملة لتطوير مرفق السكة الحديد حتى 2030، وأن تنفيذ هذه الخطة يحتاج تمويلا بإجمالى يصل إلى 200 مليار جنيه، متابعا: "نحتاج بشكل عاجل 60 مليار جنيه من هذا الرقم خلال السنتين أو الثلاثة الجايين لتنفيذ الخطة العاجلة التى شرعت الوزارة فى تنفيذها سواء من أجل شراء جرارات وعربات جديدة أو تحديث البنية الأساسية للمرفق".
 

مساعد وزير النقل: "الوضع مينفعش يستمر كدة"

وأضاف مساعد وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن وضع السكة الحديد الحالى لا يتحمل التأجيل مجددا ووصل لمرحلة الخطر.
 
واستطرد: "الوضع مينفعش يستمر كده.. مؤسسة مفروض تقدم خدمة كويسة مينفعش وضعها يستمر كده.. لابد أن تقف الدولة جنبها.. الكهرباء مثلا اتصلحت ازاى؟!.. اتصرف فيها مبلغ محترم..أى نعم كله قروض.. بس انضخ فيها فلوس عشان كده القطاع فاق.. السكة الحديد عاوزة كده.. عاوزه ينضخ فيها فلوس".
 

المرفق يحتاج 60 مليار جنيه بشكل عاجل

وقال مساعد وزير النقل إن مرفق السكة الحديد يحتاج بشكل عاجل مبلغ 60 مليار جنيه خلال الثلاث سنوات القادمة، متابعا: "عاوز الـ 60 مليار.. والدولة تكمل معايا بحيث بحلول 2030 يكون انضخ 200 مليار"، لافتا إلى أن مبلغ الـ 200 مليار جنيه يشمل شراء جرارات وعربات وتحديث نظم الإشارات والمزلقانات بخطوط السكة الحديد وتطوير المحطات.
 

تحديث أسطول السكة الحديد

وأوضح مساعد وزير النقل أن مبلغ الـ 200 مليار التى قدرتها الوزارة تشمل 20 مليار جنيه تمثل التكلفة التقديرية لشراء الـ 1300 عربة جديدة التى تعمل الوزارة على إنهاء إجراءات شراءها والشاملة 800 عربة مميزة و200 عربة مميزة مكيفة و300 عربة مكيفة، لافتا إلى أن من ضخ هذه الأموال التى قدرتها الوزارة من أجل إخراج المرفق من عثرته التى يعانى منها.
 

4 محاور رئيسية لإخراج مرفق السكة الحديد من عثرته 

وأشار مساعد وزير النقل إلى أن هناك 4 محاور رئيسية لإخراج المرفق من عثرته تتمثل فى تنشيط قطاع البضائع بالسكة الحديد من أجل زيادة إيراداته وهو ما تعمل الوزارة على تنفيذه حاليًا، وإزالة التعديات الواقعة على أراضى السكة الحديد من أجل استثمارها واستغلالها وهو ما يتطلب تعاون قوات الشرطة، بجانب جدولة الديوان المتراكمة على مرفق السكة الحديد والتى وصلت إلى 53 مليار جنيه والناتجة عن القروض وفوائدها والتى لجأت إليها الهيئة خلال السنوات السابقة لسد العجز بين مصروفاتها وإيراداتها ودراسة اسقاط هذه الديون خصوصا أنها لجهات حكومية مثل بنك الاستثمار القومى والبنك المركزى.
 
ولفت مساعد وزير النقل أن المحور الرابع المطلوب لإخراج مرفق السكة الحديد من عثرته هو التسعير العادل لتعريفة ركوب القطارات، لافتا إلى أن الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ هذه المحاور الـ4، من أجل انتشال المرفق من الحالة التى وصل إليه الناتجة عن إهماله طوال السنوات السابقة، متابعا: "لو معملناش كده المرفق مش هيستمر".

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة