أكرم القصاص - علا الشافعي

الدكتور مريد مكرم استشاري الجراحة يكتب: أسباب وعلاج الإمساك

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 11:00 م
الدكتور مريد مكرم استشاري الجراحة يكتب: أسباب وعلاج الإمساك الدكتور مريد مكرم استشاري الجراحة وزميل الكلية الملكية للجراحين بانجلترا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الإمساك هو عرض من الأعراض التي تنتج عن العادات الحياتية السيئة التي أصبحت منتشرة هذه الأيام نظرا لتغير نمط و طبيعة الحياة اليومية و الانشغال بالعمل والميديا والمشاكل الاقتصادية التي أصبحت تؤثر علي النمط السلوكي للناس.   
 
والإمساك هو مشكلة صحية تعرف بأنها قلة أو صعوبة في عملية الإخراج، أو زيادة في تحجر البراز مما يؤدي إلى "الحزق" الشديد لإخراجه، و قد يحدث ذلك في بعض الأشخاص المعتادين على دخول الحمام كل فترة تصل إلى بضعة أيام و يسمى هذا بالإمساك الاعتيادي و هو منتشر لدى صغار السن.
 
 والإمساك إما حاد أي يحدث بصورة مفاجئة أو بالتدريج على فترات طويلة ويعرف بالمزمن، أو أحيانا الحاد فوق المزمن و يعني هذا حدوث انسداد قولوني ويحدث غالبا في كبار السن نتيجة أورام بالقولون أو الشرج.

اسباب الإمساك

 

 ومن أهم أسباب الإمساك و بالاخص المزمن عدم دخول الحمام يوميا في مواعيد ثابتة ومنتظمة، مما يؤدي إلى فقد الرغبة في ذلك وأيضا القلق والتوتر والانشغال بالأمور الحياتية و العمل المستمر، أو يحدث أيضاً بسبب قلة تناول السوائل والألياف الطبيعية في الطعام والإكثار من النشويات والدهون كالطعام السريع الجاهز من المطاعم و قلة تناول الخضراوات والفواكه واهمال الخبز الأسمر الذي يحتوي على الردة. 
 
وأيضا من الأسباب المهمة للإمساك قلة الحركة والنشاط والرياضة والمشي أو بعض الأدوية مثل أدوية الضغط ومدرات البول ومضادات الصرع والاكتئاب والذهان أو المخدرات وأدوية الحموضة التي تحتوي علي الألومنيوم أو مشتقات الحديد لعلاج الأنيميا. 
 
 و هناك بعض الأمراض المزمنة تؤدي إلى الإمساك مثل السكر وقصور الغدة الدرقية أو بعض الأمراض النفسية والعصبية مثل القولون العصبي والتصلب المتعدد ومرض باركينسون.  
 
و نستمر في سرد الأسباب  و تشمل بطء حركة القولون و يحدث ذلك في كبار السن وذوي البدانة و السمنة أو وجود عيوب خلقية بجدار القولون أو فتحة الشرج أو اختلال في وظيفة عضلة الحوض بسبب السقوط الحوضي أو الشرجي و يحدث ذلك غالبا في السيدات بسبب الحمل و الولادة المتكررة و بالذات الطبيعية علما بأن الحمل في حد ذاته يؤدي ايضا إلى حدوث الإمساك.  
 
و اخيرا من ضمن الأسباب بعض الإصابات التي تصيب العمود الفقري و الحبل الشوكي.

مضاعفات الإمساك المزمن

 

 أما عن المضاعفات التي تحدث نتيجة الإمساك المزمن فهي الشرخ و البواسير والنواصير الشرجية والالتهابات الصديدية المتكررة بالقناة الشرجية أو حدوث سقوط شرجي وكلها تحتاج الي تدخل جراحي. 
 
 الإمساك يؤدي إلى حدوث الفتق و بالإخص الإربي في كبار السن نظرا للحزق و ارتفاع الضغط علي عضلات البطن مما يؤدي إلى اضعافها وحدوث الفتق. 

علاج الإمساك

 

و يعتمد علاج الإمساك على تجنب كل الاسباب التي ذكرناها مع تغير النمط الحياتي و الاهتمام بالحركة و الرياضة و الإكثار من السوائل و بالذات في الصيف.
 
 الابتعاد عن التوتر و القلق النفسي بقدر الامكان وتنظيم مواعيد الإخراج والإقلال من استعمال الملينات والإعتماد علي الطبيعية منها و الاهتمام بنوعية الأطعمة التي تساعد علي ليونة البراز وسهولة الاخراج مثل البقوليات كالعدس والفول والخوخ والبطيخ والخس وبعض المكسرات حيث أنها تحتوي علي نسبة عالية من الالياف، معلقة زيت سمسم يوميا أو الاهتمام بشرب الحليب البارد يومياً و أيضا القهوة بسبب الكافيين الذي يساعد علي انقباض عضلات الأمعاء مما يزيد من حركتها و لكن لايجب الاكثار منها. 
 
وأخيرا يفضل استشارة الطبيب المتخصص في بعض الحالات التي لا تستجيب لما سبق و ذلك لاستبعاد أي سبب عضوي و قد نحتاج لعمل بعض الآشعة مثل الآشعة بالباريوم على القولون أو منظار لتحديد السبب و علاجه.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة