"التعليم" تشرع فى تفريغ كاميرات مراقبة الغشاشين بالثانوية الأسبوع المقبل.. وتبدأ تصحيح عينة الأحياء وعلم النفس غدا.. ومقدرو الدرجات: بعض الطلاب يكتب 3 إجابات ونضطر لتصحيحها

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 10:20 ص
"التعليم" تشرع فى تفريغ كاميرات مراقبة الغشاشين بالثانوية الأسبوع المقبل.. وتبدأ تصحيح عينة الأحياء وعلم النفس غدا.. ومقدرو الدرجات: بعض الطلاب يكتب 3 إجابات ونضطر لتصحيحها الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة ويصل قطار الثانوية العامة إلى محطته الأخيرة، حيث ينتهى طلاب الثانوية العامة الأحد المقبل 1 يوليو من ماراثون الثانوية العامة، وشهدت لجان الامتحانات، إجراءات رادعة من قبل الوزارة لمواجهة حالات الغش منها تركيب كاميرات مراقبة فى لجان الشغب.

وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، إن الوزارة سوف تفرغ كاميرات المراقبة نهاية الامتحانات أى الأسبوع المقبل، موضحا حال ثبوت أى دلائل سوف يتم أحالت المتسببين إلى التحقيق سواء طالب أو مراقب، مشيرا إلى أن نتائج حرمان الطلاب من الامتحانات وأعمال التحقيق سوف تنتهى قبل إعلان النتيجة المقرر لها منتصف يوليو المقبل.

وأضاف رئيس امتحانات الثانوية العامة، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن الكنترولات بدأت اليوم الاثنين فى وضع الأرقام السرية على كراسات البوكليت لامتحان الأحياء والديناميكا وعلم النفس تمهيدا لبدء تصحيح العينة العشوائية للمواد غدا الثلاثاء، مشيرا إلى أن دق الرقم السرى يحتاج إلى وقت ومجهود ومن ثم فالتصحيح سوف يبدأ الثلاثاء.

 

وأكد رضا حجازى، أن الوزارة تنتظر تقرير واضعى الامتحان ومقدرى الدرجات بالنسبة لمادة الأحياء لتحديد ما إذا كانت الوزارة تلجأ إلى تغيير فى نموذج الإجابة من عدمه، موضحا أن القرار النهائى عقب تصحيح العينة العشوائية، مشيرا إلى أن الوزارة لا تتخذ أى قرار بشكل عشوائى وإنما بأسلوب علمى يحقق مصلحة الطالب ويحافظ على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

من جانبه قال خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس الامتحانات، أن الكنترولات انتهت من تصحيح مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية والتربية الدينية، مؤكدا أنه من المقرر أن ينتهى تصحيح اللغة الإنجليزية الأربعاء بعد غدا الأربعاء، مشيرا إلى أن هناك متابعات على الكنترولات وجولات تتم بشكل مستمر للتأكد من أن العمل يسير بشكل طبيعى دون أى معوقات.

 

وأوضح عبد الحكم، أنه من المقرر أن تشهد كنترولات الصعيد زيارة قريبة من جانب الوزارة للتأكد من استقرار أعمال التصحيح ورصد الدرجات، موضحا أن الهدف من متابعة العمل هو التأكد من حصول كل طالب على حقة وتطبيق معايير التصحيح داخل كل كنترول.

فيما كشف عدد من مقدرى الدرجات لـ" اليوم السابع"، أن تصحيح وتقدير الدرجات داخل الكنترولات عمل شاق ومجهود جبار يتم بذله خلال عملية التصحيح، موضحين أنه على سبيل المثال بعض الطلاب يجيب عن بعض الأسئلة بأكثر من حل قد يصل إلى 3 أو 4 إجابات ويضطر المصحح بقراءة ومراجعة جميع الحلول ومنح الطالب درجة على الجميع ويتم اختيار الدرجة الأكبر للطالب.

 

وتابع المقدرون: نتعامل مع الطلاب على أنهم أبنائنا ويتم رصد وتصحيح أى كلمة موجودة داخل كراسة الامتحان، مؤكدين: الثانوية العامة السنة الوحيدة التى تحدد مصير الطالب ومن ثم حصول الطالب على حقه دون وقوع أى ظلم عليه مهمتهم الرئيسية داخل الكنترول.

وأشار مصححى الدرجات، إلى أن هناك جزئيات يكون الطالب أجاب عليها بشكل بعيد عن نموذج الإجابة ولكنها إجابة صحيحة ولكن بأسلوبه ويتم احتساب درجة السؤال دون أى نقص أو زيادة، موضحين أن كراسة البوكليت سهلت ووفرت جهد كبير كان يبذل فى النظام القديم للامتحانات بالنسبة للطالب والمصحح، قائلين: نتمنى أن تقل نسبة الشكاوى من النتائج هذا العام وتقل التظلمات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة