توقعات بانخفاض أسعار الزيت بعد هبوط الأسعار عالميًا ما بين 30 إلى 85 دولار.. وخبير بورصات سلعية: الإنتاج العالمى من زيت النخيل ارتفع أكثر من 4 ملايين طن.. ويؤكد: ضعف التجارة العالمية وراء هبوط السعر

الإثنين، 25 يونيو 2018 07:00 م
توقعات بانخفاض أسعار الزيت بعد هبوط الأسعار عالميًا ما بين 30 إلى 85 دولار.. وخبير بورصات سلعية: الإنتاج العالمى من زيت النخيل ارتفع أكثر من 4 ملايين طن.. ويؤكد: ضعف التجارة العالمية وراء هبوط السعر بورصة الزيت
كتب ـ محمود الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح سوق المستهلكين ينتظر نزولاً فى أسعار الزيت بعد أن سجلت البورصات السلعية العالمية إنخفاض عام فى أسعار الزيوت المستخرجة من بذرة الصويا وعباد الشمس والنخيل..ومن المتوقع أن تبدأ تلك الاسعار فى النزول خلال الايام المقبلة.

فقد سجلت ال بماليزيا إنخفاض سعر طن  زيت النخيل بنهاية الاسبوع الماضى 85 دولار بنسبة إنخفاض 13% كما انخفض زيت الأولين فى نفس البورصة 83 دولارًاً، فبعد أن سجل سعر الطن فى بورصة ماليزيا 675 دولارًا وصل سعره الآن 592 دولارًا لتبلغ نسبة الانخفاض 12%.

 

bean meal oil
 

كما شهد سوق الزيت "الكاش ماركت" إنخفاض فى سعر زيت الذرة فانخفض سعر الطن من 770 دولارًا إلى 650 دولارًا. أما زيت عباد الشمس فقد انخفض سعر الطن من 750 دولارًا إلى 720 دولارًا، وزيت الصويا انخفض سعر الطن من 715 دولارًا إلى 685 دولارًا.

وقال خبير البورصات السلعية أحمد عامر، إن سبب الانخفاض فى أسعار الزيت يعود إلى زيادة حجم الإنتاج، وفى الوقت نفسه ضعف التجارة العالمية فالإنتاج العالمى من زيت الصويا بلغ 55.81 مليون طن سنويًا، بعدما كان فى العام السابق 53.79 مليون طن ..أما زيت النخيل فبلغ الإنتاج العالمى منه 69.72 مليون طن سنوياً بعدما كان 65.26 مليون طن سنويًا.

 

WhatsApp Image 2018-06-07 at 9.38.45 PM
أحمد عامر خبير البورصات السلعية 

وكشف تقرير أسواق فاينانشيال المتخصص فى رصد التدولات السلعية بالبورصات العالمية والسوق المحلى المصرى أن  واردات مصر من الزيت بشكل عام شهدت فى الربع الأول من 2018 تراجعاً ملحوظاً  مقارنة بالربع الأول من عام 2017  حيث بلغت الواردات مع نهاية مارس نحو 447 الف طن مقابل 467 الف طن العام الماضى لنفس الفترة بتراجع نحو 4% و بزيادة قدرها 3% لنفس الفترة عن متوسط الثلاث أعوام الماضية

و أكد التقرير أن التراجع  هذا العام يعود الى تراجع واردات القطاع الخاص بناء على التراجع فى الطلب و إنخفاض القوة الشرائية لدى المستهلك بالاضافة الى ظهور زيت بذرة القطن التي قامت شركة المتحدة للزيوت بإستيراد كمية  3,149 طن.

و فى نفس الوقت شهدت الهيئة العامة للسلع التموينية إرتفاع فى وارداتها من زيت الصويا وعباد الشمس بإرتفاع نحو 39 الف طن تقريبا   اي بنسبة ارتفاع قدرها 31% من وارداتها العام الماضى لنفس الفترة.

 

زيت عباد الشمس

شهد سوق إستيراد زيت العباد خلال الربع الاول من عام 2018  إنخفاض قدرة 30,579 طن أي بنسبة – 19% من نفس الفترة عن العام الماضي وبزيادة قدرها +15 % عن متوسط الثلاث أعوام الماضية لنفس الفترة وتحتل الهيئة العامة للسلع التموينية الصدارة للعام الثاني علي التوالي حيث إرتفعت واردات الهيئة بالربع الاول من العام بنسبة +8% عن العام الماضي لنفس الفترة وكما تراجعت واردات القطاع الخاص بشكل كبير هذا العام لتصل نسبة التراجع الي – 60% عن العام الماضي لنفس الفترة..

 

زيت النخيل

شهد الربع الأول من عام 2018 إنخفاض بواردات زيت النخيل بمقدار 31,883 طن اي بنسبة    – 12% من نفس الفترة عن العام الماضي وبزيادة قدرها +8 % عن متوسط الثلاث أعوام الماضية لنفس الفترة وتحتل شركة أرما الصدارة للعام الثاني علي التوالي وياتي بعدها شركتي عافية و المتحدة للزيوت

download
زيت النخيل

 

زيت الذرة

شهد الربع الأول من عام 2018 زيادة كبيرة بواردات زيت الذرة بمقدار 8,524  طن أي بنسبة + 95% من نفس الفترة عن العام الماضي وبزيادة قدرها +1 % عن متوسط الثلاث أعوام الماضية لنفس الفترة وتحتل شركة عافية الصدارة للعام الثاني علي التوالي بزياده قدرها + 127% عن العام الماضي وتليها شركة أرما بزيادة قدها + 44% عن العام الماضي لنفس الفترة حيث تنفرد هاتين الشركتين بواردات زيت الذرة الي مصر منذ عامين .

corn 4
الذرة

 

يذكر أن 3 شركات من القطاع الخاص هى الاكثر سيطرة على سوق الزيت بمصر وهى شركات أرما – عافية "صافولا" – المتحدة للزيوت وننشرجداول تفصيلية لكافة الشحنات التى تم إستيرادها خلال الربع الاول من عام 2018 وأسماء الشركات التى قامت بالاستيراد وميناء الاستيلام.

Capture
 
2
 
55
 
Capture-
Capture-1

 

الجدول
 
Capture66
النخيل
 
Capture-5

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة