ماذا يريد ترامب من كوريا الشمالية؟.. بعد 10 أيام من القمة النووية.. الرئيس الأمريكى يجدد العقوبات على بيونج يانج ويقول: ترسانتها النووية تمثل تهديدا فائقا للبلاد..ويمدد حالة الطوارئ فى الولايات المتحدة لمدة عام

الأحد، 24 يونيو 2018 04:34 ص
ماذا يريد ترامب من كوريا الشمالية؟.. بعد 10 أيام من القمة النووية.. الرئيس الأمريكى يجدد العقوبات على بيونج يانج ويقول: ترسانتها النووية تمثل تهديدا فائقا للبلاد..ويمدد حالة الطوارئ فى الولايات المتحدة لمدة عام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الكورى الشمالى كيم جونج أون
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يمض سوى 10 أيام من انعقاد القمة النووية بين كل من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الكورى الشمالى كيم جونج أون، حتى جدد الرئيس العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، قائلا إن أسلحتها النووية لا تزال تمثل "تهديدا فائقا" لبلاده، بالرغم من نفيه منذ فترة وجود أى خطر من قبل بيونج يانج.

 

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى البيان الرئاسى الذى أرسله ترامب أمس الجمعة إلى الكونجرس الأمريكى إن وجود خطر انتشار مواد انشطارية لأغراض عسكرية فى شبه الجزيرة الكورية، وأفعال حكومة كوريا الشمالية وسياساتها، ما زالت تشكل تهديدا استثنائيا وغير عادى للأمن القومى وللسياسة الخارجية ولاقتصاد الولايات المتحدة.

وأضاف دونالد ترامب فى البيان الرسمى أنه يمدد فى هذا السياق حال الطوارئ الوطنية فى الولايات المتحدة عاما واحدا، حتى تنتهى الأزمة مع كوريا الشمالية وتخليها عن ترسانتها النووية بالكامل.

 

وبعد قمة سنغافورة التى جمعت الرئيس الامريكى بنظيره الكورى الشمالى منذ 10 أيام، قال ترامب لدى عودته إلى واشنطن إنه لم يعد هناك تهديد نووى من كوريا الشمالية، إلا أنه قام بتغيير أقولها بالكامل أمس فى بيانه إلى الكونجرس الأمريكى، مؤكدا أن واشنطن ستبقى على العقوبات الاقتصادية الصارمة على بيونج يانج.

وتطالب واشنطن بيونج يانج بالتخلى الكامل عن برنامجها النووى والكشف عنه، إضافة إلى تقديم ضمانات بعدم السعى مجددا لامتلاك سلاح نووى.

 

وسبق أن تعهد ترامب بتقديم "حماية" لزعيم كوريا الشمالية فى حال تخليه عن البرنامج النووى، فى المقابل، تؤكد كوريا الشمالية أنها تريد التخلى عن برنامجها النووى لكن على مراحل.

 

وفى السياق نفسه، قال أعضاء الحزب الديمقراطى فى الكونجرس الأمريكى، إن لغة البيت الأبيض تنافض ما قاله الرئيس فى وقت سابق عن نجاح قمة سنغافورة. وكان ترامب غرد على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" عقب القمة، قائلا إن الأمريكيين يستطيعون أن "يناموا فى هدوء الليلة".

 

تشاك شومر
تشاك شومر

 

وقال تشاك شومر زعيم الديمقراطيين، إن تقرير إدارة الرئيس ترامب يضعف بياناته تماما خلال الأسابيع القليلة الماضية، وأنه يجب أن نتعامل مع هذه المفاوضات بجدية أكثر من أنها فرصة لالتقاط الصور. والقول بأن مشكلة كوريا الشمالية قد حلت، لا يجعلها كذلك".

 

وكان ترامب وكيم قد وقعا خلال قمة سنغافورة، وهى الأولى بين رئيس أمريكى وزعيم كورى شمالى، بيانا قدمت فيه الولايات المتحدة "ضمانات أمنية" لكوريا الشمالية، وتعهدت فيه كوريا الشمالية "بالعمل على الإلغاء الكامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية"، دون أن تحدد ما تعنيه بذلك.

 

وقال مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكى، إن العقوبات على كوريا الشمالية ستظل مفروضة بينما تتواصل المفاوضات بشأن ترسانتها النووية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة