س و ج.. كل ما تريد معرفته عن وكالة الجداوى بإسنا ؟

الأحد، 24 يونيو 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن وكالة الجداوى بإسنا ؟ وكالة الجداوى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة الآثار أعمال ترميم وكالة الجداوى بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، وذلك بالتعاون مع إحدى شركات إحياء التراث القديم وتنمية المجتمعات المتكاملة، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الوكالة الأثرية.
 

س/ ما وكالة الجداوى؟

هى وكالة تجارية أثرية كانت تستخدم كمقر ومنزل للتجار والبيع والشراء للسلع والحاصلات فى الطابق الأول إذ كانت إسنا تشتهر فى ذلك الوقت بكونها مركزا للتبادل التجارى فى صعيد مصر لمرور قافلة سنار.
 

س/ متى تم بناء وكالة الجداوى؟

والوكالة أنشأها حسن بك الجداوى عام 1712م، وقد كانت مملوكة لعلى بك، أحد أفراد حاشية محمد بك أبو الدهب، ومات بغزة مصابا بالطاعون عام 1215هـ/1800م، وكانت الوكالة مركزا تجاريا لتبادل المنتجات فى ذلك الوقت.
 

س/ ما أشهر البضائع التى كانت تباع بالوكالة؟

من أشهر البضائع التى كانت تباع بالوكالة السلال والمصنوعات الخفيفة المصنوعة من سعف النخيل المصبوغ بألوان متعددة الأقمشة القطنية الخام الناعمة والشيلان.
 

س/ ما الوصف المعمارى للوكالة؟

تتكون الوكالة من واجهة أساسية تطل على معبد إسنا بارتفاع 8 أمتار بها طابقان كل طابق به مجموعة من الحجرات والمحال والمخازن تفتح على ممر عبارة عن رواق مسقوف بالبراطيم وجذوع النخيل وبها بهو مسقوف يفضى إلى صحن كان يغطى بخشخيشة على شكل مخروطى، ولكنها تساقطت ولم يبق لها وجود الآن، ويعلو كتلة المدخل مسلتان بارتفاع نحو 80 سم من الطوب الأجر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة