اعرف أصل حكاية احتفال شاكيرى وجاكا أمام صربيا

السبت، 23 يونيو 2018 12:05 م
اعرف أصل حكاية احتفال شاكيرى وجاكا أمام صربيا احتفال شاكيرى بهدفه فى صربيا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائما ما تحفل مباريات كرة القدم باحتفالات مثيرة من اللاعبين، وعادة ما تكون خلف هذه الاحتفالات أمورا شخصية وربما أغانى وألعاب شهيرة، وبعضها يكون لأبعاد سياسية، والأخيرة ظهرت أمس خلال مباراة منتخبى صربيا وسويسرا فى إطار مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة كأس العالم 2018 بروسيا.
 
الثنائى شاكيرى وجرانيت جاكا لاعبا وسط سويسرا، احتفلا بتسجيل هدفين رائعين فى شباك صربيا ليطلق الثنائى أيديهما احتفالا على طريقة "النسر" وهو الشعار الشهير الموجود على علم ألبانيا.. فما العلاقة بين الدول الثلاثة؟.
 
احتفال جاكا وشاكيرى
احتفال جاكا وشاكيرى
 
فى البداية يعود اللاعبان إلى أصول ألبانية، فشيردان شاكيرى أو خيرالدين شاقيرى، من مواليد 10 أكتوبر 1991 بمنطقة جنييلان أحد المناطق المتنازع عليها بين صربيا وألبانيا بإقليم كوسوفو، بينما جرانيت جاكا فهو من مواليد 27 سبتمبر 1992، من أصل ألبانى لأبوين من كوسوفو.
 
ويلعب شقيق جاكا تولانت الذى يكبره بعامين لفريق ألبانيا، وقضى رجب والد جاكا ثلاث سنوات ونصف مسجونا فى بلجراد، لمشاركته فى مظاهرات ضد الحكومة الصربية فى 1986.
 
فيما يذكر اللاعب شاكيرى أنه غادر بلاده الأم وهو فى الرابعة من عمره، حيث غادرت عائلته كوسوفو قبل اندلاع الحرب التى انتهت عام 1999.
 
حرب كوسوفو
حرب كوسوفو
 
وحرب كوسوفو هى نزاع مسلح دارت أطواره فى إقليم كوسوفو المتنازع عليه، استمر من 28 فبراير 1998 حتى 11 يونيو 1999، بين قوات جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية (تألفت من جمهوريتى الجبل الأسود وصربيا)، التى سيطرت على كوسوفو قبل الحرب، وجماعة متمردة ألبانية كوسوفية معروفة باسم جيش تحرير كوسوفو، مع الدعم الجوى من منظمة حلف شمال الأطلسى (الناتو) ابتداء من 24 مارس 1999، والدعم البرى من الجيش الألبانى، وانتهت الحرب بمعاهدة كومانوفو، حيث وافقت القوات اليوغوسلافية على الانسحاب من كوسوفو لترك الطريق مفتوحا أمام الوجود الدولى بها.
 
وقد كانت كوسوفو منطقة ذاتية الحكم ضمن صربيا حتى 17 فبراير 2008 حين أعلن البرلمان الكوسوفوى بالإجماع استقلالها وإعلان برشتينا عاصمة لها، وحالياً تعترف 108 دول باستقلال كوسوفو.
 
علم ألبانيا
علم ألبانيا
 
أما عن إشارة الاحتفال فهى ترمز إلى علم ألبانيا هو علم أحمر اللون يحتوى فى الوسط على رسم لنسر أسود له رأسين، استعمل العلم الحالى لألبانيا أول مرة فى 7 أبريل 1992. العلم الذى استخدم قبله لمملكة ألبانيا منذ عام 1946 كان مطابقاً للعلم الحالى مع وجود نجمة صفراء اللون فى أعلى رسم النسر، يعود أصل العلم إلى البطل القومى إسكندر بيغ (بك) الذى حارب الأتراك فى القرن الخامس عشر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة