خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. آلاف الأقباط يحتفلون بعيد "حالة الحديد" فى حضن جبل دير الجنادلة.. موكب الدورة أهم مراسم اليوم.. رئيس دير السيدة العذراء: نشكر جهود الأمن فى تأمين الاحتفالات.. و2000 شاب وفتاة يشاركون فى التأمين

السبت، 23 يونيو 2018 05:59 ص
صور.. آلاف الأقباط يحتفلون بعيد "حالة الحديد" فى حضن جبل دير الجنادلة.. موكب الدورة أهم مراسم اليوم.. رئيس دير السيدة العذراء: نشكر جهود الأمن فى تأمين الاحتفالات.. و2000 شاب وفتاة يشاركون فى التأمين الأقباط يحتفلون بعيد حالة الحديد
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباعة الجائلون: العيد مصدر رزق لنا.. وحلاوة المولد ولعب الأطفال أبزر الهدايا

 

آلاف الأقباط يتوافدون علي مدار أسبوعين من شهر يونيو من كل عام، للاحتفال بعيد "حالة الحديد" بدير السيدة العذراء "دير الجنادلة" بمركز الغنايم بمحافظة أسيوط؛ وذلك بمناسبة ذكرى تكريس أول كنيسة على اسم السيدة العذراء مريم فى مدينه فيلبى الذى يوافق 21 يونيو.

IMG_1097

موكب دورة العذراء

 

وتنطلق مساء كل يوم، موكب "الدورة" أيقونات السيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، "بدير الجنادلة" بمركز الغنايم بمحافظة أسيوط، خلال احتفالات عيد حالة الحديد؛ ويحرص آلاف الأقباط المشاركين فى الاحتفالات على التبرك بأيقونات للسيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، فيما حرص آخرون على التصارع لتقبيل يد نيافة الحبر الجليل الأنبا أندراوس أسقف أبوتيج وصدفا والغنايم ورئيس الدير، كما أطلقت السيدات الزغاريد للترحيب به.

IMG_1071

وقام الآباء الكهنة خلال الموكب "الدورة" بتلاوة أصعاد بخور الصلوات مع ترتيب المدائح أمام الأيقونة الاحتفالية، ثم عاد الموكب إلى كنيسة المغارة، لوضع الأيقونات بداخلها.

 

وقدم نيافة الأنبا أندراوس الشكر والتقدير لرجال الشرطة على مجهودهم وحرفيتهم ووطنيتهم فى التعامل مع الإعداد الكبيرة، ومع المواقف إلى أن مر الاحتفال بسلام.

IMG_1072

وكان نيافة الحبر الجليل الأنبا أندراوس أسقف الإيبارشية ورئيس الدير قد اعتمد البرنامج اليومى للدير فترة الاحتفال على أن يبدأ بالقداس الإلهى الساعة السابعة صباحاً يليه درس كتاب مع القس تادرس الأورشليمى المشرف على الدير فى الحادية عشر صباحا، وفى المساء يبدأ رفع بخور عشية فى الساعة السادسة قبل أن يرأس الأنبا أندراوس دورة أيقونة السيدة العذراء القديسة مريم فى أرجاء الدير وأخيرا تبدأ صلاة نصف الليل والتسبحة فى العاشرة مساء ما عدا آخر يوم – يوم العيد – حيث تبدأ التسبحة الساعة الثانية عشر وتنتهى بالقداس الإلهى الساعة الخامسة صباحا.

IMG_1096

2000 شاب وفتاة يشاركون فى تأمين احتفالات العذراء

 

وضعت مديرية أمن أسيوط، عددا من البوابات الإلكترونية لتأمين دير السيدة العذراء "دير الجنادلة" بجبل أسيوط الغربى، وفحص الزائرين المشاركين في احتفالات عيد حالة الحديد، بمناسبة ذكرى تكريس أول كنيسة على اسم السيدة العذراء مريم فى مدينه فيلبى الذى يوافق 21 يونيو.

IMG_1076

وقام فريق الكشافة الخاص بدير السيدة العذراء "الجنادلة" بمركز الغنايم، المتواجد خارج وداخل الدير، بتوجيه الزائرين بالدخول عبر البوابات الإلكترونية، واظهار بطاقة الهوية "الرقم القومى".

 

من جانبه يقول كابتن أسامة جميل، قائد فريق الكشافة، لـ"اليوم السابع": نحو 2000 شاب وفتاة من أعضاء الكشافة يشاركون في تنظيم دخول الزائرين لدير السيدة العذراء "الجنادلة" حيث يتم تنظيمهم على مجموعات كشفية من قبل مجموعة مارمرقس بمركز أبوتيج، والتى تضم مجموعات من القرى والمراكز ويتم توزيعها لتتولي التنظيم يومين أو ثلاثة أيام خلال الاحتفالات.

IMG_1095

وأضاف كابتن أسامة، يتم اختيار 100 شاب وفتاة من فريق الكشافة ليقومون بتنظيم دخول الزائرين المشاركين فى القداسات ودورة أيقونات العذراء مريم والسيد المسيح عيسى عليه السلام، فضلا عن العمل على نظافة الدير ومساعدة رجال الشرطة في تأمين بوابات الدخول وفحص المواطنين في اماكن الدير.

 

حلاوة المولد ولعب الأطفال فى احتفالات" العذراء"

 

وافترش عدد من الباعة الجائلين المناطق المحيطة بدير السيدة العذراء "دير الجنادلة" بمركز الغنايم التابع لمحافظة أسيوط، لبيع الحلويات والحمص والفول ولعب الأطفال والصور التذكارية والصلبان وواشمى السمات على مريدى الدير والوافدين المشاركين فى احتفالات عيد حالة الحديد، بمناسبة ذكرى تكريس أول كنيسة على اسم السيدة العذراء مريم فى مدينه فيلبى الذى يوافق 21 يونيو.

 

وحرص العديد من المواطنين على شراء الحلوى والفول الصور التذكارية للسيدة مريم العذراء والسيد المسيح عيسى عليه السلام، كنوع من التبرك وتقديمها هدايا لأقاربهن.

 

مصدر رزق

 

تقول أم موسي، بائعة جائلة فى ساحة دير السيدة العذراء بدير الجنادلة بأسيوط، إنها تحرص على المشاركة خلال احتفالات الدير بعيد حالة الحديد كل عام، على افتراش الساحة المحيطة بالدير لبيع الحلويات والفول والحمص على المواطنين الوافدين للمشاركة فى الاحتفالات.

 

وأضافت أم موسي، إلى إقبال المواطنين على شراء الحلويات والفول والحمص، لتناولهن فى اوقات تواجدهم داخل الدير لساعات طويلة على مدار اليوم، مشيرة إلى أن فترة احتفالات الدير تعد مصدر رزق لها و لأسرتها التى تتكون من 6 أطفال ولا يوجد مصدر دخل لديهم الا بيع الحلويات والفول والحمص فى الموالد.

 

وقال سيد مجدي، احد الباعة الجائلين بمحيط الدير الجنادلة، إلى أنه يقوم ببيع لعب الأطفال والهدايا التذكارية على المواطنين خلال تواجدهم بدير السيدة العذراء بدير الجنادلة للاحتفال بالعيد السنوى "حالة الحديد"، مشيرا إلى أن اسعار الهدايا تتراوح مابين 10 جنيهات إلى 50 و70 جنيها على حسب حجم ونوع الهدية او اللعب للاطفال.

 

فيما أشار مينا عادل، إلى أنه يقوم بعمل الرسمات الدينية ووشم الصليب وصور السيدة العذراء والسيد المسيح وغيرها على أيادى الزوار اثناء تواجدهم فى دير الجنادلة .

 

IMG_1091

 

الدير في سطور

جدير بالذكر أن "دير السيدة العذراء" يقع بجبل أسيوط الغربى، فى 3 كيلو متر غرب قرية دير الجنادلة التى تبعد 22 كيلو جنوب غرب مدينة أسيوط، وتقع على الطريق الغربى بين مركزى أبوتيح والغنايم، ويعد واحدا من المزارات الدينية بالمحافظة والمعالم السياحية والقبطية فى مصر، ويقصده آلاف الزائرين من مصريين وأجانب على مدى العام، لكى يتعرفوا على هذا المكان، وقد ذكر المقريزى هذا الدير فى القرن 15، ومعظم آثار هذا الدير عبارة عن مغارات قديمة منحوتة فى الجبل غالبًا كانت محاجر فرعونية "مصرية قديمة استعملها الرهبان كمساكِن لهم.

 

ويحتفل دير السيدة العذراء "دير الجنادلة" بعيد حالة الحديد تذكار تخليصها متياس الرسول من السجن "حالة الحديد"، والذى يناسب يوم 21 بؤونة الموافق 28 يونية من كل عام، وكانت الاحتفالات قد بدأت يوم 13 يونيو الجارى.

 

انتشار أمني

 

 

وشهدت الاحتفال تواجدًا أمنيا على مداخل ومخارج الدير، وأقيمت نقاط تفتيش متعددة على الأماكن والشوارع المؤدية للدير؛ وشدد اللواء جمال شكر، مدير أمن أسيوط، على قوات الأمن بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر لحين انتهاء الاحتفالات، وضع الخدمات وسيارات الإطفاء، وخبراء المفرقعات، بالإضافة إلى مراقبة الخدمات وتأمين مخارج ومداخل الدير، تحسبا لأى عمليات من شأنها تهديد الزائرين وإفساد فرحتهم.


 
IMG_1077
 

 

IMG_1085
 

 


 

 

IMG_1092
 

 

IMG_1093
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة