خالد صلاح

الموت يغيب صاحب فكرة عبور خط بارليف .. اللواء باقى زكى يوسف حافظ على حياة 20 ألف جندى مصر بفكرته فى تدمير الخط المنيع.. واحتفط بالسر 25 عاما بعد الحرب.. ويؤكد فى حوار سابق: الفكرة جاءت من بناء السد العالى

السبت، 23 يونيو 2018 04:27 م
الموت يغيب صاحب فكرة عبور خط بارليف .. اللواء باقى زكى يوسف حافظ على حياة 20 ألف جندى مصر بفكرته فى تدمير الخط المنيع.. واحتفط بالسر 25 عاما بعد الحرب.. ويؤكد فى حوار سابق: الفكرة جاءت من بناء السد العالى اللواء باقى زكى يوسف صاحب فكرة عبور خط بارليف
كتب زكى القاضى
إضافة تعليق

توفى صباح اليوم اللواء مهندس باقى زكى يوسف، صاحب فكرة عبور خط بارليف، والذى اقترح على القيادة السياسية فى حرب أكتوبر 1973 بالاعتماد على مضخات المياه القوية لتجريف خط بارليف لعبور القوات.

 

يقول اللواء باقى زكى فى حوار سابق لـ"اليوم السابع":" كنا  نملك قوى كبيرة، والمياه قوية فى القناة، فاقترحت على القادة بأن نجلب طلمبات «ماصة كابسة»، تسحب المياه من القناة، وتضخها فى الساتر الترابى، وهو مؤهل لذلك، نظرا لانحداره الشديد، ونضع عددا كبيرا من الطلمبات بطول القناة، ونفتح بها ما نريد فى الطول والعرض".

 

ويذكر اللواء باقى زكى أنه حينما تحدث، سكت الجميع، فشعر بالقلق، فقال لهم نحن فعلنا ذلك فى السد العالى، فسألنى قائد الفرقة ماذا كنتم تفعلون، فرديت عليه، كنا نأخذ المياه من النيل، ونضخها فى الجبال حول السد العالى، وتنزل المياه فى أحواض، ويتم أخذ خلطة المياه من الأحواض لجسم السد، وبعدها تترسب المياه، وتظل الرمال، وذلك استنادا لقانون نيوتن الثانى.

51309-باقى-زكى-(3)
اللواء باقى زكى يوسف فى حوار سابق لليوم السابع

 

ويضيف اللواء باقى زكى فى حوار:" كان ذلك فى مايو 1969، حينما جمع قائد الفرقة 19 مشاة، اللواء سعد زغلول عبدالكريم، القادة، بعد أن أخذ مهمة قتال للتدريب على العبور، واقتحام خط بارليف والساتر الترابى، حتى نكون جاهزين، وفى الساعة التاسعة مساءً، قال إننا قدامنا مهمة لاقتحام خط بارليف، وبدأ القادة المتخصصون فى الحديث، كل فى تخصصه، وشرحوا طبيعة العدو ومهماته وأفراده، وكنا وقتها جميعا فى رتبة مقدم، ورفعت يدى للحديث".

ويؤكد :" الخسائر المتوقعة فى الأعمال التقليدية للاقتحام، تصل إلى 20%، أى ما يقرب من 20 ألف شهيد، وأقل وقت للعبور من 12 إلى 15 ساعة، سيظل العسكرى يفتح الثغرة فيها".

47988-باقى-زكى-(1)
باقى زكى يوسف

 

وعن الفكرة يقول :"جاءت فكرة المياه من عملى فى السد العالى، وقلتها حينها دون تحضير أو تجهيز، وساعدنى مواصفات خط بارليف نفسه، وكأن الإسرائيليين وضعوه فى سوادة الفكرة، لأن قربه وميله جهة المياه كان سببا فى نجاح الخطة، لأن الميل يدفع المياه، وقربه من الماء تصل بها الرمال إلى القاع بسرعة".

48209-باقى-زكى-(4)
 اللواء باقى زكى يوسف فى حوار سابق لليوم السابع

 

ويضيف الراحل باقى زكى يوسف :" لم أنطق بالسر إلا بعد 25 سنة من الحرب".

47719-باقى-زكى-(2)
باقى زكى يوسف صاحب فكرة عبور خط بارليف

 

اللواء باقى زكي يوسف من مواليد 1931 وتخرج فى كلية الهندسة جامعة عين شمس قسم ميكانيكا سنة 1954، والتحق بالقوات المسلحة في ديسمبر 1954 وتدرج فى القوات المسلحة بجميع الرتب والمواقع المختلفة حتى رتبة لواء في 1984.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة