صور.. انقاذ الترسة الخضراء بمطعم سمك بالسويس وعلاجها وإعادتها للمياه

الجمعة، 22 يونيو 2018 09:39 م
صور.. انقاذ الترسة الخضراء بمطعم سمك بالسويس وعلاجها وإعادتها للمياه الترسة
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح فريق من المتطوعين بالتعاون مع وزارة البيئة ومديرية البيئة بمحافظة السويس فى إنقاذ ترسة نادرة تزن 250 كيلو جرام تم صيدها من خليج السويس وبيعها لأحد أصحاب مطاعم الأسماك، وتم علاجها بعد إصابتها ونقلها إلى مياه خليج السويس مرة أخرى وإنزالها إلى المياه لتعود إلى الحياة من جديد.

الترسة الخضراء معروفة أنها تأتى إناث هذه المخلوقات الرقيقة من البحر إلى الشاطئ فى فترات محددة كل عام لوضع البيض وتقوم بدفنه بمهارة فى الرمال، وتتغذى على قناديل البحر وتعانى السلاحف من تناقص أعدادها بسبب سببين هما الإنسان وصيده لها والطيور فتلوث البحار والمفترس الأول للسلاحف الخضراء يقضيان عليها.

الترسة الخضراء بالسويس التى تم أنقذها كانت متواجدة داخل إحدى مطاعم بيع السمك بمنطقة المحافظة وقام "فريق بلو تيم" المتطوع للحفاظ على البيئة بالاتصال بمسئولى وزارة البيئة ومديرية البيئة بالسويس من أجل انقاذ الترسة بعد قيام "اسلام حسن" مالك مطعم وبيع الأسماك بالاتصال بفريق المتطوعين وإبلاغهم بوجود السمكة الترسة المبادرة.

وقال مالك المطعم: "إننى قمت بشراء الترسة من صياد مقابل 4 آلاف جنيه وهى تزن 250 كيلو جرام وحاول أشخاص شراء لحمها بـ500 جنيه للكيلو كما يحدث فى أماكن آخرى، ولكنى رفضت لأننى أعلم أنها نادرة وعندما اشتريتها وجدتها مصابة وقمت بعلاجها بمواد طبية".

وتابع: "وبالفعل بعد علاجها اتصلت بفريق بلو تيم وجاءوا وعرضوا المال مقابل تركها ولكنى رفضت المال لأننى فقط أريد إنقاذها واتفقت معهم على إنقاذها وإنزالها مرة أخرى إلى خليج السويس.

وقال هشام سمير، عضو فريق "بلو تيم": "إننا متطوعين من أجل الحفاظ على البيئة ومنها الحياة البحرية وبالفعل بعد علمنا بوجود الترسة قمنا بالتنسيق مع وزارة البيئة من أجل إنفاذها وذهبنا إلى مكانها وتم التعاون من اجل إنقاذها.

وتؤكد صفاء فضيل، مدير إدارة البيئة بمحافظة السويس: "تواجدنا خلال إنقاذ الترسة البحرية وهى بالفعل من النوع النادر، الذى يجب الحفاظ عليه وقمنا بإنزالها مرة أخرى لمياه خليج السويس".

الترسة
الترسة

 

ترسة نادرة
ترسة نادرة

 

خلال نقلها
خلال نقلها

 

ترسة
ترسة

 

الفريق منقذ الترسة
الفريق منقذ الترسة

 

الترسة بمطعم السمك
الترسة بمطعم السمك

 

الترسة خلال نقلها
الترسة خلال نقلها

 

الترسة على الشاطئ
الترسة على الشاطئ

 

حمل الترسة
حمل الترسة

 

 إنزالها للمياه
إنزالها للمياه

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة