أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس مدينة سمنود: دراسة لتحويل مجرى مصرف عمر بك لمنع إلقاء مخلفاته بالنيل

الجمعة، 22 يونيو 2018 09:00 ص
رئيس مدينة سمنود: دراسة لتحويل مجرى مصرف عمر بك لمنع إلقاء مخلفاته بالنيل رئيس مدينة سمنود ومحرر اليوم السابع
حوار - عادل ضرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد اللواء علاء الدين يوسف رئيس مدينة سمنود بمحافظة الغربية، لـ"اليوم السابع"، أن المدينة شهدت طفرة فى أعمال الرصف لم تشهدها من قبل بالانتهاء من رصف مداخل قرى بهبيت الحجارة، الناوية، ميت عساس، وشوارع المستشفى بسمنود، ترعة الساحل، الوبريات، سيدى محمد، سيدى عقيل، فلسطين، وشارع زعيتر، والشارع الخلفى لمجلس المدينة، وشارعى البحر وسعد زغلول، بالإضافة إلى رصف شوارع قريتى الناصرية وأبو صير بالكامل، وبلغت جملة أعمال الرصف بالقرى ما يقرب من 10 ملايين جنيه رغم أن المعتمد فى الخطة 1.2 مليون جنيه.

 

ماذا عن مشروعات الصحة بنطاق مركز ومدينة سمنود؟

تم الانتهاء من تطوير الوحدة الصحية بقرية أبو صير بإضافة جناح للغسيل الكلوى بالجهود الذاتية، وإضافة وحدة للعلاج الطبيعى على أحدث مستوى بالجهود الذاتية، وإنشاء مركز للغسيل الكلوى بالناصرية بالجهود الذاتية، وإحلال وتجديد الوحدة الصحية بقرية ميت هاشم.

وإدراج مستشفى محلة زياد فى الخطة الاستثمارية لإحلالها وتجديدها، فضلا عن الانتهاء من مستشفى سمنود الجديدة على اعلى مستوى بتكلفة 115 مليون جنيه بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد أن توقفت أكثر من 9 سنوات، وتضم أجهزة غسيل كلوى وعنابر إقامة وغرف عمليات، فضلا عن أنها تضم جميع التخصصات الطبية، إلى جانب تطوير الأجهزة بالوحدات الصحية بجهود ذاتية من الأهالى.

 

هل هناك مشاكل متعلقة بمشروعات الصرف الصحى؟ وماذا عن المشروعات المنفذة؟

افتتحنا محطة صرف صحى قرية الثعبانية لخدمة أهالى الثعبانية، وافتتاح محطة صرف صحى بنا أبو صير خلال أسبوعين بعد الانتهاء من التشطيبات الأخيرة، والعمل على الانتهاء من محطة صرف صحى العزيزية وربطها على محطة قرية شبرابابل، مبينا أن أعمال إنشاء شبكة الصرف الأرضية بمنشية نظيف وعزبة حميدة تسير على قدم وساق لسرعة الانتهاء منها وتبغ التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع 100 مليون جنيه، ونسعى لإدراج عزبة الناموس ضمن منظومة الصرف الصحى لكونها منطقة عشوئية ويصعب الدخول إليها، ولا تواجه أى من قرى المركز مشاكل تتعلق بمياه الشرب.

 

ماذا تم حيال محطة رفع أبو صير الصادر بشأنها حكم قضائى بغلقها لإلقاء مخالفاتها على النيل؟

بالفعل هذه المحطة صادر بشأنها حكم محكمة بالغلق لإلقائها مخلفاتها على النيل مباشرة دون معالجة، ورغم ذلك فإن قرى سمنود لا تلقى مخلفاتها دون معالجة، وهناك بعض المنازل العشوائية التى تقوم بإلقاء مخلفاتها على مصرف عمر بك، ويؤدى هذا المصرف لغرق العديد من القرى المطلة عليه فى موسم زراعة الأرز، وهناك مساعى لمعالجة مياه الصرف  ثنائيا للاستفادة منها فى الزراعة.

وتم بإعداد تقرير حول تلك الكارثة لإنشاء محطة معالجة عليه وهناك دراسة معدة لتحويل اتجاه المياه فى الاتحاه المعاكس لمنع إلقائها بالنيل وتبلغ قيمة المشروع 4 مليارات جنيه.

 

هل هناك مدارس جديدة سيتم إنشاؤها لحل مشكلة الكثافة الطلابية بالفصول؟

بالفعل هناك مشروعات إقامة 12 مدرسة جديدة لتقليل الكثافة الطلابية، ورغم أن الدولة تبنى مدارس جديدة إلا أن الزيادة السكانية ينتج عنها زيادة الكثافة بالمدارس، وهناك قطعتى أرض تم تخصيصها لإقامة مدرستين تجريبيتين بقريتى أبو صير والراهبين.

 

ما نسبة تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية؟

انتهينا بالفعل من تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالى 2017 / 2018 بنسبة 100% أما الخطة العاجلة فجارى الانتهاء من أعمال الرصف وستنتهى بنهاية العام  المالى الحالي، مبينا انه لا توجد مشروعات متوقفة وجارى تخصيص قطعة أرض بقرية محلة خلف لإقامة محطة صرف صحى على أن يتم إسنادها للهيئة القومية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى.

 

رئيس مدينة سمنود ومحرر اليوم السابع

رئيس مدينة سمنود ومحرر اليوم السابع

 

رئيس مدينة سمنود
رئيس مدينة سمنود









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة