خالد صلاح

وزارة النقل: طرح مناقصة عالمية لاختيار مقاول مشروع أول قطار سريع خلال أيام

الجمعة، 22 يونيو 2018 09:00 ص
وزارة النقل: طرح مناقصة عالمية لاختيار مقاول مشروع أول قطار سريع خلال أيام الدكتور عمرو شعت مساعد وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عمرو شعت مساعد وزير النقل، أنه سيتم طرح مناقصة محدودة بين التحالفات العالمية المؤهلة فنيا لاختيار المقاول المنفذ لمشروع أول قطار سريع فى مصر، سيمتد من العين السخنة إلى العلمين خلال أيام، لافتا إلى أن الطرح سيكون من خلال اللجنة الوزارية المشكلة من وزارتى النقل والإسكان للإشراف على تنفيذ المشروع، وأن المكتب الاستشارى الفرنسى الذى تم اختياره للقيام بالأعمال الاستشارية يعمل حاليا على تجهيز مستندات الطرح وإعداد كراسة الشروط والمواصفات للمناقصة التى سيتم طرحها.

وقال مساعد وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن 10 تحالفات عالمية سيتم الطرح بينها لاختيار إحداها لتنفيذ المشروع، مستطردا: "الطرح يتم على مرحلتين.. المرحلة الأولى كانت عامة بين كافة الشركات العالمية والمحلية.. وتم تأهيل منها 10 تحالفات فقط سيتم الطرح بينها خلال المرحلة الثانية لاختيار تحالف منها لتنفيذ المشروع.. والاستشارى يعمل حاليا على إنهاء تجهيز مستندات الطرح من أجل الإعلان عن الطرح بين هذه التحالفات المؤهلة فنيا".

وأضاف مساعد وزير النقل، أن استشارى المشروع مكلف بإعداد الدراسات الفنية والتصميمات الخاصة بالمشروع والجدول الزمنى للتنفيذ، بجانب وضع تصور للكيان الذى سيتولى الإشراف على تنفيذ  المشروع وإدارته وتشغيله عقب الانتهاء من تنفيذه، متوقعا الانتهاء من تلقى العروض والفنية والمالية وتحديد العرض الفائز بالمناقصة والتعاقد معه والبدء فى أعمال تنفيذ المشروع قبل نهاية العام الجارى.

وأوضح مساعد وزير النقل، أن اللجنة الوزارية المشكلة من وزارتى النقل والإسكان اشترطت على العورض المتقدمة أن يكون كل عرض متضمنا عرض تمويلى فى صورة قرض ميسر يغطى تكلفة المشروع، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من المشروع ستمتد من 6 أكتوبر حتى العاصمة الإدارية، كما أن الاستشارى فى طريقه لتحديد شكل الكيان أو الشركة التى ستتولى الإشراف على تنفيذ المشروع وإدارته عقب إنتهاء تنفيذه، والتى ستتولى مسئولية الإشراف على المشروع بدلا من اللجنة الوزارية الحالية.

وأشار مساعد وزير النقل، أن المشروع يمتد من العين السخنة رابطا العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر والإسكندرية وصولا إلى العلمين بطول حوالى 482 كم، كما أن المشروع سيكون لنقل الركاب والبضائع معا، وأن السرعة التصميمة المقترحة لهذا الخط ستصل إلى 250 كم/ س، لافتا إلى أن المسار المقترح للمشروع يشمل 5 محطات رئيسية هى العين السخنة والعاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية والعلمين، بجانب 6 محطات فرعية أخرى.

ولفت مساعد وزير النقل إلى أن المشروع سيساهم فى نقل البضائع من ميناء السخنة إلى 6 أكتوبر والإسكندرية، وكذلك سيربط المنطقة الصناعية الجديدة الجارى إنشاؤها بالعملين بالموانئ المصرية عبر شبكة السكة الحديد بما سيخفف العبء على الطرق، وسيساهم فى خلق مجتمعات عمرانية جديدة على جانبيه.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة