لأول مرة.. مسح ميدانى ضخم للتعرف على مشاكل المستثمرين فى مصر.. "الإحصاء" يتولى المهمة على 18.7 ألف شركة باستخدام التابلت ومشاركة 100 باحث.. مدة التنفيذ 6 أشهر بالتعاون مع الاستثمار.. وتجربة أولية الأسبوع المقبل

الخميس، 21 يونيو 2018 12:30 م
لأول مرة.. مسح ميدانى ضخم للتعرف على مشاكل المستثمرين فى مصر.. "الإحصاء" يتولى المهمة على 18.7 ألف شركة باستخدام التابلت ومشاركة 100 باحث.. مدة التنفيذ 6 أشهر بالتعاون مع الاستثمار.. وتجربة أولية الأسبوع المقبل الدولة تشجيع الاستثمار داخلياً وخارجياً عن طريق تسهيل الإجراءات وإصدار القوانين الجديدة
كتبت هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصت الدولة على مدار السنوات الماضية خاصة الأربع سنوات الأخيرة على تشجيع الاستثمار داخلياً وخارجياً، من خلال عدة خطوات منها إصدار القوانين التى تسهل الإجراءات وتعالج سلبيات وثغرات القوانين السابقة، علاوة على إصدار بعض القرارات التى تيسر وتسهل إجراءات تأسيس الشركات كمنظومة الدفع والتوقيع الإليكترونى وذلك بعد أن قامت الدولة بتطوير مركز خدمات المستثمرين بأحدث طراز.

 

لم تقف الحكومة عند هذا الحد ولم تكتف بالتشجيع على الاستثمار فقط من خلال تسهيل الإجراءات وإصدار القوانين الجديدة، ولكن حرصت على الاستمرار فى مساندة المستثمرين خاصة الجدد منهم الذين أسسوا شركات استثمارية مؤخراً، وذلك للوقوف على المشكلات التى تواجههم والعمل على بحثها وحلها لضمان استمرارية الشركات وجنى ثمار تلك الاستثمارات.

تستعد الحكومة حالياً لإطلاق أكبر مسح ميدانى للشركات الاستثمارية التى تم تأسيسها خلال عام 2017، والذى يبلغ عددها نحو 18 ألف و700 شركة، لتحديد العقبات التى تقف أمامها والوقوف على المشكلات التى تواجه المستثمرين، لبحثها ووضع حلول لها، حيث انتهى الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء من كافة الاستعدادات الخاصة بتنفيذ المسح الميدانى والذى سيبدأ الأسبوع المقبل بتجربة مبدئية على 30 شركة على مستوى محافظات الجمهورية.

 

وقالت غادة مصطفى رئيس قطاع الإحصاءات الاقتصادية بالجهاز والمشرف على تنفيذ البحث، الذى يتم تنفيذه بعد توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاستثمار حول هذا الأمر، إن مدة تنفيذ المسح ستستغرق من 4- 6 شهور، لافتة إلى انه مسح ميدانى سيتم على كافة الشركات التى تم تأسيسها فى عام 2017 "فى الفترة من يناير – ديسمبر" بكل محافظات الجمهورية.

وأوضحت غادة مصطفى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المسح سينفذ باشتراك 100 باحث ميدانى، لافتة إلى أن التكلفة النهائية للمسح لم تحسم حتى الآن، وسيتم الرجوع فيها إلى وزارة الاستثمار، حيث إنها شريك أساسى فى هذا المسح بواقع بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه مؤخراً بهدف تهيئة مناخ مناسب للاستثمار.

 

كما أشارت رئيس قطاع الإحصاءات الاقتصادية فى تصريحاتها إلى أن الجهاز انتهى من إعداد الاستثمارات الخاصة بالمسح، والتى تتمثل أبرز ملامحها فى سؤال المستثمر وصاحب الشركة المؤسسة عن أوضاع شركته بعد مرور عام تقريباً من تأسيسها، وهل بدأ العمل بالفعل أم لا، وهل جاء بعمال لشركته؟ وما هى العواقب التى لا تزال تواجهه أمام مزاولة نشاطه؟ وما إذا كان تم توصيل المرافق لشركته أم لا؟ وغيرها من التساؤلات التى تكشف أى مشكلة تواجه المستثمر، ومن ثم وضع خطط لمواجهتها من قبل الجهات المعنية.

 

وأضافت غادة مصطفى أن المسح الميدانى لمشاكل المستثمرين سيتم تنفيذه باستخدام التابلت، مؤكدة أن الجهاز انتهى من كافة التجهيزات الخاصة بهذا الأمر من حيث تحميل البرنامج على أجهزة التابلت، وتدريب الباحثين عليه، فيما لفتت إلى أنه بعد الانتهاء من التجربة المبدئية والتى سينفذها الجهاز الأسبوع المقبل، لتحديد ما إذا كان هناك خطوات ناقصة أم لا، سيتم بعدها مباشرة البدء فى التنفيذ الفعلى للمسح على كافة الشركات بمحافظات الجمهورية.

 

وبمقتضى القانون رقم 35 لسنة 1960 ، يعتبر جهاز الإحصاء، هو الجهة المعنية بتحديد وإجراء احتياجات الدولة من الإحصاءات وتحديد الجهات المشاركة فى إجرائها وإصدار جميع المطبوعات والنشرات والمؤشرات والبيانات الإحصائية التى تصدرها مختلف أجهزة الدولة فى الجمهورية، كما أنه المعنى بتنفيذ عمليات الإحصاء وجمع البيانات بمختلف أنوعها وتخصصاتها ومستوياتها وينفذ العديد من التعدادات العامة والمسوحات الاقتصادية التى تساعد فى أعمال التخطيط والتطوير والتقييم ورسم السياسات واتخاذ القرارات فى كافة المجالات التنموية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة