بـ"العلم" كرة مونديال روسيا تكسب..تصميم الساحرة المستديرة يؤثر على النتائج والأداء.. دراسات علمية تؤكد كل كرة لها مميزة وعيوب.."تيم جايست" كأس العالم بألمانيا 2006 الأسوأ.. الجابولانى أرعبت حراس فى جنوب أفريقيا

الأربعاء، 20 يونيو 2018 10:00 م
بـ"العلم" كرة مونديال روسيا تكسب..تصميم الساحرة المستديرة يؤثر على النتائج والأداء.. دراسات علمية تؤكد كل كرة لها مميزة وعيوب.."تيم جايست" كأس العالم بألمانيا 2006 الأسوأ.. الجابولانى أرعبت حراس فى جنوب أفريقيا كرة مونديال روسيا 2018
سالي حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مونديال روسيا كغيره من بطولات كأس العالم له كرة خاصة بتصميم مميز ربما يعتبرها البعض عادية لكن كرة القدم ليست مجرد تسديدة وإحراز هدف وليست مجرد حظ مثلما يحلو للبعض أن يقول، ولكن هناك جانب قد يتغافل البعض عنه وهو "العلم"، فكل كرات كأس العالم تخضع قواعد فيزيائية ربما تؤثر فى نتيجة مباراة أو بطولة.

هذا الرأى يؤكده تصريح جون إيريك جوف، أستاذ الفيزياء بكلية لينشبرج بجامعة فيرجينيا، موضحا أن الأدوات والمعدات الخاصة باللعبة سواء كانت ملابس أو أدوات تدريب وحتى الكرة نفسها كلها يتم تصميمها بحسابات معينة وقال "إنها مفارقة مثيرة.. أكثر البطولات شعبية فى كرة القدم هو كأس العالم.. به كرة قدم جديدة بها تعديلات على تصميمها أحدثت فارقا كبيرا".

"جوف" يقصد الإشارة للكرة الجديدة الخاصة بمونديال روسيا 2018 المعروفة باسم Telstar 18  وهى مقسمة لستة قطع مع اللونين التقليديين الأبيض والأسود، حيث الرسم الأسود هذه المرة ليس مجرد مكعبات صماء بل مستوحى من شكل مدن روسيا وهى تشبه قليلا أول نموذج لـ Telstar الذي ظهر لأول مرة فى مونديال 1970.

 

لماذا 

Telstar 18 مختلفة عن أى كرة قدم أخرى؟

بحسب موقع NPR فإن الكرة العادية كان تصميمها يضم 32 قطعة يتم لصقها أو خياطتها ببعضها وهذ النموذج كان موجودا منذ 1970 ، ولكن التصاميم الحديثة قللت عدد القطع إلى 6 فقط مما يجعل الكرة قوية ولا تحتاج لخياطة كثيرة.

ويقول جوف إن هذا التغيير أثر على حركة الكرة في الملعب، ففى كأس العالم 2010 كان هناك كرة "جابولانى" الناعمة للغاية التي كانت تتحرك وتنزلق بشكل لا يتوقعه اللاعبين مما أثر على حركة الفرق في مونديال جنوب أفريقيا، حتى إن بعض الخبراء كانوا يسمونها بالكرة المخيفة.

وأثارت وقتها غضب العديد من حراس المرمى بسبب طريقة التفافها وعدم ثباتها كالكرات التقليدية.

بينما كرة مونديال البرازيل 2014  "برازوكا"، فتم حل مشكلة النعومة فيها عن طريق تصنيع الكرة بخيوط ومواد لاصقة أكثر بنسبة 68% وهذا جعل شكلها خشن قليلا وأبطأ مما يسهل توقع حركتها.

أما كرة Telstar 18 في المونديال الحالى فهى لديها خيوط ربط أطول بنسبة 30% عن الكرة السابقة لذا سيكون أدائها مثل برازوكا مع اختلاف طفيف ربما لن يشعر به سوى حراس المرمى فى المونديال عندما يركلون الكرة لمنتصف الملعب عندها فقط سيلاحظون أنها أبطأ من الكرة برازوكا بنسبة بين 8% و 9%، مثلما يبدو فى فيديو اختبارات الكرة أمام الرياح والتى بدا واضحا أنها أبطأ من الكرات السابقة نظرا لاهتزازها الطفيف، وهذا سيرضى العديد من اللاعبين لأنها ثابتة ما يعنى أنها لن تؤثر على أداء اللاعبين ونتائج المباريات.

إذا كان الأمر هكذا، فلماذا إذا يتغير تصميم الكرة مع كل بطولة كأس عالم، الأمر هنا يعود لـ"أديداس" الشركة المصممة لكرات المونديال في الماضي والحاضر وذلك لأنها تبيع النموذج الأصلي مقابل 124 دولار للكرة الواحدة.

 

ما هى أفضل كرة قدم وما هى الأسوأ إذاً؟

بحسب موقع "تيبينج بوينت"، فإن كرة مونديال 2006 بألمانيا Teamgeist "تيم جايست" من أسوأ التصميمات فهي تضم 6 أجزاء سوداء ناعمة على شكل جرس و8 أجزاء بيضاء ثلاثية الشكل، وتسبب التصميم فى تصاعد انتقادات عديدة من اللاعبين والمدربين بسبب حركة الكرة غير المتوقعة التي تلتف في الهواء بسرعة وأيضا كانت كرة صلبة متعبة فى الإمساك بها.

كرة مونديال ألمانيا 2006

كرة مونديال ألمانيا 2006

بينما كرة مونديال روسيا حاليا هى الأفضل بسبب ثبات حركتها وعدم ارتفاعها بشكل كبير فى الهواء بسبب وجود مقاومة لها على عكس كرة الجابولانى الناعمة التى شبهها البعض بأنها تتحرك كالكرة الطائرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة