أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تدرج أول طعم بـ"الحقن" ضد شلل الأطفال أول يوليو.."الطب الوقائى": ضخ 4 مليون و200 ألف جرعة خلال 15 يوما بمكاتب الصحة.. علاء عيد: الجرعة لأطفال الـ4 شهور مرة واحدة فقط.. ويؤكد تأمين وصولها للمحافظات

الأربعاء، 20 يونيو 2018 09:00 ص
"الصحة" تدرج أول طعم بـ"الحقن" ضد شلل الأطفال أول يوليو.."الطب الوقائى": ضخ 4 مليون و200 ألف جرعة خلال 15 يوما بمكاتب الصحة.. علاء عيد: الجرعة لأطفال الـ4 شهور مرة واحدة فقط.. ويؤكد تأمين وصولها للمحافظات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لأول مرة تدرج وزارة الصحة والسكان أول طعم بالحقن للوقاية من فيروس شلل الأطفال ضمن برامج التطعيمات الروتينية بمعدل جرعة واحدة للأطفال عند سن 4 شهور من أول يوليو المقبل.

هاله زايد

الإبقاء على الطعم الفموى القديم

وقالت وزارة الصحة والسكان أن الطعم الفموى القديم ستبقى علية الوزارة والأطفال مستمرون فى الحصول علية فى الفترات المحددة لهم بالوحدات الصحية بالوزارة، لافتة إلى أن الطعم الجديد آمن وفعال، وأن الوزارة ستحرص على توفيره بصفة مستمرة للأطفال عند سن 4 شهور بمعدل جرعة واحدة فقط.

تطعيم

وأكد الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان أنه : "تم توزيع منشور على مديريات الشؤن الصحية بالتعليمات الخاصة بالطعم الجديد متابعا: "إن التطعيم الجديد هو "السولك IPV" مشيراً إلى أنه تم توفير 4 مليون و200 ألف جرعة من الطعم الجديد كهدية من أحد المنظمات الدولية الصحية بمصر لافتاً إلى أن الوزارة ستحرص على توفيره بشكل متواصل خلال الفترات المقبلة .

 

لقاح عضلى للأطفال

وأضاف الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى أن تطعيم سولك هو لقاح عضلى يأخذه الأطفال للتحصين ضد مرض شلل الأطفال ويوفر حماية ضد 3 أنواع من فيروس شلل الأطفال وهو تطعيم مختلف عن "سابين" الذى يأخذه الأطفال عن طريق الفم.

تطعيم أطفال

 

وقال رئيس قطاع الطب الوقائى أنه تم تدريب العاملين بالمحافظات على استخدام الطعم وآليات العامل معه وحصول الأطفال علية بالإضافة إلى طرق وتعليمات حفظ وتداول الطعم حيث يحفظ فى مخازن طعوم المديريات والإدارات والمناطق الطبية داخل ثلاجات داخل السلات العلوية أو السفلية وفى مكاتب الصحة والوحدات الصحية فى منتصف الرف الثانى بالثلاجات العادية وداخل السلات سواء العلوية أو السفلية

 

تعميم منشور التعليمات على المديريات

وتابع رئيس قطاع الطب الوقائى:" يجب عدم ملامسة أكياس التبريد أثناء جلسات التطعيمات والتنقل مطالباً بتعميم المنشور الخاص بالتعليمات على جميع مديريات الشئون الصحية وتابع سيتم إخطار  جميع الإدارات الصحية وتعميمه على جميع مكاتب الصحة والوحدات الصحية وموافاتهم بالكميات والإرشادات التى سيتم اتباعها فى التطعيم."

وأضاف علاء عيد أن جميع الطعوم التى يحصل عليها الأطفال معتمدة من منظمة الصحة العالمية لافتًا إلى أنه لم يتم رصد لأى أمراض وبائية معدية خلال الفترة الماضية خاصة أن الوزارة ستبقى على طعم شلل الأطفال الثنائى الفموى مع الطعم الجديد المقرر إضافته لبرنامج التطعيمات الجديد لضمان عدم وجود أى إصابات بشلل الأطفال فى البلاد.

واستكمل: "مصر خالية من شلل الأطفال وكانت آخر حالة مؤكدة لشلل أطفال تم تسجيلها بمصر عام 2004 وأعلنت مصر خالية من مرض شلل الأطفال عام 2006 من قبل منظمة الصحة العالمية."

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة