أكرم القصاص - علا الشافعي

"الأعلى للإعلام" يصدر تقريره حول أداء الشاشات فى رمضان.. الإعلان عن أسوأ برنامج وإعلان خلال الشهر الكريم.. ويؤكد: رصدنا انخفاضا ملحوظا فى المشاهد المهينة للمرأة.. و"كلبش" سلط الضوء على بطولات الجنود ضد الإرهاب

الأربعاء، 20 يونيو 2018 05:00 م
"الأعلى للإعلام" يصدر تقريره حول أداء الشاشات فى رمضان.. الإعلان عن أسوأ برنامج وإعلان خلال الشهر الكريم.. ويؤكد: رصدنا انخفاضا ملحوظا فى المشاهد المهينة للمرأة.. و"كلبش" سلط الضوء على بطولات الجنود ضد الإرهاب الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع"، على التقرير المعد من لجنة الرصد والتقييم الإعلامى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام حول أداء الشاشات فى رمضان 2018، حيث جاء فى التقرير أن اللجنة تابعت أداء الشاشات خلال شهر رمضان المعظم بما احتوته من أعمال درامية وما يتم بثه من إعلانات وبرامج متنوعة.

وأضاف التقرير أن عمل اللجنة اقتصر على متابعة مدى التزام الشاشات بالمعايير المهنية الإعلامية التى أصدرها المجلس ولم يتطرق عملها للنواحى الفنية الإبداعية داخل الأعمال الدرامية، مشيرا إلى أن التركيز الشديد للإعلانات داخل الأعمال الدرامية وبمدد زمنية كبيرة تسبب فى إصابة المشاهدين بالملل وعزوفهم أحياناً عن المتابعة، كما أفقد المسلسلات بريقها وجاذبيتها عند كثير من المشاهدين.

وأوضح التقرير أن اللجنة تابعت 16 مسلسلاً ناقشت قضايا المجتمع ومشاكله منها (كلبش2) حيث سلط الضوء على بطولات الجنود والضباط الذين يواجهون الإرهاب ورصد معاناة أسرهم، وتؤكد اللجنة حاجة الشاشات إلى المزيد من هذه الأعمال خاصة أنها تحظى بأعلى نسب المشاهدة.

 

ورأت اللجنة فى تقريرها أن هناك غيابا إبداعيا عن تناول قضايا الشهداء وبطولاتهم باعتبارها أحد أهم قضايا وجود الوطن وتقدم القدوة والنموذج للنشء والشباب، مشيرة إلى أنها رصدت انخفاضا ملحوظاً فى المشاهد التى تمثل إهانة للمرأة المصرية عن الأعمال، التى تم بثها العام الماضى رغم عدم وجود أعمالا درامية تليق ببطولاتها وتضحياتها.

 

وأشارت اللجنة إلى أنها لاحظت أن هناك عملا دراميا تعمد الإساءة فى حوارات أبطاله للمعاقين بشكل واضح وصريح وبألفاظ وعبارات متدنية تحمل الكراهية وتدعو للعنف ولا تليق بالعرض على المشاهدين وخالف المسلسل مواثيق الأمم المتحدة والمعايير التى أصدرها المجلس فى هذا الشأن، متابعة: "والمثير فى الأمر أن هناك إعلاناً لأحد البنوك قدم نموذجاً للمعاقين أثار إعجاب المشاهدين بحصول المعاق على جوائز عالمية مما يقدم القدوة والأمل للمعاقين ويحفزهم على الاجتهاد والإبداع".

ونوه التقرير إلى أن اللجنة تابعت ما أثير من جانب حكومة السودان الشقيق حول وجود مشهداً فى أحد المسلسلات يسيئ للسودان ويتضمن سيارة تحمل لوحات معدنية سودانية تساعد الإرهابيين فى أعمالهم، تبين أن المشهد المذكور لا يشير من قريب أو من بعيد إلى دولة السودان كما أن اللوحات المعدنية للسيارة لا علاقة لها باللوحات السودانية، وباقى مشاهد المسلسل لا تتضمن أية إهانات لا تصريحا ولا تلميحا، وتؤكد اللجنة أنها تعمل بالكود الأخلاقى الصادر بعدم الإساءة للدول الشقيقة ولا تسمح ببثها على الشاشات.

 

كما رأت لجنة الرصد أن أحد الأعمال الإبداعية (ورطة إنسانية) ناقش بشكل جديد متميز السلبيات فى المجتمع، مؤكدة أنها رصدت أن بعض الإعلانات هذا العام احتوت على أعمالاً إبداعية راقية قدمت النموذج والأمل والبهجة، وأنها رأت ضرورة توجيه الشكر إلى الكيانات الإعلامية الكبيرة التى التزمت بالمعايير وحذفت الكثير من الألفاظ والعبارات والمشاهد المسيئة التى تضمنتها الأعمال الدرامية هذا العام وهو الأمر الذى حظى باستحسان المشاهدين.

 

وأكد التقرير الصادر عن لجنة الرصد، أن معظم المسلسلات هذا العام تضمنت مشاهداً للتدخين وتعاطى المخدرات والخمور ورغم أن أغلبها يأتى فى سياق الدراما إلا أن بعض هذه المشاهد تمثل مخالفات صارخة تستوجب المساءلة نظرا لأنه هذه المشاهد تزامنت مع حوارات تروج للتدخين والمخدرات والخمور وهو أمر يشين الأعمال الإبداعية.

 

وأعلنت لجنة الرصد أن أسوأ برنامج فى رمضان عم يتساءلون على شاشة L.T.C حيث انتقد المشاركة المجتمعية ممثلة فى تبرعات المصريين لأعمال لخير فى رمضان على لسان ضيوفه وحرض المشاهدين على عدم التبرع كما أساء للشعب وقال أحد ضيوفه إن قطاعاً من المصريين ينتظر رمضان لكى يأكلوا، وأن أسوأ إعلان لإحدى شركات الملابس الداخلية ربط بين الملابس وبين الأخلاق.

 

وشددت لجنة الرصد أنها تابعت نحو 10 آلاف مشهد تضمنها 16 مسلسلا احتوت على 345 مخالفة للمعايير التى أصدرها المجلس بنسبة حوالى 3% من اجمالى المشاهد، متابعة: "احتلت الألفاظ السوقية والمتدنية صدارة المخالفات وبلغ عددها 208 مخالفات بنسبة 60.3% من إجمالى عدد المخالفات كما احتلت الإيحاءات الجنسية المرتبة الثانية وبلغ عددها 43 مخالفة بنسبة 12.4% من إجمالى المخالفات، وجاء معيار السباب بعدد 27 مخالفة بنسبة 7.8% واحتلت كلمة "يا ابن الكلب" صدارة هذا النوع من المخالفات، وتنوعت باقى المخالفات بين إهانة المرأة 2.3% ومشاهد العنف غير المبرر 2.3% وعدم احترام اللغة العربية (استخدام كلمات أجنبية) 1.4% والترويج للدجل والشعوذة 2.6% والإساءة لقيم الأسرة المصرية 6%.. ومخالفات آخر ى للمعايير".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة