كيف يلعب منتخب الأرجنتين فى المونديال؟.. 5 خطط أمام سامباولى

السبت، 02 يونيو 2018 11:14 ص
كيف يلعب منتخب الأرجنتين فى المونديال؟.. 5 خطط أمام سامباولى منتخب الأرجنتين
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عانى المنتخب الأرجنتيني خلال تصفيات كأس العالم 2018 معتمدين على أسطورة التانجو ونادى برشلونة الإسبانى ليونيل ميسي، والذى تأهل بهم فى المباراة الأخيرة بالتصفيات أمام الإكوادور بإحرازه هاتريك، ولكن فى نهائيات روسيا ينبغى أن يكون بقية أفراد منتخب الأرجنتين مؤثرين مثل ميسي من أجل التتويج باللقب.

وبعد استبعاد مهاجم إنتر ميلان ماورو إيكاردى من القائمة النهائية للمونديال، يعانى سامباولي من صداعا شديدا فى مسألة الخطط التى سيلعب بها فى المونديال، حيث لم يستقر حتى الآن عن الخطة التى سيخوض بها المباريات فى العرس الكروى.

ونرصد فى التقرير التالى 5 خطط أمام سامباولى لرفاق ميسي فى المونديال..

الخطة الأولى: 4-4-2

خطة 4-4-2

خطة 4-4-2

استخدم سامباولى خطة 4-4-2 فى مباراة هايتي الودية قبل المونديال والتى انتهت بفوز التانجو 4-0 ، حيث لعب ميسي كلاعب حُر، وهو الدور الذى يلعبه أحيانا فى البارسا، خلف المهاجم الوحيد جونزالو هيجواين.

ويمكن أن يبدأ جيوفانى لو سيلسو بجانب خافيير ماسكيرانو فى منتصف الملعب، أو كل من إيفر بانيجا ولوكاس بيليا بدلا من لو سيلسو لإعطاء القوة فى الوسط، ويلعب دى ماريا كجناح أيسر ولانزينى فى الجانب الأيمن ويمكن لنجم يوفنتوس باولو ديبالا أن يقوم بهذا الدور.

 

الخطة الثانية: 4-1-3-2

خطة 4-1-3-2

خطة 4-1-3-2
 

وهى الخطة الهجومية التى يتبعها بيب جوارديولا مع مانشستر سيتي، حيث بإمكان سامباولى اللعب بها إذا أراد استخدام المواهب الكبيرة فى نجوم المنتخب الأرجنتينى، والتى تبدو 2-3-2-3 فى مضمونها، ويتم تحرير كل من أجويرو وهيجواين رأسي الحربة دون الضغط على ميسي.

ويمكن أن يكون ماسكيرانو هو لاعب خط الوسط الدفاعى بمفرده، بينما يتقدم الثنائى لانزينى ودى ماريا للأمام، حيث سبق لسامباولى اللعب مرة واحدة بهذه الخطة أمام سنغافورة والتى فاز بها التانجو بسداسية نظيفة، ويكون قلبا الدفاع أمام ماسكيرانو عليهما دور كبير، إذ يتقدم ظهيرا الأجناب للناحية الهجومية فى أغلب الفترات.

 

الخطة الثالثة: 4-3-3

خطة 4-3-3

خطة 4-3-3

وهى الخطة الكلاسيكية التى قد يتبعها سامباولى فى المباريات الكبيرة، حيث سيعطى لثلاثى خط الوسط ماسكيرانو ولو سيلسو وبانيجا فرصة للسيطرة على الكرة وخلق غطاء دفاعى أمام الثنائى أوتاميندى وفازيو، مع إعطاء مهام هجومية للثنائى لو سيلسو وبانيجا.

ويمكن لسالفيو الظهير الأيمن استغلال الناحية اليمنى وخلق هجمات خطيرة مع ليونيل ميسي، الذى سيلعب فى الجناح الأيمن، بينما يلعب دى ماريا فى مركز الجناح الأيسر، على أن يكون هيجواين المهاجم الوحيد.

 

الخطة الرابعة: 3-4-3

خطة 3-4-3

خطة 3-4-3

ويمكن لسامباولى اللجوء إلى الخطة التى اتبعها عدد كبير من الفرق الإنجليزية بالموسم المنقضى على رأسهم تشيلسي، حيث سيلعب بـ3 مدافعين من أجل التأمين الدفاعى اللازم، على أن يلعب دى ماريا كظهير أيسر متقدم مع تقديم واجبات دفاعية أكثر، وهو نفس الأمر على سالفيو فى الجبهة اليمنى.

ويلعب الثنائى ماسكيرانو ولو سليسو فى خط الوسط على أن يقوم الأخير بأدوار هجومية مع الجناحين ليونيل ميسي وباولو ديبالا، فيما يكون مركز رأس الحربة الصريح من نصيب هيجواين.

 

الخطة الخامسة: 3-4-1-2

خطة 3-4-1-2

خطة 3-4-1-2

وقد يلجأ سامباولى لهذه الخطة إذا أراد البدء بالثنائى جونزالو هيجواين وسيرجيو أجويرو أساسيان، حيث سيلعب ميسي حراً تحت رأسي الحربة، ولكن هذه الخطة انتهت فى العديد من فرق العالم، ولم يعد يعتمد عليها إلا فرق قليلة مثل منتخب أوروجواى، الملزم بالبدء بأفضل لاعبين فى منتخب السيليستى لويس سواريز وإدينسون كافانى أساسيان.

ويمكن اللعب بهذه الخطة إذا اعتمد على مساعدة الجناحين دى ماريا وسالفيو بشكل أمثل لصانع الألعاب ميسي، وفى ظل تقارب الثنائى هيجواين وأجويرو فى المستوى قد يلجأ لها سامباولى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة