قرأت لك.. الجماليات فى الفن.. يعنى إيه فن؟

السبت، 02 يونيو 2018 07:00 ص
قرأت لك.. الجماليات فى الفن.. يعنى إيه فن؟ الجماليات والفن
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتناول ملف الجماليات فى الفن، فى عدد مجلة الثقافة العالمية، والتى تصدر عن المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب فى الكويت، موضوعات متنوعة.
 
ويناقش الملف واحدة من أبرز القضايا الأساسية فى الفن وهى: هل بالإمكان إيجاد تعريف جامع وشامل للفن؟ فهناك تعريفات عدة للفن تأتى من الفنانين والنقاد والفلاسفة وغيرهم، ويتفاوت التعريف حسب الفترة التاريخية التى يظهر بها، وحسب اتجاهاتهم الفنية، والفكرية والفلسفية.
 
ويعرض الموضوع الثانى دور الفن فى إثارة الانفعالات والمشاعر والتعبير الفني عنها، وكيفية مساهمة ذلك فى تطور الحس الإنسانى وتأثيره أيضا على سلوك البشر. فالفن بطابعه الإنفعالى يتناقض إلى حد كبير مع الجانب العقلى المجرد، فهل بالإمكان إيجاد أرض مشتركة بينهما؟ 
 
ويستمر الموضوع الثالث فى مناقشة إشكالية  تعريف الفن، كما يقدم عرضا لنظرية التعبير عند الفيلسوف الأمريكى جون ديوى، والآراء المختلفة التى تناولتها بالنقد والتحليل. ويختتم الملف بتحليل العلاقة بين الجمال والأخلاق حسب تصور الفيلسوف لودفيج فتجنشتين، حيث أشار فى مرحلة تفكيره المتأخرة العلاقة بين الموقف الجمالى وتعلم اللغة حيث انتهى بوجود علاقة ما بين الجمال وألعاب اللغة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة