اليوم.. الحكم فى دستورية قانون الإيجار والعلاقة بين المالك والمستأجر

السبت، 02 يونيو 2018 02:00 ص
اليوم.. الحكم فى دستورية قانون الإيجار والعلاقة بين المالك والمستأجر المحكمة الدستورية - أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدر المحكمة الدستورية العليا، اليوم السبت، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، حكمها فى الدعوى المطالبة بعدم دستورية المادتين 18و59 من القانون رقم 49 لسنة 1977 بشأن إيجار الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر.

 وحملت الدعوى رقم 42 لسنة 31 دستورية، المقامة من حنان محمد الساعدى ضد رئيس الوزراء وآخرين.

 وتنص المادة 18، على أن "يكون الطعن على قرارات لجان تحديد الأجرة خلال ثلاثين يوما من تاريخ الإخطار بصدور قرار اللجنة أمام المحكمة الابتدائية الكائن فى دائرتها المكان المؤجر ويلحق بتشكيلها مهندس معمارى أو مدنى مقيد بنقابة المهندسين من الدرجة الثانية على الأقل ومن غير القائمين بتحديد الأجرة يختاره المحافظ لمدة سنتين قابلة للتجديد ولا يكون له صوت معدود فى المداولة، ويحلف المهندس يمينًا أمام إحدى دوائر الاستئناف المختصة بأن يؤدى عمله بصدق وأمانة".

 وتنص المادة 59، على أن "لكل من ذوى الشأن أن يطعن فى القرار المشار إليه بالمادة السابقة فى موعد لا يجاوز خمسة عشر يومًا من تاريخ إعلأنه بالقرار أمام المحكمة المنصوص عليها بالمادة 18 من هذا القانون وعلى قلم كتاب المحكمة إعلان الجهة الإدارية القائمة على شئون التنظيم وذوى الشأن من ملاك العقارات وأصحاب الحقوق بالطعن فى قرار اللجنة وبالجلسة المحددة لنظر هذا الطعن وتفصل المحكمة على وجه السرعة، إما برفض الطعن أو قبوله وإعادة النظر فى القرار المطعون عليه، وعليها فى حالة الحكم بالهدم الكلى أو الجزئى أو التدعيم أو الترميم أو الصيانة أن تحدد أجلًا لتنفيذ حكمها".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

قانون ظاااااااااااااااالم

ان شاء الله الى زوال هذا القانون المجحف الظالم

عدد الردود 0

بواسطة:

فنان عجوز كومبارس

المصائب لا تأتي فرادي، ولكن ننتظر الحكم، وان بعض الظن اثم

كميه مشاكل متتاليه لابد ان تكون مرتبه. فيلم درامي نتمني الا تكون نهايته حزينه. المواطن المصري في اسوء حالاته. افرجها من عندك يا كريم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد على حسن

العدل يا اهل العدل

ارجومن هيئة المحكمة الدستورية العليا الموقرة مناقشة بعض الاوضاع الغيرمعقولة والتى لا يرضى بها الله ورسولة لى جار يستاجر محلا فى منزل من1973 ومات المستاجرعام1912وله3اولاد بالكويت منذاكثرمن 25عاما ولم يترك اطفال قصر وتزوجت بناته والجميع لكل منهم عمارته وزوج اولاده ويطالب الورثة صاحب البيت ب30الف جنيه نظير اخلاء المحل منذ وفاة المستاجر واولاده يقولون لصاحب البيت احنا بنرمى لك الايجار فى المحكمة وبتجرى زى0000 فى الصباح تاخدهم مع العلم ان صاحب البيت كان مديرا بالتعليم هل هذا يرضيكم وللعلم المحل مساحته مترونصفْْ xثلاثة والمحل مغلق من6سنوات ويتركون كهرباء المحل المغلق ليل نهار لاثبات ان المحل يعمل حتى لايخرجوا مجانا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة