10 ملفات تنتظر وزيرة الصحة تحت قبة البرلمان.. استكمال التأمين الصحى الشامل وتوفير المستلزمات الطبية وإنشاء هيئة عليا للدواء وفتح ملف مستشفيات التكامل الأبرز.. و"صحة البرلمان": ننتظر عرض الوزيرة لاستراتيجيتها

الثلاثاء، 19 يونيو 2018 05:00 ص
10 ملفات تنتظر وزيرة الصحة تحت قبة البرلمان.. استكمال التأمين الصحى الشامل وتوفير المستلزمات الطبية وإنشاء هيئة عليا للدواء وفتح ملف مستشفيات التكامل الأبرز.. و"صحة البرلمان": ننتظر عرض الوزيرة لاستراتيجيتها الدكتوره هاله زايد وزيره الصحه ومجلس النواب
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف عدد من نواب لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أهم الملفات التى ستناقشها اللجنة مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة الجديدة، وكانت فى مقدمتها استكمال منظومة التأمين الصحى الشامل وانشاء الهيئة العليا للدواء وتعديل قانون الصيدلة لمحاربة تهريب وخش اللأدوية.


 

وقالت الدكتورة هالة مستكلى، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب:" نتمنى التوفيق للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة الجديدة فى ادارة هذا الملف الشائك"، مشدده على ضرورة استكمال الملفات العالقة وفقا للاولويات.

وأوضحت عضو لجنة الشئون الصحية، أن أهم الملفات فى قطاعات الصحة التى يجب العمل على استكمالها قانون تأمين الصحى الشامل وذلك من خلال تطوير البنية التحتية للمستشفيات الحكومية وتوفير النواقص فى المستشفيات لعدم الاضطرار لشراء الخدمة من المستشفيات الخاصة كما أوصت بتقليص مدة تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل على مستوى الجمهورية من 15 إلى 5 سنوات.

وأكدت النائبة هالة مستكلى أن توفير المستلزمات الطبية فى المستشفيات من الأولويات وتوفير الأجهزة الحديثة وزيادة عدد الأسرة، كما طالبت بضرورة فتح ملف مستشفيات التكامل، مشيرة إلى أن هناك 500 مستشفى تابعة لمستشفيات التكامل مجهزة يمكن استخدامها فى المنظومة الجديد.


 

وطالبت عضو لجنة الشئون الصحية باستراتيجية واضحة للارتقاء بمستوى الطبيب من حيث الكادر الطبى وبدل العدوى، وأيضا الارتقاء بالتمريض وتشجيع المصانع الوطنية لصناعة الدواء.

فى ذات السياق، قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن ملف نقص بعض الأدوية فى الصيدلايات من أهم الملفات التى ستناقشها اللجنة خلال الفترة المقبلة مع الوزيرة الجديدة.

وأضاف وكيل لجنة الشئون الصحية فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أننا كنواب نلاحظ بعض الشكاوى على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن نقص الأدوية لكنها فى الوقت ليست أزمة حادة.

وأشار النائب أيمن أبو العلا إلى أن اللجنة ستتعرف خلال الفترة القادمة على استراتيجية الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة الجديدة فى تطوير المنظومة وخاصة فى التعامل مع ملف الأدوية باعتباره ركن من أركان الرعاية الصحية فى مصر.

وحدد النائب خالد هلالى، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أهم الملفات التى ستناقشها اللجنة مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة خلال الفترة المقبلة، قائلا:" استكمال قانون التأمين الصحى الشامل وانشاء الهيئة العليا للدواء لكل مشاكل الدواء فى مصر لهم أولوية خاصة".

وأوضح عضو لجنة الشئون الصحية ، أن قانون التأمين الصحى الشامل بدأ لكى يستمر وهو من أهم القوانين التى ينبغى تطبيقها بشكل سليم، كما طالب النائب خالد هلالى بضرورة اعادة النظر فى قانون الصيدلة ، مؤكدا أن تغيره أصبح من الضرورة لمحاربة التهريب والخش فى الدواء.

وأكد النائب خالد هلالى أن المنظومة الصحية بها مشاكل وصعوبات كثيرة ويجب التعامل معها بطرق غير تلقيدية لمعالجة السلبيات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة