عضو شعبة المعادن الثمينة: السوق يحتاج 3-5 أطنان ذهب شهريا.. 30% حجم الادخار فى السبائك والجنيهات.. إيهاب واصف: مبيعات عيار 21 تسيطر بنسبة 80 %.. ويؤكد اتجاه بعض المصنعين للفضة والنحاس لتراجع المبيعات

الإثنين، 18 يونيو 2018 10:00 م
عضو شعبة المعادن الثمينة: السوق يحتاج 3-5 أطنان ذهب شهريا.. 30% حجم الادخار فى السبائك والجنيهات.. إيهاب واصف: مبيعات عيار 21 تسيطر بنسبة 80 %.. ويؤكد اتجاه بعض المصنعين للفضة والنحاس لتراجع المبيعات ايهاب واصف يتحدث للزميل إسلام سعيد
حوار – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف إيهاب واصف عضو مجلس إدارة شعبة المعادن الثمينة فى غرفة القاهرة التجارية، أن سوق الصاغة فى مصر يتطلب إنتاج ما بين 3 إلى 5 أطنان ذهب شهريًا لتلبية احتياجات السوق المختلفة من المشغولات الذهبية سواء للاستهلاك أو حتى التخزين والاستثمار.

وقال واصف فى حوار لـ"اليوم السابع"، إن سوق الصاغة فى مصر يعانى بصورة كبيرة منذ عامين بالتزامن مع ارتفاع كبيرة فى أسعار المعدن النفيس نتيجة تحريك سعر الدولار بشكل كبير جدا بعد قرار تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر 2016.. وإلى نص الحوار.


 

كيف تقيم اتجاه المواطن المصرى للادخار فى الذهب؟
 

منذ القدم المواطن المصرى يعرف جيدا أن الذهب ملاذ آمن له، حتى أن السيدات والرجال الكبار كانوا يحولون جزءا من ثروتهم للذهب وهو نمط متعارف عليه لدى الأسر المصرية حتى المتوسطة فى الدخل، فالادخار فى الذهب لا يرتبط فقط بالكميات الكبيرة فبعض الأسر تشترى الذهب للأطفال كنوع من الادخار فيه لكنهم يرونه استثمارا.

 

إذن من حجم الذهب المتداول فى السوق..كم نسبة الذهب المدخر أو المستثمر؟

 

أعتقد أن النسب تغيرت بصورة كبيرة بعد الظروف الاقتصادية التى يمر بها المواطن حاليا، فتقييمى للسوق هو أن حوالى 30 % من الذهب المباع بصورة شهرية يتم ادخاره فى انتظار لتحرك سعره لبيعه مرة أخرى وهذا الكلام لا يخفى على أحد.


نوعية المدخرات فى الذهب ما هى؟
 

البعض يشترى سبائك ويخزنها وآخرين يتجهون لشراء الجنيهات الذهب لأن كلاهما لا يحتاج مصنعيات عند البيع أو الشراء.

 

نصيب عيار 21 من سوق الذهب المصرى؟
 

عيار 21 الأشهر على مر التاريخ، مفيش بيت فى مصر ميعرفوش وحصة بيعه تتراوح بين 70 إلى 80 % قياسا على الأعيرة الأخرى، لأنه عيار سهل التعامل معه وبيعه من وجهة نظر المواطن.

 

إذن ما نصيب مبيعات عيار 18 فى السوق؟
 

حاليا مع ارتفاع الأسعار هناك اتجاه لشراء عيار 18 من قبل المواطنين، طبعا دا بخلاف إن تشكيلاته جذابة ويقبل عليها فئة الشباب، وارتفعت مبيعات هذا العيار بنسبة 30 % منذ بداية العام الجارى 2018 وحتى يونيو مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.


 

بنظرة مقارنة بين النصف الأول من 2018 بنفس الفترة من العام الماضى.. هل تغير الوضع؟
 

رغم أن عام 2017 كان به انتشار لفكر الادخار فى شهادات الاستثمار، إلا أن النصف الأول من العام الماضى كان جيدا، وإذا قارنا النصف الأول من 2018 بنفس الفترة من العام الماضى سنجد أن المبيعات متراجعة بنسبة تتراوح بين 25 إلى 30 %.


 

هل الوضع الاقتصادى أثر على سوق الصاغة؟
 

بدون نقاش طبعا السوق تضرر كثيرا بسبب تراجع مبيعات الذهب نتيجة انخفاض القدرة الشرائية للمواطن، لأن الأولويات تغيرت بسبب ارتفاع الأسعار فمثلا الموسم الحالى جاء موسم رمضان مع والثانوية العامة، مما أثر سلبا على مبيعات الذهب.

ما هى المحافظة الأكثر استهلاكا للذهب؟
 

محافظة الدقهلية الاكثر استهلاكا للذهب حتى أن المواطنين خلال موسم الحصاد كان يحولون جزءا من أموال مبيعات الحصاد الزراعى إلى شراء الذهب.


 

ما وضع صناعة المعدن النفيس حاليا؟
 

لدينا مشكلات كبيرة نتيجة تراجع استهلاك الذهب وكذلك مشكلات ضخمة خاصة بالتصدير نتيجة استمرار التبعية إلى مصلحة الدمغة والموازين فى وزارة التموين، ومشكلات أخرى كثيرة دفعت عددا غير قليل من مصنعى الذهب لتغير نشاطهم سواء للنحاس أو والفضة.

 

شبكة العيد .. هل حركت المبيعات؟
 

كان المفروض إننا فى الفترة الحالية يكون عندنا شغل "طحن" لكن للأسف الوضع لم يختلف كثيرا ورغم حدوث رواج بسيط لكنه غير مؤثر فى السوق ككل نتيجة الكساد منذ بداية العام.

 

ما هو وضع العمالة فى سوق الذهب وهل توفير عامل مدرب صعب؟
 

هناك ورش ومصانع كثيرة سرحت جزء من عمالتها نتيجة أوضاعها، وسأعطيك مثال إنتاج 3 آلاف طن ذهب يتطلب 7 آلاف عامل، ولدينا مشروع شامل لتطوير صناعة الذهب فى مصر وزيادة صادراتها وسنعلن تفاصيله لاحقا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة